المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 7ر1 مليار ريال مبيعات قابكو



ROSE
11-03-2007, 02:23 AM
7ر1 مليار ريال مبيعات قابكو


أنشئت شركة قطر للبتروكيماويات المحدودة (قابكو) في عام 1974 بهدف الاستفادة من غاز الإيثان المصاحب وغير المصاحب من مشتقات البترول في إطار سياسة التصنيع التي تنتهجها دولة قطر. وتعد قابكو واحدة من أكبر منتجي الإيثيلين والبولي إيثيلين منخفض الكثافة بأنواعه المتعددة (LDPE) والذي يتم تسويقه في الشرق الأوسط تحت العلامة التجارية "لوترين". كما يتم استخلاص الكبريت كمنتج فرعي من عمليات التصنيع الرئيسية.

تصدر قابكو إنتاجها من البولي إيثيلين منخفض الكثافة لأكثر من 75 دولة يتركز معظمها في الشرق الأوسط والشرق الأقصي وإفريقيا وشبه الجزيرة الهندية. أما الإيثيلين فيستخدم جزء كبير منه في عمليات إنتاج البولي إيثيلين منخفض الكثافة، ويورد الباقي لشركة قطر للفينيل المحدودة (ش.م.ق.)، وهي شركة زميلة، لاستخدامه كلقيم في عمليات التصنيع.

العرض المالي والتشغيلي:

يعد عام 2006 عاماً مميزاً واستثنائياً لقابكو بكافة المقاييس المالية والتشغيلية، فقد تم تحقيق مستويات قياسية في إنتاج الإيثيلين (547.000 طن متري) والبولي إيثيلين منخفض الكثافة (413.000 طن متري) مما يعتبر إنجازاً كبيراً علي صعيد أداء المصانع لاسيما بعد مرور ست سنوات علي آخر صيانة منتظمة أجريت لهذه المصانع في عام 2000.

لذلك كان من الطبيعي أن يرتفع نصيب صناعات قطر من مبيعات قابكو وصافي أرباحها حيث بلغت المبيعات 1.7 مليار ريال بنسبة زيادة 9.3% مقارنة بعام 2005، فيما إرتفع صافي الربح ليصل إلي 1.3 مليار ريال بمعدل زيادة 18.3% مقارنة بعام 2005.

ويعزي ارتفاع أسعار منتجات قابكو إلي عدة عوامل أهمها أولاً ارتفاع أسعار النفط مما ترتب عليه ارتفاع أسعار مشتقاته بما في ذلك الإيثيلين، وثانياً إغلاق عدد من مصانع تكسير المشتقات البترولية في عدد من الدول المنافسة بأسيا وأوروبا.

تخطط قابكو لإقامة مشاريع توسعة لمصانعها الحالية و تعزيز شبكة تواجدها علي مستوي العالم من خلال الوكلاء ومكاتب التسويق الذي يصل عددها حالياً إلي 15 مكتباً جار التفاوض لإنشاء المزيد منها، فضلاً عن مستودعين أحدهما في آسيا والآخر في الشرق الأوسط مما ينبئ بمستقبل مزدهر لقابكو وصناعات قطر.

وعلي صعيد الصحة والسلامة والبيئة، فقد حصلت قابكو علي شهادة الصحة والسلامة المهنية OHSAS 18001) من هيئة SGS العالمية بعد نجاحها في إنشاء وتنفيذ نظام إدارة السلامة. فضلاً عن ذلك، فقد نجحت الشركة في رفع كفاءة مصنع معالجة مياه الصرف وفق المعايير البيئية الصادرة عن المجلس الأعلي للبيئة والمحميات الطبيعية.

المشاريع قيد التنفيذ:

تقوم قابكو حالياً بتنفيذ عدد من المشاريع التي ستزيد من الطاقة الإنتاجية الحالية من الإيثيلين، وتضيف منتجاً جديداً هو البولي إيثيلين الخطي المنخفض الكثافة. وتمثل هذه المشاريع 23% من إجمالي تكاليف المشاريع الرأسمالية الكبري لصناعات قطر. وفيما يلي نبذة عن هذه المشاريع:

توسعة مصنع الإيثيلين: تقوم قابكو حالياً بتوسعة مصنع الإيثيلين بهدف زيادة الإنتاج والتقليل من التكلفة. وتبلغ حصة صناعات قطر في تكلفة هذا المشروع 0.6 مليار ريال. ومن المتوقع أن يسفر هذا المشروع عن زيادة الطاقة الإنتاجية الحالية لمصنع الإيثيلين بمقدار 37% بحلول الربع الثاني من عام 2007.

قاتوفين: وهو مشروع مشترك بين قابكو وتوتال وقطر للبترول لإنشاء وحدة تكسير الإيثان برأس لفان، وكذلك إنشاء وحدة جديدة للبولي إيثيلين الخطي منخفض الكثافة في ميسيعيد. وتبلغ حصة صناعات قطر من إجمالي تكلفة هذا المشروع حوالي 2.3 مليار ريال، ومن المتوقع الانتهاء منه في الربع الأخير من عام 2008 وقد تم إرساء عقد تصميم وإنشاء وتشغيل المشروع (EPC) في ديسمبر 2005

وحدة التكسير في رأس لفان: تشارك قابكو في هذا المشروع بشكل غير مباشر عن طريق قاتوفين. وقد تم إرساء عقد تصميم وإنشاء وتشغيل (EPC) وحدة تكسير الإيثان في أغسطس 2005 وسوف يتم إنشاء الوحدة في رأس لفان علي أن يتم نقل الإيثيلين بالأنابيب إلي مصنع البولي إيثيلين الخطي منخفض الكثافة بميسعيد.

المشاريع علي المدي القريب:

تعكف قابكو علي دراسة مشروع لإنشاء وحدة ثالثة لإنتاج البولي إيثيلين منخفض الكثافة. وتبلغ حصة صناعات قطر من التكلفة الإجمالية للمشروع 0.7 مليار ريال.