المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بورصات آسيا وأوروبا تدفع ثمن تدهور وول ستريت



ROSE
15-03-2007, 03:40 AM
مشاكل الرهن العقاري الأميركي تفاقم الأزمة
بورصات آسيا وأوروبا تدفع ثمن تدهور وول ستريت




15/03/2007 طوكيو، لندن - أ. ف. ب - رويترز - سجلت بورصات آسيا ومنطقة المحيط الهادئ خسائر كبيرة امس اثر تراجع بورصة نيويورك الثلاثاء بسبب مخاوف بشأن قطاع القروض العقارية المحفوفة بالمجازفات في الولايات المتحدة كما قال بعض المتعاملين.
وسجلت بورصة طوكيو، التي تعتبر المركز المالي الثاني في العالم، انخفاضا بنسبة 2.98% في منتصف الجلسة، فيما هبطت بورصة هونغ كونغ بنسبة 2.9% وكذلك سنغافورة بنسبة 2.83% ومانيلا 3.26%. وتراجعت بورصة شنغهاي بنسبة 2.16 في المعاملات الاولى.
وفي منطقة المحيط الهادئ سجلت بورصة سيدني بدورها خسارة بنسبة 1.77%.
ويأتي تراجع بورصات آسيا ومنطقة المحيط الهادئ اثر الخسارة التي سجلتها بورصة نيويورك الثلاثاء عندما اقفل مؤشر داو جونز على انخفاض بنسبة 1.97%.
وقد تراجعت بورصة نيويورك بعد نشر دراسة متخصصة تشير الى ان نسبة القروض العقارية غير المدفوعة في الولايات المتحدة سجلت خلال عام 2006 اعلى نسبة لها خلال اربع سنوات.
وتوقعت كيتي شان مديرة سليستيال ازيا سيكيوريتيز في هونغ كونغ ان يستمر تأثير ما جرى في وول ستريت على الاسواق العالمية خلال الايام المقبلة لأن الاقبال على البيع في بورصات آسيا سببه عمليات 'التصحيح في البورصات العالمية الأخرى'.
وأشار آكيو يوشينو الخبير الاقتصادي في طوكيو الى ان الاقتصاد الآسيوي المتميز بنمو ثابت لا يتأثر مباشرة بالمشاكل في قطاع العقارات في الولايات المتحدة. وقال يوشينو 'تدل الدراسة الموضوعية على ان المشكلة في الولايات المتحدة محصورة بقطاع القروض العقارية ولا تشكل اي تهديد لمجمل النظام المالي'.
ويأتي تدهور بورصات آسيا ومنطقة المحيط الهادئ بعد نحو اسبوعين من العاصفة التي ضربت البورصات العالمية على اثر التدهور الكبير في بورصة شنغهاي في 27 فبراير. وكانت الاخيرة خسرت حوالي 9% في ذلك اليوم لتسجل اكبر انخفاض خلال عشر سنوات.
ونسب المتعاملون الانخفاض الجديد في بورصة شنغهاي امس الى مضاربات حول احتمال تشديد التدابير الحكومية الرامية الى ابطاء النمو الصيني بعد نشر ارقام تدل على ارتفاع جديد للتضخم والفائض التجاري.
أوروبا
وسجلت الاسهم الاوروبية انخفاضا حادا، حيث هوى مؤشر يوروفرست 300 الرئيسي اكثر من 2% تحت وطأة تراجع اسواق الاسهم العالمية وسط أزمة في سوق الرهن العقاري في الولايات المتحدة امتد اثرها الى الاقتصاد الاميركي.
وتصدرت قائمة الهبوط اسهم بنوك يو. بي. اس السويسري واتش. بي. أو. اس ورويال بنك في سكوتلند البريطانيين.
وانخفض مؤشر يوروفرست 300 بنسبة 3.3% الى 1434 نقطة مقتربا من ادنى مستويات العام عند 1428.3 نقطة وبانخفاض اكثر من 3% عن مستواه في مطلع العام.
وكان المؤشر انخفض 1.1% الثلاثاء.
وقال متعامل 'يبدو ان هذه هي المرحلة الثانية من الانخفاض العالمي للاسهم والحافز ضئيل جدا للشراء. هذا وقت ربط احزمة المقاعد'.
وانخفض مؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني 1.8% ومؤشر كاك 40 الفرنسي 3.1% ومؤشر داكس الالماني 1.9%.
وول ستريت
نيويورك - رويترز - واستعادت الاسهم الاميركية في بداية جلسة المعاملات في وول ستريت امس بعض خسائرها بعد هبوط حاد في الجلسة السابقة، وجاء هذا مع اقبال المستثمرين على شراء اسهم المؤسسات المالية التي انخفضت كثيرا في الآونة الاخيرة.
ومن العوامل التي دعمت سوق الاسهم ارتفاع اسعار النفط الخام مما رفع اسهم شركات الطاقة مثل اكسون موبيل.
واستعاد مؤشر داو جونز الصناعي القياسي 21.07 نقطة، ومؤشر ستاندرد اند بورز الاوسع نطاقا 4.37 نقاط ومؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه اسهم شركات التكنولوجيا 6.27 نقاط اي 0.37 في المائة الى 2356.84 نقطة.