المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رئيس هيئة الأوراق المالية العراقية لـ «الشرق الأوسط»: انتهينا من تعليمات تداول الأسهم



مغروور قطر
16-03-2007, 05:53 AM
رئيس هيئة الأوراق المالية العراقية لـ «الشرق الأوسط»: انتهينا من تعليمات تداول الأسهم لغير العراقيين

أصبح بإمكانهم البيع والشراء عبر وكلاء معتمدين

بغداد: نصير العلي
قال عبد الرزاق السعدي رئيس هيئة الأوراق المالية انه تمت الموافقة من قبل هيئة الأوراق المالية بالسماح لتداول غير العراقي في سوق العراق للأوراق المالية، وذلك وفق تعليمات وشروط الإدراج للمستثمرين غير العراقيين كخطوة نحو تفعيل الاستثمار ودعم الاقتصاد الحر في العراق.
وأضاف السعدي في تصريح لـ«الشرق الأوسط»، ان التعليمات الجديدة التي صدرت بموجب قانون الاستثمار العراقي الصادر مؤخرا تضمنت عدة جوانب ستمكن غير العراقي من اعتمادها كأساس للتعامل بالأسهم المتداولة في العراق، وأهمها الإفصاح عن شركات ومكاتب الوساطة المعتمدة في سوق العراق للأوراق المالية على الموقع الالكتروني «سوق العراق» وبالتساوي على أن يتضمن عناوينها الالكترونية ورؤوس أموالها وأرقام هواتفها ونبذة عن الشركة وحجم التداول المتحقق خلال السنتين الأخيرتين وميزانية الشركة واسم المدير المفوض للشركة. اضف الى ذلك قيام الوسيط بالتأكيد من شخصية المستثمر غير العراقي وطلب المستمسكات الاصولية عن طريق الشبكة الالكترونية وعقد وإجازة التأسيس المصدقة من جهة الإصدار والسفارة العراقية أو الجهة العراقية المعنية إذا كان الشخص معنويا».

وسيقوم السوق بإعداد تفويض البيع والشراء باللغتين العربية والإنجليزية يدرج فيه أسم المستثمر، عدد الأسهم السعر( محدد أو سعر السوق) نوع الأمر ومن الممكن أن يتسلم التفويض بواسطة البريد الالكتروني أو وكيل المستثمر أو أية وسيلة أخرى على أن يتحمل الوسيط مسؤولية الشراء والبيع حسب علاقته بالمستثمر والضمانات والثقة بينه وبين المستثمر. كما سمح للمستثمر غير العراقي وغير الموجود في العراق تعيين وكيل لمتابعة أموره وتسلم شهاداته «لا يجوز استلام الوسيط أي مبالغ نقدا من المستثمر غير العراقي أو وكيله ولا يجوز له تسديد مبالغ البيع نقدا» بل يجب أن تتم هذه العمليات عبر أحد المصارف المجازة في العراق وبالدينار العراقي وتدفع مبالغ البيع عن طريق مصرف مجاز في العراق وتتم التسويات المالية بموجب المدة المقررة في تعليمات التداول بالنسبة للبائع ويتحمل الوسيط التبعات المالية والقانونية كافة.

اما عن استعدادات السوق للتداول العالمي فبين ان سوق العراق سيصدر شهادات الأسهم باللغتين العربية والإنجليزية وعلى الوسيط تزويد المستثمر غير العراقي أو وكيله بكشف البيع والشراء وتاريخ التنفيذ وبالوسائل المتاحة المتفق عليها. إضافة لذلك فان القواعد والإجراءات والالتزامات المطبقة بحق المستثمر العراقي والوسطاء تكون نافذة على المستثمر غير العراقي ما لم يتعارض مع ما ورد أعلاه.