المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الشيخ حمد بن جبر الأمين العام لمجلس التخطيط:



ROSE
16-03-2007, 03:43 AM
استراتيجية شاملة للتنويع الاقتصادي وحفز النمو في قطر

الشيخ حمد بن جبر الأمين العام لمجلس التخطيط:


من بين الاوراق الهامة التي قدمت في المؤتمر الرابع للمال والاستثمار في قطر والذي عقد في لندن ورق استراتيجية الاستثمار والتنوع في قطر والتي قدمها سعادة الشيخ حمد بن جبر آل ثاني الامين العام لمجلس التخطيط. وتناولت الورقة التنوع الاقتصادي في قطر ومحركات هذا التنوع والجهود المبذولة لتنويع الاقتصاد القطري ثم استراتيجية التنوع القطرية.

وبين الشيخ حمد بن جبر آل ثاني دور مجلس التخطيط في دعم التنوع الاقتصادي مشيرا الي مجموعة من المشاريع التي ينفذها مجلس التخطيط.

واشار الأمين العام لمجلس التخطيط الي مجموعة من الارقام التي تبين الوضع الاقتصادي الممتاز لقطر في عام 2006 حيث بلغت الفوائض التجارية لقطر 6ر15 بليون دولار وعائدات الدولة 8ر7 بليون دولار والمنصرفات 9ر13 بليون دولار.

وتطرق الي النظرة المستقبلية متوقعا ان يحافظ الاداء الاقتصادي علي دعائمه القوية والاداء المتنامي وكذلك استقرار الاداء المالي وبمعدلاته العالية كما ان التغييرات في البنيات الاقتصادية سيفرضها تطبيق الدولة لاستراتيجيتها القائمة علي تنويع الاقتصاد وتوقع ان يشهد المستقبل اقتصادا متكاملا عالميا واقليميا.

وتطرق الي محركات التنوع الاقتصادي وقال الشيخ حمد بن جبر ان قطر تدعم رؤيتها التي تنشد اقامة اقتصاد يقوم علي المعرفة. وانتهاج سياسات تدعم التنمية المستدامة وقفز القدرة التنافسية القطرية علي المستوي العالمي وخلق فرص جديدة للعمل.

وحول استراتيجية التنوع قال ان هدفها هو تقوية وتوسيع القطاع غير المعتمد علي الصناعة الهيدروكربونية وخلق قطاع خاص قوي وايضا حفز المشاركة بين القطاعين العام والخاص وجذب الاستثمارات الاجنبية المباشرة وزيادة الطاقة الاستثمارية لبناء الرأسمال البشري مع استمرار الاصلاحات الموسسية والتشريعية.

وتناول الأمين العام لمجلس التخطيط بالشرح الدور الذي لن يلعبه المجلس من حيث صياغة استراتيجيات اقتصادية واجتماعية والخطط وتقديم التصورات والدراسات حول المشاريع التي تدعم التنوع وجمع الاحصائيات والمعلومات وتعبيرها وفق المعايير العالمية والمساعدة وتدعيم الجهود بين القطاعين العام والخاص التي ترمي الي التحديث الاقتصادي والاجتماعي اضافة الي دعم الروابط القطرية الاقتصادية اقليميا وعالميا ودعم وقيادة المبادرات الاجتماعية وتقديم التصورات والتوقعات المستقبلية للمؤشرات الاقتصادية والاجتماعية.

وتحدث الشيخ حمد بن جبر آل ثاني عن مشاريع مختارة للمجلس من بينها رؤية قطرية حتي عام 2025 والاستراتيجية الوطنية كسوق العمل ومشروع التطوير الخدمي والاستثمارات الاجنبية المباشرة ومشروع التنافسية القطرية والاقتصاد القطري القائم علي المعرفة واخيرا الاطلس القطري وتناول بالتفصيل كل واحدة من هذه الرؤي.

واختتم الأمين العام لمجلس التخطيط ورقته مذكرا ان دولة قطر وتحت قيادة حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني قد استثمرت الجهود والموارد المعتبرة لاجل خلق الرد الاستثماري السليم وذلك عبر تحديث المؤسسات التحتية وتحرير القوانين وتطوير وتنمية الموارد البشرية وقال ان قطر تسير علي طريق تحقيق تنميتها المستدامة مستندا في ذلك علي تقريري التنافسية والتنمية البشرية وايضا التقييمات التي تصدر عن المؤسسات المالية العالمية وجميعها تحفز قطر في مسارها علي طريق النمو والتطور.

أبوتركي
16-03-2007, 03:43 AM
يعطيج العافية