المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أوروبا وآسيا تتفقان على تعزيز الشراكة التجارية



أبوتركي
17-03-2007, 04:49 AM
أوروبا وآسيا تتفقان على تعزيز الشراكة التجارية




اتفق وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي ورابطة دول جنوب شرق آسيا على دعم البدء في محادثات بشأن اتفاقية للتجارة الحرة بين الجانبين. وفي بيان نورنبرج لتعزيز الشراكة بين الاتحاد وآسيان تعهد الجانبان بالتعاون الوثيق بشأن مكافحة الإرهاب وتجارة البشر والجريمة المنظمة.


وفي الوثيقة التي صدرت بعد يومين من المحادثات في مدينة نورنبرج الالمانية تعهد الاتحاد الاوروبي وآسيان بدعم محادثات بشأن اتفاقية تجارة حرة تعتمد على برنامج منظمة التجارة الدولية.


كما أكدا التزامهما بإحياء محادثات بجولة الدوحة التجارية الدولية. وذكر الاتحاد الأوروبي «27 دولة» ورابطة آسيان «10 دول» أنهما سيتعاونان بشكل وثيق في مكافحة الإرهاب وتجارة البشر وتهريب المخدرات والقرصنة البحرية وتهريب الأسلحة وغسيل الأموال وجرائم الانترنت والجرائم الدولية.


وحول الطاقة والتغير المناخي اتفق الجانبان على أهمية الحاجة «لأسواق طاقة عالمية تتميز بالاستقرار والفاعلية والشفافية» لدعم أمن الطاقة «من خلال سياسة الحوار بين الاتحاد الأوروبي وآسيان في مجال الطاقة». ودعا الجانبان لسرعة تنفيذ بروتوكول كيوتو الخاص بانبعاثات الغاز المسبب للاحتباس الحراري.


وتسعى دول آسيان إلى التوصل لاتفاقيات تحرير التجارة مع القوى الاقتصادية الكبرى، سواء كان ذلك بشكل جماعي أو فردي. لكن بعضاً من دول المنطقة تواجه عقبات كبيرة. وذكرت تقارير إخبارية أن العديد من أعضاء البرلمان الكوري الجنوبي يطالبون الحكومة بإعادة النظر في مفاوضات تحرير التجارة مع الولايات المتحدة في الوقت الذي اقتربت فيه هذه المفاوضات من «نهايتها السعيدة».


وقالت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء إن مجموعة من 38 عضوا في البرلمان قالت في بيان مشترك إن «مجموعة صغيرة من المفاوضين تتعامل مع موضوعات مهمة وترتبط بشكل مباشر بحياة كل الشعب وهو أمر مناقض للديموقراطية ولحقوق السلطة التشريعية». يذكر أن الجولة الحالية من المفاوضات بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية التي تجري في كوريا اقتربت بالفعل من التوصل إلى اتفاق للتجارة الحرة بين الجانبين.