المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جلوبل تدشن «صندوق جلوبل الخليجي الإسلامي» برأسمال متغير من 50 إلى 300 مليون



مغروور قطر
21-03-2007, 05:53 AM
جلوبل تدشن «صندوق جلوبل الخليجي الإسلامي» برأسمال متغير من 50 إلى 300 مليون دولار

كتب علاء السمان: دشنـت شركة بيت الاستثمار العالمي «جلوبل» صندوقها الاستثمـاري الذي يحمل اسم «صندوق جلوبل الخليجي الإسلامي» وهو ذو رأسمال متغير من 50 إلى 300 مليون دولار حيث ستركز جل نشاط الصندوق في اسهم الشركات المحلية والخليجية التي تتوافق مع أحكام الشريعة الاسلامية الغراء.
وبهذه المناسبة قال نائب الرئيس التنفيذي في «جلوبل» بدر عبدالله السميط «ان الهدف الاستثماري من الصندوق هو تعظيم العوائد من خلال الاستثمار في اسهم الشركات الخليجية المتوافقة مع الشريعة لافتاً إلى ان «جلوبل» اختارت شركة الراية مستشاراً إسلامياً للصندوق لفحص ومراجعة المعاملات والانشطة لضمان التقيد باحكام الشريعة.
وذكر ان قطاع الاستثمار الإسلامي سجل معدلات نمو تزيد على 15 في المئة سنوياً خلال السنوات الماضية، مع توقعات باستمرار معدلات النمو المرتفعة في السنوات المقبلة. مشيراً إلى انه طبقاً لتقديرات «موديز»، يوجد حالياً ما يزيد على 250 صندوقاً استثمارياً إسلامياً يبلغ مجموع اصولها المدارة ما يقارب 300 مليار دولار اميركي، واضافة إلى ذلك، هناك 300 مؤسسة اسلامية تدير اموالاً تقدر بـ 250 مليار دولار.
وافاد بأن تزايد فرص الاستثمار الإسلامي في الأسواق الدولية والاقليمية، وتنامي الادوات الاستثمارية المتنوعة والحيوية مع استمرارية روح الابتكار يجعله سوقاً جذاباً.
وبين السميط ان اختيار الصندوق ليشمل دول مجلس التعاون الخليجي ينبع من الايمان بأن دول مجلس التعاون هي مثال للأسواق الناشئة التي تنطوي عليها امكانات هائلة للنمو موضحاً ان الناتج المحلي الاجمالي لدول مجلس التعاون الخليجي مجتمعة بلغت 608.9 مليار دولار لعام 2005، بالاضافة إلى معدلات نمو مرتفعة لعام 2006.
كما تم تطبيق الاتحاد الجمركي الخليجي في يناير 2003، وبموجبه تم الغاء القيود على التجارة البينية مما سيمهد لانشاء العملة الخليجية الموحدة المقرر اطلاقها في العام 2010، وتطبق دول مجلس التعاون النظام الإسلامي اللازم لتنفيذ المعاملات والأعمال الإسلامية في بيئة تسودها المعايير الأخلاقية الإسلامية مما يوفر ميزة تنافسية من المنظور القانوني والمالي.
إلى ذلك اشار السميط إلى ان مدير الصندوق يأخذ في الاعتبار أوزان القيمة الرأسمالية السوقية للشركات في كل دولة لدى توزيع الأصول، مع الأخذ في الحسبان أيضاً أي تغييرات متوقعة في اوضاع السوق. كما يسعى مدير الصندوق إلى تحقيق الأهداف الاستثمارية من خلال تطبيق الاستراتيجية المتكاملة لتوزيع الأصول علماً بأن الصندوق يستثمر في الأسهم المدرجة في الأسواق الخليجية بالإضافة إلى الصكوك، وعمليات المرابحة، وغيرها من الأدوات الإسلامية، لافتاً إلى ان جلوبل تدير حالياً أكثر من 30 صندوقا استثماريا متعددة الاستراتيجيات والأهداف الاستثمارية حقق عدد منها عوائد فاقت مؤشرات السوق، كما قد حاز بعضها جوائز وتقديرات محلية وعالمية مشيراً إلى انه قد اختير صندوق الدرة الإسلامي كأفضل صندوق إسلامي في الكويت لعام 2005، فيما صنفت مؤسسة «يوريكا هيدج» العالمية صندوق جلوبل للشركات المتعثرة كثالث أفضل صندوق تحوط في العالم فيما صنفته مجموعة «باركلي» كسابع أفضل صندوق تحوط في العالم» وفق معدل «شارب» (Sharpe Ratio) في نفس العام.