المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : محمد الصباح: خطط طموحة لتنمية بنك برقان تحت عنوان «مشروع المستقبل المشرق»



مغروور قطر
21-03-2007, 05:53 AM
محمد الصباح: خطط طموحة لتنمية بنك برقان تحت عنوان «مشروع المستقبل المشرق»

كتب محمد الجاموس: قال رئيس مجلس الادارة في بنك برقان الشيخ محمد عبدالعزيز الجراح الصباح ان مجلس الادارة وإدارة البنك أعدا خططاً طموحة لتنمية البنك على المديين القريب والمتوسط تحت عنوان (مشروع المستقبل المشرق)، وذلك بهدف تعظيم الزيادة في الأداء المالي وبالتالي ارتفاع قيمة سعر السهم بنسبة نمو تتعدى ما يتوقع القطاع المالي أن يحققه في الكويت.
جاء ذلك في تقرير مجلس الادارة إلى الجمعية العمومية العادية للبنك التي عقدت أمس، والتي أعقبها مؤتمر الشفافية السنوي لعام 2007 عن بنك برقان.
واستعرض الشيخ محمد الصباح النتائج المالية للبنك خلال العام 2006، حيث شهد البنك نموا في مؤشرات مالية قوية دفعته ليصنف من بين أكبر أربعة مصارف في دولة الكويت، وبين ان صافي الأرباح ارتفع بنسبة 31 في المئة مقارنة بنتائج عام 2005، وبزيادة قدرها 13.3 مليون دينار كويتي.
وأضاف ان ربحية السهم ارتفعت إلى 69.9 فلس بزيادة نسبتها 35 في المئة مقارنة مع العام 2005، الأمر الذي نتج عنه نمواً ملحوظاً في مستوى صافي الأرباح على الفوائد والأرباح غير المتعلقة بالفوائد في البنك.
كما ارتفعت الايرادات التشغيلية إلى 87.6 مليون دينار بزيادة ملحوظة وصلت إلى 26 في المئة مقارنة بنتائج عام 2005.
ولفت إلى ان بنك برقان قام خلال عام 2006 بتطبيق عدد من المبادرات الحصيفة لخفض التكلفة الادارية ما كان له الأثر الكبير في تحقيق خفض في نسبة الكلفة إلى الداخل بمقدار 2.5 في المئة حيث انخفضت التكاليف من 29.6 مليون دينار عام 2005 إلى 27.1 مليون دينار عام 2006.
وأرجع الشيخ محمد الصباح النتائج الطيبة التي حققها بنك برقان إلى الاستراتيجية الطموحة المحددة برؤية واضحة التي اعتمدها البنك لتحقيق نمو مستدام للسنوات المقبلة، ولفت إلى ان البنك استمر في تنمية قاعدة أصوله لتصل إلى 7 مليارات دولار أميركي عام 2006 ما جعله في مصاف أكبر أربعة بنوك في الكويت.
وأشار إلى ان مجلس ادارة البنك أوصى بتوزيع أرباح نقدية بقيمة 50 فلساً للسهم ما يمثل عائدا قدره 7.8 في المئة على متوسط سعر السهم خلال العام 2006.
وفي الجمعية العمومية العادية للبنك وافق المساهمون على بنود جدول الأعمال وهي تقريرا مجلس الادارة ومدققي الحسابات، والبيانات المالية والتعامل مع أطراف ذات صلة، وتوزيع أرباح نقدية بواقع 50 فلساً للسهم الواحد ومكافأة أعضاء مجلس الادارة بمبلغ 70 ألف دينار كويتي وتفويض مجلس الادارة بشراء اسهم البنك بما لا يزيد على 10 في المئة من رأس المال، وتم انتخاب مجلس ادارة جديد مكون من سبعة اعضاء وعضوين احتياط، وإعادة تعيين مدققي الحسابات من مكتب وليد عبدالله العصيمي، ومكتب بدر الوزان لتدقيق الحسابات.


مجلس إدارة جديد
انتخبت الجمعية العمومية العادية لبنك برقان أعضاء مجلس الادارة الجديد المكون من سبعة أعضاء وعضوين احتياط.
وفاز في الانتخابات الشيخ حمد صباح الأحمد، طارق عبدالسلام، عبدالسلام محمد البحر، سعدون عبدالله علي، عبدالكريم الكباريتي، انطوني ستروفر، ماجد عيسى العجيل وسعدون السميط عضو احتياط أول وانتصار السويدي عضو احتياط ثان. وسيجتمع مجلس الادارة اليوم الأربعاء لانتخاب الرئيس والعضو المنتدب ونائب الرئيس.


«جبلة القابضة» و«صناعات بوبيان» يطرحان «الضيافة الأهلية» للاكتتاب الخاص
كتب حسين كمال: أعلن رئيس مجلس الإدارة في شركة صناعات «بوبيان الدولية القابضة» معن محمد الرشيد عن طرح شركة «الضيافة الأهلية العقارية» للاكتتاب والتي تم شراؤها أخيراً بالتعاون مع شريكها شركة جبلة القابضة، حيث تمت زيادة رأسمالها من 250 الفا إلى 40 مليون دينار كويتي.
وقال الرشيد خلال المؤتمر الصحافي الذي دعت اليه شركة «جبلة القابضة» ان شركة الضيافة مملوكة بالكامل لكل من الشركتين حيث سيتم اكتتاب بنسبة 60 في المئة منها لمساهمي الشركتين والباقي للعملاء.
واضاف قائلا «الضيافة الاهلية العقارية تم شراؤها لتملك 50 في المئة من شركة الشعيبة لتطوير المدن الصناعية في مشروع الشعيبة الصناعية، حيث ان تطوير هذا المشروع تصل تكلفته إلى 240 مليون دينار.
ولفت الرشيد إلى ان مشروع مدينة الشعيبة الصناعية في المملكة العربية السعودية يهدف إلى تطوير العقارات الصناعية الحديثة المزودة بكافة الاجهزة والبنى الأساسية، وتعتبر مدينة الشعيبة الصناعية ثالث أكبر مدينة صناعية في المملكة وتقع المدينة على بعد 80 كيلومترا تقريباً جنوب جدة، وعلى بعد نحو 25 كيلومتراً غرب مكة.
وحول أهداف المشروع قال الرئيس التنفيذي لشركة «جبلة القابضة» محمود جعفر إن ثمة ثلاثة أهداف رئيسية لمدينة الشعيبة الصناعية وهي بناء مدينة صناعية متقدمة في منطقة الشعيبة لدعم التطوير الصناعي بمنطقة جدة والتي تمثل العاصمة التجارية في المملكة العربية السعودية، وتلبية حاجة القطاع الخاص في المصانع العاملة ودعم ازدهار الاقتصاد السعودي.
وعن تفاصيل المشروع اشار جعفر إلى ان ساحة مدينة الشعيبة الصناعية تصل إلى 30 مليون متر مربع مقسمة إلى قسائم مختلفة المساحات عند بدء الانشاء سيتم تخصيص 17.5 مليون متر مربع للمنطقة الصناعية، كما سيتم تخصيص مليون متر مربع للمجمعات التجارية ومليون متر مربع للمرافق السكنية وعمال الانشاء وغيرها من المرافق وستستخدم المساحة الباقية التي تبلغ 10.5 مليون متر مربع في انشاء البنية التحتية للمدينة.
القسائم سيتم بيعها بنظام التملك الحر، ومن المتوقع ان تتم عملية التطوير في غضون خمس سنوات بينما سيتم بيع المدينة بالكامل في غضون فترة زمنية قدرت بثماني سنوات. عدد القسائم الصناعية التي ستطور هو 2585 أي انه سيتم بيع متوسط 323 قسيمة صناعية في السنة خلال السنوات الثماني للمشروع. توقعات البيع متوافقة بدرجة كبيرة مع الطلب على العقارات الصناعية. كذلك من المتوقع ان يتم اطلاق حملة البيع في الربع الثالث من 2007.
تبلغ التكلفة الكلية للأرض وتطويرها 2460 مليون ريال سعودي. اضافة إلى ذلك هناك 50 مليون ريال سعودي، وبالتالي ستكون التكلفة الكلية للمشروع 2510 ملايين ريال سعودي.