المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الصندوق العربي يوقع ثلاث اتفاقيات في موريتانيا بقيمة 61 مليون دينار



أبوتركي
18-03-2007, 02:54 PM
الصندوق العربي يوقع ثلاث اتفاقيات في موريتانيا بقيمة 61 مليون دينار

الكويت - قال الصندوق العربي للانماء الاقتصادي العربي هنا اليوم انه وقع مع الحكومة الموريتانية امس ثلاث اتفاقيات قرض بقيمة اجمالية بلغت 61 مليون دينار كويتي بفائدة سنوية تبلغ ثلاثة في المئة.

واضاف الصندوق ومقره الكويت في بيان صحافي وزعه هنا ان قيمة القروض الثلاثة التي وقعها في نواكشوط تسدد على مدى 25 عاما بما فيها فترة امهال مدتها خمس سنوات للاتفاقية الاولى وست سنوات للاتفاقية الثانية واربع سنوات للاتفاقية الثالثة .

واوضح ان الاتفاقية الاولى تتعلق بمشروع طريق اطار - تجكجة وتبلغ قيمتها 11 مليون دينار وتهدف الى الاسهام في تطوير شبكة الطرق الموريتانية من خلال تحسين الاتصال البري بين مدينة اطار وتجكجة وتامين محور داخلي يربط بين مناطق شمال البلاد ووسطها وجنوبها الشرقي.

واشار الى ان المشروع يهدف ايضا الى ربط الشبكة الموريتانية بشبكة الطرق المغاربية من جهة وبشبكة البلدان الافريقية جنوب الصحراء من جهة اخرى موضحا انه سيسهم ايضا في تنمية وتطوير المناطق الواقعة بين المدينتين المذكورتين وفك عزلتهما وتحسين اوضاع ساكنيها.

وافاد بان المشروع يشتمل على عناصر رئيسية تتمثل في الاعمال المدنية والخدمات الاستشارية ودعم اعمال الصيانة والدعم المؤسسي.

اما الاتفاقية الثانية قال الصندوق انها تتمثل في مشروع تطوير خدمات المياه والطرق في المناطق الريفية في موريتانيا بقيمة 13 مليون دينار بهدف الاسهام في الجهود المبذولة لمكافحة الفقر والبطالة والعمل على تحسين الظروف المعيشية للسكان في المناطق الريفية والنائية.

واضاف ان عمل التحسينات ياتي من خلال تنمية مصادر المياه واستغلالها لاغراض الشرب والزراعة وفك عزلة السكان في بعض المناطق من خلال انشاء عدد من المسالك الريفية.

واوضح ان المشروع يتضمن عدة عناصر رئيسية هي اعمال برنامج النفاذ الشامل للخدمات واعمال التنمية الريفية في الواحات والخدمات الفنية والدعم المؤسسي.

وفيما يخص الاتفاقية الثالثة اشار الصندوق الى انها تتعلق في مشروع تزويد نواكشوط بمياه الشرب من نهر السنغال في موريتانيا بقيمة قرض تبلغ 37 مليون دينار بهدف توفير المياه لبعض القرى والتجمعات السكانية الواقعة بين نهر السنغال ومدينة نواكشوط.

وقال ان المشروع يتضمن انشاء محطات للضخ والمعالجة وخزانات وخطوط انابيب لنقل وايصال المياه بما في ذلك اعمال الاعمال والمعدات والتجهيزات المرتبطة بالمنشات المذكورة واللازمة لتشغيلها الى جانب الخدمات الفنية والدعم المؤسسي للجهة المستفيدة والقائمة على تنفيذ المشروع.

واضاف ان اعمال المشروع تتمثل في منشأة اخذ المياه ومحطات الضخ ومحطات المعالجة وانابيب نقل المياه من مأخذ افطوط الى خزان تجميع المياه بنواكشوط (خط نقل المياه) وخزان تجميع المياه بها وخط نقل المياه المعالجة وخزان التوزيع والخدمات الفنية والدعم المؤسسي.

ومثل موريتانيا في التوقيع وزير الشؤون الاقتصادية والتنمية محمد العابد فيما مثل الصندوق مديره العام ورئيس مجلس ادارته عبداللطيف الحمد.

وبهذه القروض الثلاثة تبلغ قيمة القروض الذي قدمها الصندوق لموريتانيا مع قرض المساهمة في مشاريع التنمية فيها حوالي 700ر252 مليون دينار.