المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 2.5 مليار دولار أرباح متوقعة لشركات الطيران العالمية خلال العام الحالي



أبوتركي
18-03-2007, 08:11 AM
2.5 مليار دولار أرباح متوقعة لشركات الطيران العالمية خلال العام الحالي


عمان: توقع المدير الاقليمي للاتحاد الدولي للنقل الجوي"الاياتا" لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا الدكتور مجدي صبري أن تحقق شركات الطيران على مستوى العالم أرباحا تشغيلية تصل الى 2.5 مليار دولار بنهاية العام الحالي لأول مرة بعد خسائر متراكمة استمرت عدة سنوات بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر 2001.

ونقلت صحيفة الرأي الأردنية عن صبري قوله أن بالرغم من أن صناعة النقل الجوي والسياحة تراجعت كثيرا على مستوى العالم بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر 2001 الا أن خسائر هذه الشركات انخفضت من 3.2 مليار دولار بنهاية عام2005 الى 500 مليون دولار فقط بنهاية العام الماضي وذلك من خلال سلسلة إجراءات هدفت لتحسين الكفاءة التشغيلية وتخفيض التكلفة.

وقال انه يتوقع أن تبلغ الايرادات الاجمالية لهذه الشركات بنهاية العام الحالي نحو466 مليار دولار.

واشار الى التحديات التي تواجه هذه الصناعة على مستوى العالم وفي مقدمتها المنافسة وانتشار ظاهرة شركات الطيران المنخفضة التكلفة اضافة الى الارتفاع المتزايد في فاتورة الوقود التي ارتفعت من 91 مليار دولار عام 2005 الى 112 مليار دولار بنهاية العام الماضي.

وقال الدكتور صبري أن شركات الطيران تمكنت بالرغم من هذه التحديات من تحسين كفاءتها التشغيلية بالتركيز على خطط تعزيز الإيرادات لافتا أن معدلات الحمولة حققت أرقاما قياسية خلال العام الماضي حيث بلغت نسبة 76%.