المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اتحاد المصارف العربية: مقر جديد في بيروت بمنزلة رسالة دعم للبنان



مغروور قطر
16-03-2007, 05:33 AM
اختراق معنوي للأوضاع الصعبة في البلد.
اتحاد المصارف العربية: مقر جديد في بيروت بمنزلة رسالة دعم للبنان

مبنى المقر الجديد في وسط بيروت


16/03/2007 بيروت - القبس:
يفتتح اتحاد المصارف العربية مقره الرئيسي الجديد في العاصمة اللبنانية في الثاني من ابريل المقبل، بالتزامن مع جلسة يعقدها مجلس ادارة الاتحاد مخصصة لانتخاب رئيس جديد بدلا من الرئيس الحالي جوزف طربيه الذي انهى فترة ولايته الثانية.
رسالة دعم
ويأتي قرار الاتحاد بعدم تغيير موعد افتتاح مقره في وسط بيروت بمنزلة اختراق معنوي مهم للاوضاع السياسية والامنية السائدة في لبنان، ورسالة دعم وتأييد لهذا البلد الذي يمر بمرحلة مفصلية بالغة الحساسية بسبب الانقسام الحاد بين مكوناته السياسية والطائفية.
وقال الرئيس الحالي للاتحاد جوزف طربيه ان هذا الحدث هو بمنزلة تأكيد جديد على دور لبنان المالي في المنطقة على الرغم من الظروف التي تعصف بالمنطقة وبلبنان.
والجدير بالاشارة ان المقر الجديد المستحدث يقع في نطاق 'سوليدير' حيث تنفذ قوى المعارضة اعتصاما منذ اكثر من مائة يوم للمطالبة بحصة الثلث في الحكومة القائمة، وقد ادى هذا الاعتصام الى تعطيل شبه تام للنشاط الاقتصادي في هذه المنطقة الحيوية.
وسيطلق على المقر الجديد اسم 'البيت المصرفي العربي' تعبيرا عن الوظيفة المأمولة منه، حيث تتجاوز وظيفة الجهاز الاداري المقيم في لبنان في مقر متواضع منذ اكثر من ثلاثين عاما.
ويدشن الاتحاد مقره في احتفال كبير يشارك فيه وزراء وحكام مصارف مركزية وقيادات مصرفية لبنانية وعربية.
انتخاب رئيس جديد
وبالتزامن مع تدشين المقر يعقد مجلس ادارة الاتحاد جلسة في بيروت برئاسة طربيه لانتخاب رئيس جديد واعادة تشكيل كوادره الادارية، والمعروف ان طربيه (رئيس ومدير عام بنك الاعتماد اللبناني) انهى فترة ولاية ثانية على رأس الاتحاد، وهي المدة القصوى التي يجيزها النظام الداخلي لتبوؤ هذا المنصب.
وذكرت المعلومات ان الاعضاء الفاعلين في الاتحاد اتفقوا فيما بينهم على ترشيح نائب الرئيس الحالي عدنان يوسف (الرئيس التنفيذي لمجموعة البركة المصرفية - البحرين) لرئاسة الاتحاد، لكن الاتصالات لم تحسم مسألة التجديد للأمين العام الحالي فؤاد شاكر (مصر) الذي تجاوز سن نهاية الخدمة المعتمدة في نظام الاتحاد وهي 60 عاما، اذ ان شاكر يرغب بالتجديد له ويسعى الى استثناء يؤمن له الاستمرار في منصبه.
وبحسب المعلومات نفسها، فقد يسند منصب الامين العام المساعد الى احد موظفي الاتحاد الحاليين، وهو عماد شهاب (لبنان)، ليحل محل بابكر محيي الدين ابراهيم (السودان) الذي احيل الى التقاعد، وسيتم استحداث مركز امين عام مساعد آخر، مرشح له وسام فتوح (فلسطين)، ويشغل ايضا مركزا اداريا في اتحاد المصارف العربية.
نشاطات أخرى
يسبق جلسة مجلس ادارة اتحاد المصارف العربية جلسات اخرى للجنة التنفيذية تعقد في الاول من نيسان، ويعقد على هامش انشطة اتحاد المصارف العربية مجلس امناء الاكاديمية العربية للعلوم المصرفية الذي يرأسه مصطفى هديب (مصر) ومقره عمان.