المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سيتي غروب» ترفع عرضها إلى 13.4 مليار دولار لشراء «نيكو كورديال» اليابانية



مغروور قطر
14-03-2007, 06:02 AM
سيتي غروب» ترفع عرضها إلى 13.4 مليار دولار لشراء «نيكو كورديال» اليابانية


لندن: «الشرق الأوسط»
أعلنت سيتي غروب المصرفية الأميركية عن استعدادها لرفع عرضها لشراء نيكو كورديال، ثالث أكبر شركات الأوراق المالية في اليابان، بنحو 26 في المائة الى 13.4 مليار دولار.
وكانت مجموعة سيتي غروب قد تقدمت قبل نحو أسبوع بعرض قيمته 10.75 مليار دولار لشراء شركة نيكو كورديال اليابانية للوساطة، في صفقة تسعى لاقتناصها بغرض تنويع أنشطتها في ثاني أكبر اقتصاد بالعالم.

ورغم أن سيتي غروب هي أكبر مؤسسة مصرفية بالولايات المتحدة فان نشاطها ضئيل باليابان خارج نطاق الأعمال المصرفية الاستثمارية.

وقالت سيتي غروب في بيان تلقته «الشرق الأوسط» إنها ستدفع لحملة أسهم نيكو كورديال 1700 ين نقدا (14.48 دولار) بدلا من 1350 ينا عن كل سهم من أسهم نيكو. وقفز سهم نيكو كورديال للوساطة المالية أكثر من ستة في المائة بعد أن قالت بورصة طوكيو للأوراق المالية اول من أمس الاثنين انها لن تشطب الشركة بسبب فضيحة محاسبية. وتقدم شركة نيكو خدمات الوساطة في الأوراق المالية للأفراد والشركات وواجهت فضيحة محاسبية في وحدتها للخدمات المصرفية التجارية. وقال نيل كاتكوف من شركة سيلنت للاستشارات المالية «سيتي ونيكو ترتبطان بالفعل بعلاقة وثيقة ومن ثم سيكون هذا الأمر جيدا.. انه يضع لاعبا أجنبيا في قلب نشاط الوساطة باليابان».

وتتقاسم سيتي غروب ونيكو السيطرة على مشروع مشترك بقطاع الاستثمار المصرفي، وتملكت سيتي غروب ما يصل الى 25 في المائة من نيكو كورديال بعد انقاذ شركة الوساطة خلال أزمة مالية عام 1998. وباعت بعد ذلك معظم حصتها.