المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : «أوراسكوم للإنشاء» توقع اتفاقية استثمار مشترك مع «سوناطراك»



أبوتركي
17-03-2007, 07:10 AM
«أوراسكوم للإنشاء» توقع اتفاقية استثمار مشترك مع «سوناطراك» لإنشاء مصنع بتكلفة 750 مليون دولار في الجزائر

الجزائر - جلال موسى:

سيجري التوقيع على اتفاقية استثمار مشترك بين الشركة الوطنية للمحروقات «سوناطراك» وشركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة بمدينة وهران الجزائرية بعد غدي.
وأضافت المصادر أن حفل التوقيع سيحضره رئيس المجموعة المصرية نجيب ساويريس بالإضافة إلى الرئيس المدير العام لسوناطراك محمد مزيان وإطارات بوزارة الطاقة والمناجم. وكان الطرفان قد وقعا اتفاقية مبدئية بينهما لإنتاج الأمونيا ـ يوريا بطاقة إنتاجية مليون طن سنويا في الجزائر.
وبموجب بنود الاتفاقية، فإن مساهمة شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة ستبلغ %51 من رأس مال المصنع بينما تبلغ مساهمة سوناطراك %49. وقد قامت أوراسكوم بإعداد كافة الدراسات اللازمة للمشروع وتقديمها لسوناطراك والهيئات المختصة بمساعدة بنك سوسيته جينيرال الفرنسي في الدراسات المالية والفنية ومكتب المستشار القانوني وايت أندكيس، حسب ما أفادت به نفس المصادر.
ومن المتوقع أن تبلغ التكلفة الاستثمارية للمصنع 750 مليون دولار منها جزء سيتم تمويله من خلال قروض طويلة الأجل من بنوك جزائرية وبنوك دولية، وسيتم إنشاء المصنع الجديد بالمنطقة الصناعية بآرزيو قرب ميناء آرزيو المطل على البحر الأبيض المتوسط.
وكان المجلس الوطني للاستثمار قد أصدر ترخيصا لفائدة شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة في الخريف الماضي يسمح لها بالاستفادة من امتيازات وتسهيلات في مجال الاستثمار الأجنبي المباشر وحصلت على الموافقات اللازمة من الوكالة الوطنية لتطوير الاستثمار. وبموجب الاتفاقية ذاتها، فإن سوناطراك تعاقدت مع شريكها المصري لتزويد المصنع بالغاز الطبيعي لمدة عشرين عاما.
ويعتبر هذا المشروع ثاني استثمار عربي مباشر في مجال الصناعات البتروكيماويات، بعد مصنع الألمنيوم في مدينة بني صاف بولاية عين تيموشنت بتكلفة إجمالية تصل إلى 5 مليارات دولار، حيث تلتزم شركتا سوناطراك وسونلغاز بتزويد المصنع الذي يمتلكه تحالف بين شركتي «مبادلة» و«دوبال» الإماراتيتين، بالطاقة اللازمة.
وتتزامن زيارة ساويريس للجزائر مع احتفال شركة أوراسكوم تليكوم المملوكة لمجموعته بالوصول إلى رقم 10 مليون مشترك في شبكة جازي للهاتف النقال. حيث يرتقب تنظيم حفل تسليم الجوائز على الفائزين في سحب الملياردير الذي يكرم خلاله عشرة مشتركين شاركوا في الحملة الترويجية الأخيرة. وتبلغ استثمارات مجموعة أوراسكوم القابضة قرابة 4 مليارات دولار في قطاعات الاتصالات المتنقلة والثابتة وصناعة الأسمنت والأسمدة.
وشجع دخول مجموعة أوراسكوم السوق الجزائرية في 2001، عدة شركات مصرية أخرى للمجيء للجزائر وإقامة مشاريع استثمارية، ومن تلك الشركات المجموعة المصرية السويسرية للإسمنت «أسيك» التي فازت بصفقة إنشاء مصنع للأسمنت الأبيض في مدينة الجلفة بتكلفة إجمالية لا تقل عن 220 مليون أورو.