المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : طفرة مرتقبة في سوق الصكوك الكويتية 10 إصدارات بقيم تصل لـ 200 مليون دولار



مغروور قطر
24-03-2007, 05:35 AM
طفرة مرتقبة في سوق الصكوك الكويتية 10 إصدارات بقيم تصل لـ 200 مليون دولار
كتب رضا السناري: علمت «الراي» من مصادر ذات صلة ان نحو 10 شركات مدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية بالقطاع الاستثدماري لم تسمها تجهز في الوقت الحالي للحصول على تمويل لعملياتها التوسعية التي تخطط لها في السوق الخليجية وكذلك في جنوب شرق آسيا والتي تتضمن عمليات استحواذ على شركات تمثل امتداداً استراتيجياً لها بهذه الاسواق سواء مدرجة او غير مدرجة.
وافادت المصادر بان الشركات العشر بدأت بالفعل بترتيب عمليات اصدار صكوك تتراوح قيمها بين 60 و200 مليون دولار، لافتة الى ان 4 عمليات منها وصلت إلى مراحل نهائية تصل كلفة اصادر صكوكها إلى نحو 500 مليون دولار.
وقالت المصادر ان الشركات التي ترتب لاصدار صكوك تمويلية لمشاريعها التوسعية اختارت الدولار كعملة لترتيب عملية الاصدار نظرا لانخفاض كلفته مقارنة بالدينار، مضيفة ان الشركات العشر لاتخطط للاستفادة من أي اصداراتها في السوق المحلي.


شراء «دار الاستثمار» لـ «أوستن مارتن» استهدف تملك ثلاثة مصانع تملكها الأخيرة
كتب محمد الجاموس: كشفت مصادر علمية لـ «الراي» عن معلومات جديدة تتعلق بصفقة شراء دار الاستثمار لشركة أوستن مارتن للسيارات التي تم توقيع صفقتها في لندن خلال الأيام الماضية.
وبينت المصادر ان الصفقة تشتمل على ثلاثة أنشطة ابرزها مصنع لمحركات أو مكائن طائرات واخر خاص بالبترول أو الخدمات البترولية.
ولفتت المصادر الى ان هذه الأنشطة هي التي كانت مثار اهتمام شركة دار الاستثمار وليس شركة السيارات بحد ذاتها، مشيرة الى ان دار الاستثمار كانت أبدت في وقت سابق اهتماماً بنشاط الخدمات البترولية، وقد تكون هذه الصفقة جزءاًً من تحقيق هذه الرغبة.
وباعتبار ان كلاً من مجموعة عارف الاستثمارية والدولية للاجارة والاستثمار تمتلك 50 في المئة من رأس مال شركة منشآت فإن صافي الربح من بيع 25 في المئة من اسهم رأسمالها هذه الأخيرة سيكون 11.2 مليون دينار لكل من مجموعة عارف والدولية للاجارة.
ويتوقع ان تسجل هذه الارباح في ميزانية الشركتين في الربع الثاني (النصف الأول) من العام الحالي.


11.2 مليون دينار صافي ربح «عارف» و«الدولية للإجارة»
كتب محمد الجاموس: من المتوقع ان تطرح شركة منشآت لتطوير المشاريع العقارية قريباً 25 في المئة من أسهم رأس المال للبيع والتي تمثل نحو 70 مليون سهم وذلك لتوسيع قاعدة المساهمين وهو الاجراء الأخير الذي تستكمل به الشركة شروط الادراج في سوق الكويت للأوراق المالية.
ووفق مصدر مسؤول في الشركة فإن سعر السهم حدد بـ 620 فلساً، ما يعني أن قيمة اجمالي الحصة التي سيتم طرحها لاكتتاب خاص (70 مليون سهم) هي 34.4 مليون دينار كويتي.
ولو قدرنا تكلفة السهم على مؤسسي الشركة وهما شركة مجموعة عارف الاستثمارية والشركة الدولية للاجارة والاستثمار بـ 300 فلس للسهم الواحد فإن صافي الربح من بيع الحصة سالفة الذكر سيكون 22.4 مليون دينار كويتي.