المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مشروع تخرج (هندسة كمبيوتر)

امل الحب
15-03-2007, 11:27 PM
السلام عليكم ..

شلونكم اخواني وخواتي..

انا تخرج السنة الجاية ان شاء الله من جامعة قطر بعد 4 سنوات من العناء:eek3: .. المهم ابي مشروع تخرج يكسر الدنيا مو حيالله مشروع عشان نتخرج وبس لا نبي مشروع مفيد ممكن يكون له دور في المجتمع .. ياريت تعطوني اقترااحات لاني دورت ومالقيت وحطوا في بالكم ان فترة التنفيذ سنة بس..

يلا عسااكم عالقوة..:strong

ابو ضاري
16-03-2007, 10:10 AM
في بالي مشروع وهو مفيد للجامعة اللي تدرسين فيها وبتوفر وقت عليهم وبيقيمونك تقيمم ممتاز فيه لأن بتوفرين عليهم وقت والفكرة كالتالي:-

التحكم في مختبرات الحاسوب في الجامعة؟

مثلاً المختبر (المعين) أوقات دوامه كالآتي :
8-9 ----> تطبيقات الويت.
9-10 ----> محاضرة IT.
10-11 ----> محاضرة اسياسيات البرمجة
11-12 ----> فراغ .

برنامجك سيقوم بتشغيل الأجهزة في المختبر قبيل الساعة الثامنة، وذلك حتى تكون الأجهزة جاهزة مع بدئ الدوام، في الساعة التاسعة ، تقوم الأجهزة تلقائياً بعمل Log Off من هذا الUser ، وعمل Log On على تطبيقات الويبUser وذلك من أجل محاضرة تطبيقات الويب ، وعند الدخول إلى هذا الUser ، يقوم الجهاز بفتح بيئة اللغة ويمنع إغلاقهاأو الخروج منهاولا يستطيع الطالب فتح أي برنامج آخر أو متصفح الإنترنت مما يجعله يتابع محاضرته بتركيز ، وهكذا بالنسبة إلى باقي المحاضرات.. حيث يقوم بعمل خروج ودخول للجهاز المخصص لهذه المادة من كورسات وبيئة

اتمنى تكون افادتك

فمان الكريم

ابو ضاري
16-03-2007, 01:47 PM
وقبل ما انسى تقدرين تنفيذين البرنامج هذه ببساطة عن طريق batch programing او عن طريق لغة السي وبما ان انتي اختي هندسة حاسب اكيد درستي لغات برمجة وبيكون عليك تنفيذ مشروع بسيط مثل هذا وهو مؤقت للتغير بين بيئات المعامل اكيد سهل ان شاء الله تحياتي لك

فمان الكريم

امل الحب
16-03-2007, 04:26 PM
يعطيييك العاافية اخوي..فكرة قمة في الامتياز

صحيح التخصص هندسة كمبيوتر ودرسنا لغات برمجة مافيها اشكالية..

لكن المشروع لازم يحتوي ثلاث اجزااء ..

1-كهربية والكترونيات
2-برمجة(سوفت وير)
3-قطع كمبيوتر (هاردوير)

ابو ضاري
16-03-2007, 06:29 PM

1-كهربية والكترونيات
2-برمجة(سوفت وير)
3-قطع كمبيوتر (هاردوير)

طيب هل درستي اختي عن برمجة الاسمبلي؟ لأني مبرمج اسمبلي سابق بما ان المسالة تتطلب دخول الهاردوير ودوائر كهربية لذلك ليه ماتفكرين بعمل روبوت بسيط يعتمد على لغة perlog وهي احد لغات AI الذكاء الاصطناعي وهي شبيه كثيرا بالاسمبلي في عمل روبوت مثلا يقوم بعمل بفحص الدوائر الكهربية المسؤولة عن تشغيل power supply ويكون عن طرق تعلمية برمجية بحيث ان اذا كانت الدائر الرئيسية مثلا في power supply في أجهزة المعمل تشتغل يقوم الريبوت بعد الفحص ارجاع قيم 0 اذا كانت الدائرة تعمل وارجاع قيمة 1 اذا كانت الدائرة لاتعمل وطبعا يرجع القمية عن طريق السوفت وير المربوط فيه على الكمبيوتر والمبرمج بلغة الاسمبلي +perlog والجزء الاساسي في تصميم عقل الريبوت او kernel الخاص بالريبوت يكون بالاسمبلي وتكون مخيرة مابين بنية x86 او بنية ريجستري اخرى حسب نوعية اللي تشوفينها اريح كبئية برمجة للأسبملي

فكرة متميزة صحيح يتستلزمها ايضا المزيد من ربط الحثيات ولكن مع بدأ عمل تخطيط احصائي للمتطلبات ستجدين المسالة بدأت تكون سهلة التنفيذ تحياتي لك

فمان الكريم

امل الحب
17-03-2007, 06:53 PM
طيب هل درستي اختي عن برمجة الاسمبلي؟ لأني مبرمج اسمبلي سابق بما ان المسالة تتطلب دخول الهاردوير ودوائر كهربية لذلك ليه ماتفكرين بعمل روبوت بسيط يعتمد على لغة perlog وهي احد لغات AI الذكاء الاصطناعي وهي شبيه كثيرا بالاسمبلي في عمل روبوت مثلا يقوم بعمل بفحص الدوائر الكهربية المسؤولة عن تشغيل power supply ويكون عن طرق تعلمية برمجية بحيث ان اذا كانت الدائر الرئيسية مثلا في power supply في أجهزة المعمل تشتغل يقوم الريبوت بعد الفحص ارجاع قيم 0 اذا كانت الدائرة تعمل وارجاع قيمة 1 اذا كانت الدائرة لاتعمل وطبعا يرجع القمية عن طريق السوفت وير المربوط فيه على الكمبيوتر والمبرمج بلغة الاسمبلي +perlog والجزء الاساسي في تصميم عقل الريبوت او kernel الخاص بالريبوت يكون بالاسمبلي وتكون مخيرة مابين بنية x86 او بنية ريجستري اخرى حسب نوعية اللي تشوفينها اريح كبئية برمجة للأسبملي

فكرة متميزة صحيح يتستلزمها ايضا المزيد من ربط الحثيات ولكن مع بدأ عمل تخطيط احصائي للمتطلبات ستجدين المسالة بدأت تكون سهلة التنفيذ تحياتي لك

فمان الكريم

فكرةة مميزة بطرحها على دكتوري المسؤول عن مشروعي وبنشوف امكانية تنفيذها في سنة ان شاء الله..
نعم اعرف الاسمبلي..
يعطييك العاافية..

مريديان
17-03-2007, 07:02 PM
الله يوفقج اختي امل الحب..وان شاء الله تسوين احلى وارقى مشروع...بالجامعه..

امل الحب
17-03-2007, 07:22 PM
الله يوفقج اختي امل الحب..وان شاء الله تسوين احلى وارقى مشروع...بالجامعه..

ويوفق الجميع ان شاء الله.. امين الله يسمع منج.. واذا سويناه وكان 100% بنحط لكم الخطوات من البداية الى النهاية صور.. :shy: :nice:

امل الحب
20-03-2007, 08:47 PM
نرجع حق موضوعنا..

بوضاري قدمت الخيارات حق دكتوري طبعا عقب مالاعت جبدي وانا ادوره وقالي ان المشروعين مالهم اي قيمة.. يعني مو محتاجينهم بالعربي..

فياريت لو حد يقدر يفيدني او تعطيني افكار ثانية..

اطرحوا لي اكبر قدر ممكن من الافكار وانا بدور معاكم عشان ارجع له بعد اسبوع ان شاء الله ..

وادري انكم مابتقصرون وياي..

ابو ضاري
21-03-2007, 12:00 PM
نرجع حق موضوعنا..

بوضاري قدمت الخيارات حق دكتوري طبعا عقب مالاعت جبدي وانا ادوره وقالي ان المشروعين مالهم اي قيمة.. يعني مو محتاجينهم بالعربي..

فياريت لو حد يقدر يفيدني او تعطيني افكار ثانية..

اطرحوا لي اكبر قدر ممكن من الافكار وانا بدور معاكم عشان ارجع له بعد اسبوع ان شاء الله ..

وادري انكم مابتقصرون وياي..

والله اختي امل الحب ما اقول الا الله يصبرك على دكتورك عارفة المشروع اللي عطيتك اياه هو مشروع تخرج لجامعة في ولاية فرجينا لأحد الاصدقاء وحصل على تقييم عالي

لا اعرف لما نحن في عالمنا العربي نمتلك مثل هذه العقليات لكن ولايهمك اختي الكريمة برجع لك بافكار اخرى عطيني مهلة بسيطة تحياتي لك

فمان الكريم

امل الحب
22-03-2007, 10:35 PM
والله اختي امل الحب ما اقول الا الله يصبرك على دكتورك عارفة المشروع اللي عطيتك اياه هو مشروع تخرج لجامعة في ولاية فرجينا لأحد الاصدقاء وحصل على تقييم عالي

لا اعرف لما نحن في عالمنا العربي نمتلك مثل هذه العقليات لكن ولايهمك اختي الكريمة برجع لك بافكار اخرى عطيني مهلة بسيطة تحياتي لك

فمان الكريم

عادي ياخوي تعودنا على هالتخلف.. ابي موضوع بسيط الله لايهينك لان الدكتور بط راسي لازم يكون بسيط عشان تقدرين تخلصينه في سنة.. بس احب انه يكون مشوق .. عساااك عالقوة..

ابو ضاري
27-03-2007, 09:40 AM
اسف على التاخير اختي الكريمة وذلك لظروف العمل

المشروع الثاني هو عبارة عن تصميم برنامج صيانة ولكن من نوع اخر ومختلف

نقوم ببرمجة kernel البرنامج بلغتي المفضلة الاسمبلي وتكون هي بنتيه الاساسية او العقل فائدة البرنامج يقوم بالصيانة ((لكن)) من نوع اخر حيث سنعطيه اهم اجزاء الكمبيوتر

مثل

ram
harddisk
المذبوربورد

كما تعرفين اختي امل يوجد هناك قائمة صوتية طويلة لأختبار قطع جهازك عن طريق الصوت وعلى سبيل المثال لا الحصر عند صدور نغمتين متواصلتين كصفير يوجد هناك مشكلة في فشل الاقلاع من الهاردسك عندما يكون ناك 3 صفارات متتالية يوجد لديك مشكلة في الرام اما تكون معطوبة او تكون غير مثبته في محلها جيدا

برنامجنا يقوم بالاتي يقوم بعمل اختبارات صوتية ويعطينا النتائح الفورية بعد تضمن الاختبارت هذه كقاعدة بيانات يستعين فيها

سبب اختياري للغة الاسمبلي مو السي او البايثون لأن الاسمبلي من أقوي اللغات التي تتعامل مباشرة مع الهاردوير ومع قطع الحاسب بمشروعنا يكون عملنا مشروع هندسة فيه دوائر كهربائية+سوفتير وفي الحقيقة انا اختصرت لك الوقت لأن انتي تتعاملين مع هاردوير ودوائر كهربائية لكن فعليا انتي تعتمدين على سوفتير وير في اختبار الهاردوير يعني بوفر عليك وقت وبرنامج بيكون برنامج صيانة فريد من نوعه لأن بيعطيك مشكلة الهاردوير مباشرة بمعني

نضمن في داخله المشاكل الصوتية نضمنها بداخله كقاعدة بيانات من ثم يستعين بهذه القاعدة اللي ضمناها ليقوم باختبارت مباشرة على الهاردوير ومن ثم يعطيك النتائج بشكل منسق مرتب ومخرجات متناسقة تبين لك العلة ونحن سنعتمد على الاسمبلي في البرمجة مثل هذا الكود اللي كتبته لك وهذه كود عام استخدمه في الشروحات وهو كود تقديمي للغة الأسمبلي

; use ; to put comments in the assembler program
.MODEL SMALL; memory model
.STACK; memory space for program instructions in the stack
.CODE; the following lines are program instructions
mov ah,1h; moves the value 1h to register ah
mov cx,07h;moves the value 07h to register cx
int 10h;10h interruption
mov ah,4ch;moves the value 4 ch to register ah
int 21h;21h interruption
END; finishes the program code

وان شاء الله اختي اكون افدتك وتحياتي لك

امل الحب
27-03-2007, 01:10 PM
يعطييييك الف عاافية اخوي بوضاري..

بطرح الموضوع عالدكتور وبقولك رده ان شاء الله..

ابو ضاري
28-03-2007, 11:24 AM
يعطييييك الف عاافية اخوي بوضاري..

بطرح الموضوع عالدكتور وبقولك رده ان شاء الله..

الله يعافيك اختي الكريمة امل وان شاء الله يعجب دكتورك

فمان الكريم

امل الحب
29-03-2007, 11:31 PM
الله يعافيك اختي الكريمة امل وان شاء الله يعجب دكتورك

فمان الكريم

ايه يابوضاري ماقصرت.. بس دكتوري لايعجبه العجب ولاصيام في رجب.. قاعد مرتاح ومايعجبه الي نقوله .. يقولي اخذي مشروع مع شركة او مؤسسة .. :looking: من وين crazy

ابو ضاري
30-03-2007, 05:33 PM
ايه يابوضاري ماقصرت.. بس دكتوري لايعجبه العجب ولاصيام في رجب.. قاعد مرتاح ومايعجبه الي نقوله .. يقولي اخذي مشروع مع شركة او مؤسسة .. :looking: من وين crazy

الله يعينك على دكتورك اختي امل هو يبي يريح نفسه مو كأن السلك الأكاديمي واجب ومسؤولية قبل كل شىء المهم ماعلينا بخصوص المشروع طيب ليه ماتروحين لشركة من الشركات يكون فيها خدمة الانترنت شغالة 24 ساعة يعني شركة تعتمد في الدوحة على الانترنت في اداء عملها ومسالة تعطل جهاز حاسب عندهم مشكلة كبيرة

ليش ماتروحين عندهم وتعرضين عليهم برنامج الصيانة اللي طرحته لك وهو اللي يقوم بتحديد المشكلة فوريا ويوفرهم عليهم وقت في عمل الصيانة وانهم يمولون مشروعك او يدعمونه بالتجارب؟ تحياتي لك

فمان الكريم

امل الحب
01-04-2007, 03:21 PM
الله يعينك على دكتورك اختي امل هو يبي يريح نفسه مو كأن السلك الأكاديمي واجب ومسؤولية قبل كل شىء المهم ماعلينا بخصوص المشروع طيب ليه ماتروحين لشركة من الشركات يكون فيها خدمة الانترنت شغالة 24 ساعة يعني شركة تعتمد في الدوحة على الانترنت في اداء عملها ومسالة تعطل جهاز حاسب عندهم مشكلة كبيرة

ليش ماتروحين عندهم وتعرضين عليهم برنامج الصيانة اللي طرحته لك وهو اللي يقوم بتحديد المشكلة فوريا ويوفرهم عليهم وقت في عمل الصيانة وانهم يمولون مشروعك او يدعمونه بالتجارب؟ تحياتي لك

فمان الكريم

ان شاء الله بشوف يابوضاري .. لان مسألة عرض الماشريع على الشركات مو هينة.. الله يسهلها ان شاء الله.. :shy:

امل الحب
07-04-2007, 06:02 PM
يابوضاري اخيرا حصلت مشروع تخرج وراح اشتغل فيه لحالي وهو عبارة عن تصميم جهاز كمبيوتر 3D بحيث ان الطالب يتمكن من رؤية هيئة الكمبيوتر من الداخل والميمزري واقسام ال CPU والريجسترز والفلاجز ... الخ..

بس الدكتور قالي يجب انج تتعلمين على STdio 3D maxوهو برنامج رسم جرافيكس ثلاثي الابعاد ..

وقالي ان لازم اتعلم بال G لايبرري في ال C++

Khalid222
09-04-2007, 03:42 PM

1-كهربية والكترونيات
2-برمجة(سوفت وير)
3-قطع كمبيوتر (هاردوير)

مشروع بو ضاري جميل ويمكن تطبيقة مع توافر الثلاث اجزاء .. البرنامج المستخدم في التحكم في اجهزة المختبر ..
وطبعا محتاجة هاردوير لارسال وستقبال المعلومات.. والعقل المبرج او البروسر لتشغيل البرامج ::

‎ The Idea behind the project indicated by Bu Thari can be a combination of all the three, ‎‎Electronic , electrical and software , hardware . You can make your own programmable ‎‎logic controller ( PLC) by integrating Processors + Input and output ‎cards , power ‎supply and your applications to get the system working I’m sure there are lots of ‎supplier in the market who can ‎provide your with requirements , once the hardware is ‎ready, then the software shall be ‎developed to be able to control or manage the lab ‎equipment. ‎

My advice before you start any projects is to go to the lab study the systems available ‎‎there and how to integrate and communicate with them and then develop your ideas.‎

Also , the requirement and the need of the end user is evaluated first before you start the ‎‎project.‎

Khalid222
09-04-2007, 03:52 PM
يابوضاري اخيرا حصلت مشروع تخرج وراح اشتغل فيه لحالي وهو عبارة عن تصميم جهاز كمبيوتر 3D بحيث ان الطالب يتمكن من رؤية هيئة الكمبيوتر من الداخل والميمزري واقسام ال CPU والريجسترز والفلاجز ... الخ..

بس الدكتور قالي يجب انج تتعلمين على STdio 3D maxوهو برنامج رسم جرافيكس ثلاثي الابعاد ..

وقالي ان لازم اتعلم بال G لايبرري في ال C++

ما قصر بو ضاري جعل ربي يوفقه ..وشكلي تاخرت بس فعلا عجبني مشروع بو ضاري لانه لو تنفذ استخدماته بتكون على ارض الواقع ويمكن ان يطور مع تطور التكنولوجيا .. والله يوفقك اختي في المشروع وانشاء الله اتخرجين يا باش مهندسة بتفوق .. ..

ممكن تشوفين ها الموقع فيه معلومات مفيدة مع تدريب في استخدام برنامج 3دي استيديو

http://www.huntfor.com/3d/tutorials.htm

امل الحب
09-04-2007, 11:38 PM
ما قصر بو ضاري جعل ربي يوفقه ..وشكلي تاخرت بس فعلا عجبني مشروع بو ضاري لانه لو تنفذ استخدماته بتكون على ارض الواقع ويمكن ان يطور مع تطور التكنولوجيا .. والله يوفقك اختي في المشروع وانشاء الله اتخرجين يا باش مهندسة بتفوق .. ..

ممكن تشوفين ها الموقع فيه معلومات مفيدة مع تدريب في استخدام برنامج 3دي استيديو

http://www.huntfor.com/3d/tutorials.htm

لامابه تأخير لحد الحين مااستقريت على راي وفي نفس الوقت مالقيت لي مجموعة اشتغل معاها..:nice: