المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : «سيتي غولد» تطرح أسهمها للتداول في بورصة دبي العالمية



أبوتركي
20-03-2007, 05:13 PM
«سيتي غولد» تطرح أسهمها للتداول في بورصة دبي العالمية




تم أمس في مركز دبي المالي العالمي الإعلان عن إدراج أسهم شركة سيتي غولد كوربوريشن ليمتد، المالكة لأغنى مناجم الذهب في استراليا للتداول في بورصة دبي العالمية ، لتصبح أول شركة من منطقة شرق آسيا والمحيط الهادىء تدرج اسهمها.


وقال جون فولي، رئيس مجلس إدارة »سيتي غولد«: »يساهم إدراج أسهمنا في بورصة دبي العالمية في تعزيز موقعنا في أسواق المال العالمية، بما يتماشى مع مكانتنا كشركة استرالية تعمل في قطاع مناجم الذهب. وكونها البورصة العالمية الوحيدة في المنطقة، تشكل بورصة دبي العالمية المنصة الأمثل لنا للتواصل مع المستثمرين في المنطقة«.


ويعطي فرق التوقيت بين دبي واستراليا مجالاً أكبر للتداول إذ تبدأ بورصة دبي العالمية بالعمل في الساعة 11.45 صباحاً من الاثنين إلى الجمعة وخلال أيام الأحد، أي 5.45 عصراً بتوقيت أستراليا الرسمي (6.45 في التوقيت الصيفي حتى نهاية شهر مارس). و»سيتي غولد« أول شركة عاملة في الذهب تطرح أسهمها للتداول في بورصة دبي العالمية، الأمر الذي من شأنه تعزيز السيولة.


ومن جانبه قال بير اي لارسون، الرئيس التنفيذي لبورصة دبي العالمية: » تضم قائمة الشركات المدرجة في البورصة اليوم ثماني شركات عالمية، من البحرين إلى جنوب أفريقيا ومن سويسرا إلى الهند. وتشكل الرابطة مع بورصة استراليا من خلال كمبيوتر شير رابطة الإدراج الثنائية الأولى من نوعها التي تعتمدها بورصة دبي العالمية مع بورصة أخرى خارج الشرق الأوسط«.


ويمكن للمستثمرين ووسطائهم نقل الأسهم المسجلة في أي من أنظمة البورصتين للمقاصة والتسوية باستخدام خدمات كمبيوترشير للتسوية عبر الدول. ومن جانبه قال جيريمي بروير السفير الاسترالي لدى الدولة: »ننظر بعين الرضا لمبادرة القائمين على سيتي غولد كوربوريشن ليمتد لقرارهم إدراج أسهم الشركة في بورصة دبي العالمية.


إنها الشركة الاسترالية الأولى التي تتخذ مثل هذه الخطوة، الأمر الذي يدل على نضج العلاقة الاقتصادية بين دبي واستراليا. واستراليا احدى أكبر الدول انتاجاً وتوزيعاً للذهب في العالم ومن المنطقي أن تدرج شركة استرالية عاملة في مناجم الذهب هنا في دبي، مدينة الذهب«.


وقال مارك لينش، المدير الإداري والرئيس التنفيذي لــ»سيتي غولد«: »عملت سيتي غولد على بناء علاقة خاصة مع دبي عبر السنين، وفي نيتنا البقاء هنا لسنوات قادمة. ونسعى من خلال وجودنا هنا الاستفادة من الفرص الكبيرة التي توفرها المنطقة وشبه القارة الهندية.


لقد حقق المستثمرون في دبي ممن يملكون حصصاً في سيتي غولد كوربوريشن أرباحا كبيرة، وسيساهم ادراجنا في بورصة دبي العالمية بزيادة ملحوظة في هذه الأرباح. ومع تطور قطاع وأسواق الذهب في دبي والثقة العالية التي تحظى بها بورصة دبي على المستوى العالمي، نتوقع أن تلاقي فرصة الاستثمار في أسهم الذهب في بورصة دبي العالمية اقبالاً منقطع النظير«.


وقال بول كون، رئيس الأسواق المالية العالمية لدى كمبيوتر شير: »ننظر بعين الرضا لتقديم هذه الرابطة بين سيتي غولد وبورصة دبي العالمية. ويسعدنا أن نمدد هذه الرابطة بما يمكن حيث نتيح للآخرين امكانية الاستفادة منها وتقديم وسيلة تخولهم دخول اسواق الاستثمار والمال في الشرق الأوسط. ونتطلع إلى انشاء روابط مستقبلية بين بورصة دبي العالمية وأسواق متعددة حول العالم«.


وأضاف حامد علي، مدير تنفيذي في بورصة دبي العالمية: »تتطلع بورصة دبي العالمية إلى ادراج المزيد من الشركات العالمية منها أو المتواجدة في المنطقة، الأمر الذي من شأنه أن يرضي متطلبات المستثمرين ويقدم باقة متنوعة من المنتجات، مما يعود بالنفع أيضاً على الشركات التي تجد بذلك قاعدة أوسع من المستثمرين«.


وتمتلك سيتي غولد مكتباً رئيسياً إقليمياً في دبي، ويتداول في أسهمها حوالي 50 مستثمرا من الدولة. ويتوقع أن يزداد العدد بشكل ملحوظ بعد إدراج أسهم الشركة في بورصة دبي العالمية، فهي فرصة ذهبية تقدمها الشركة للمستثمرين في منطقة الشرق الأوسط كي يستثمروا في شركة عاملة في مناجم الذهب بشكل مباشر. وقد حقق مستثمرون مع سيتي غولد أرباحاً بنسبة 100% خلال السنتين الماضيتين.


ومن جانبه قال مانان ديساي، رئيس مكتب »سيتي غولد« العالمي: »أصبحت دبي التي يطلق عليها اسم مدينة الذهب، مركزاً عالمياً لتجارة الذهب. وازداد ادراك شركات الذهب العالمية لأهمية ادراج أسهمها في سوق دبي حيث ارتفعت قيمة تجارة الذهب خلال عام 2006 إلى 14.75 مليار دولار وبنسبة 37% عن العام 2005.


ومع استهلاك حوالي 60% من الذهب في مناطق الشرق الأوسط والهند، تميزت دبي بموقع لا يقارن في قطاع الاستثمار بالذهب. وسيؤمن ادراج أسهم سيتي غولد في بورصة دبي العالمية الفرصة للراغبين بالشراء الحصول على الذهب بأسعار أوفر بكثير مقارنة مع السعر الحقيقي«.