المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الدولي الاسلامي شارك في المؤتمر الثاني للمصارف بدمشق



مغروور قطر
15-03-2007, 05:02 AM
الدولي الاسلامي شارك في المؤتمر الثاني للمصارف بدمشق

الشيبي : البنوك الإسلامية إنمائية بامتياز


الدوحة - الراية : شارك بنك قطر الدولي الاسلامي ممثلا بشخص مديره العام السيد عبد الباسط الشيبي في المؤتمر الثاني للمصارف والمؤسسات المالية الإسلامية الذي عقد في العاصمة السورية دمشق خلال الفترة من 12-13 مارس الجاري.

وقدم السيد الشيبي ورقة عمل خلال الجلسة الأولي للمؤتمر حملت عنوان (الدور التنموي المأمول للمصارف الإسلامية) تحدث من خلالها عن اهم غايات المصارف الاسلامية وهي التنمية والاستثمار في مختلف مجالات إعمار الارض وفق مباديء الشريعة الإسلامية.

واوضح السيد الشيبي أن "البنوك الاسلامية لاتسعي الي العائدية المجزية فقط بل انها تسعي الي المساهمة في جهود التنمية وتمويل المشاريع ولاسيما المتوسطة والصغيرة بهدف تنشيط الاقتصاديات الوطنية والحد من البطالة وخفض معدلات الفقر" .

كما وطرح السيد الشيبي جملة من المحاور الاخري المتعلقة بصيغ التمويل الإسلامي وخيارات الدول في تبني صيغ التمويل الإسلامي التي حققت نجاحات منقطعة النظير بمختلف دول العالم.

ورأي السيد الشيبي" أنه من الضرورة بمكان ان نعطي فرصة للنظام الاقتصادي الإسلامي الذي لا ينسف الأنظمة الاقتصادية الأخري و لكن يأخد الجيد منها مشيرا بهذا الصدد الي ان المصارف الإسلامية تقوم بأسلمة المنتجات التقليدية بحيث تتوافق مع متطلبات الشريعة الإسلامية وذلك اضافة الي تعامل هذه المصارف بأدواتها الإسلامية المعروفة ".

ولفت السيد مدير عام الدولي الإسلامي الي انه "من خلال مسيرة المصارف الإسلامية و أعمالها التي تتميز بمعايير الإفصاح و الشفافية و المدعمة بهيئات الرقابة الشرعية أثبتت أنها مصارف انمائية تسعي إلي الابتعاد عن النمط الاستهلاكي وعدم تحويل المجتمع إلي مجرد وجهة لسلع كمالية أو مستوردة" .

وتحدث السيد الشيبي ايضا عن بعض الادوات التمويلية التي توفرها المصارف الاسلامية في تمويل المشاريع التنموية وركز بشكل خاص علي خيار الصكوك الاسلامية وشرح لتجربة الدولي الإسلامي في هذا المجال والتي كانت تجربة ناجحة بكافة المقاييس .

واختتم الشيبي ورقة العمل التي قدمها خلال المؤتمر بالتأكيد علي ان تنوع البرامج التي تقدمها المصارف الإسلامية تشكل بيئة مثالية للمستثمرين الراغبين بالانخراط بشكل بناء وإيجابي في نشاطات استثمارية تساهم في دفع عملية التنمية في اية دولة .

وشارك في المؤتمر وتحدث امامه عدد من حكام ومحافظي البنوك المركزية في العديد من الدول وممثلي الهيئات العالمية، بالإضافة إلي ممثلي كبري المصارف والمؤسسات المالية الإسلامية ورجال فقه وشريعة إسلامية.

وتناولت محاور المؤتمر "الخدمات المصرفية الإسلامية والضوابط الشرعية للتمويل ولاستثمار الأموال و الطرح الشرعي والتطبيق العملي للتأمين التكافلي ودور البنوك الإسلامية في تنمية السوق الاقتصادية .

ودعي الي المؤتمر ما يزيد عن 700 شخصية من رجال المصارف والمؤسسات المالية الإسلامية والبنوك التجارية والاستثمارية، إضافة إلي الهيئات الشرعية والحكومية والأكاديمية ومستثمرين وصناعيين وتجار و مختصين في قطاع المال والاقتصاد و هيئات سياسية دبلوماسية.