المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مصر : زيادة رأس مال الشركة العربية للطاقة بمساهمات سعودية وإماراتية إلى 1.7 مليار



مغروور قطر
16-03-2007, 05:52 AM
مصر : زيادة رأس مال الشركة العربية للطاقة بمساهمات سعودية وإماراتية إلى 1.7 مليار دولار

تخطط للتوسع في قطاع الغاز في الإمارات وليبيا بعد قطر

القاهرة : عادل البهنساوي
وافقت الجمعية العمومية غير العادية للشركة العربية للطاقة (طاقة) على زيادة رأس المال المصرح به للشركة من مليار جنيه إلى 10 مليارات جنيه (1.7 مليار دولار) استعدادا لتنفيذ المشاريع التي حصلت عليها وتمويل صفقات استحواذ جديدة في مصر والخليج. كما رفعت رأس المال المدفوع مبدئيا بواقع 25 مليون دولار ليصل إلى 588 مليون جنيه (نحو 103.2 مليون دولار). يتوزع هيكل ملكية شركة «طاقة» بواقع 65% لمستثمرين سعوديين وإماراتيين، وتشمل قائمة الشركاء السعوديين عبد الله الراجحي ومحمد الفوزان وعمران العمران وراشد عبد الرحمن، في حين يدخل الجانب الاماراتي في التحالف من خلال شركة الإمارات الدولية للاستثمارات، بينما تمتلك مجموعة القلعة المصرية للاستثمارات المالية وخبراء في مجال الطاقة نحو 35% من أسهم الشركة.
وقال مسؤول بشركة «طاقة» لـ«الشرق الأوسط» إن زيادة رأس المال تأتي لتمويل المشاريع الضخمة التي حصلت عليها الشركات التابعة، ومنها خط الغاز الممتد إلى جنوب البلاد بتكلفة تصل الى 3.6 مليار جنيه والواقع ضمن امتياز شركة «وادي النيل للغاز» التي استحوذت عليها «طاقة» بنسبة 100 % أخيرا بعد شراء حصص شركاء أجانب، كما تهدف الزيادة إلى تمويل صفقات استحواذ جديدة تسعى الشركة لتنفيذها في الفترة المقبلة.

وأوضح المسؤول أنه تمت زيادة رأس المال المدفوع بواقع 25 مليون دولار لتمويل أعمال المسح والدراسات والتصميمات الخاصة بخط الغاز الطبيعي الواصل بين محافظتي بني سويف وأسوان الواقعة في أقصى جنوب مصر بطول 736 كيلومترا .

وتخطط «طاقة» للتوسع في سوق الغاز المصري والعربي بعد استحواذها على حصة بلغت 30% في أكبر مجموعة قطرية للغاز تعمل في السوق القطري، وتسعى لتأسيس شركة للعمل في قطاع الغاز في السوق الاماراتي سيعلن عنها قريبا مع شركاء محليين.

وكشف المسؤول عن تحالف شركة «طاقة» مع إحدى الشركات البلجيكية للاستثمار في نشاط توزيع الغاز في ليبيا والمنافسة في المناقصة التي طرحتها الحكومة الليبية أخيرا.

ويتوزع نشاط «طاقة» في مجالات مختلفة عبر الشركات التابعة لها، تشمل الاستثمار في نشاط توليد ونقل الكهرباء من خلال شركة «جلوبال» ونشاط مقاولات الغاز من خلال الشركة الفرعونية للغاز وتوصيلات الغاز من خلال مجموعة «جينكو القابضة» و«ترانس جاز» و«وادي النيل للغاز» ومجال التصميمات والاستشارات.