المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إدارة البورصة» تبحث مع «آرنست يونغ» تحديث الهيكل التنظيمي للسوق



مغروور قطر
24-03-2007, 05:36 AM
«إدارة البورصة» تبحث مع «آرنست يونغ» تحديث الهيكل التنظيمي للسوق
كتب علاء السمان: علمت «الراي» من مصادر مطلعة ان ادارة البورصة اجتمعت نهاية الاسبوع الماضي مع شركة «آرنست آند يونغ للتدقيق» التي ستتولى مهام تحديث الهيكل التنظيمي للكوادر العاملة في ادارات البورصة المختلفة.
وقالت المصادر ان الشركة ستقوم بإعادة هيكلة سلم الرواتب والهيكل التنظيمي بما يتماشى مع اسم ووضع سوق الكويت للأوراق المالية وأيضاً ستعد تقريرها التحديثي بما يتواكب مع آلية العمل على ان ترفع تقريرها النهائي الى إدارة السوق الذي ستحمله بدورها الى لجنة السوق لاعتماده وخلال فترة اقصاها اربعة اشهر.
ولفتت المصادر الى ان الشركة ستضع في حسبانها أثناء إعداد التقرير النهائي مميزات وحوافز الموظفين، مشيرة الى ان الهيكل الحالي المعمول به أصبح متهالكاً إذ تستخدمه البورصة منذ عام 1986 دون أي تعديل جذري له حيث أصبح غير لائق باسم السوق الكويتي وسمعته التي أصبحت عالمية.ومن ناحية أخرى، أشارت المصادر الى ان سوق الأوراق المالية يعاني حالياً من هجرة الكفاءات بسبب الرواتب والمغريات التي توضع أمامهن من القطاع الخاص، داعية الى ضرورة التعامل مع هذا الوضع بشكل جدي.


«مشاعر» بصدد تسويق طابقها في برج «هاجر» بنظام الوحدات
كتب علاء السمان: كشفت مصادر مطلعة في تصريح خاص لـ «الراي» عن توجه شركة مجموعة خدمات الحج والعمرة «مشاعر» لبيع الطوابق الستة المملوكة لها ولشركة «المسعى» التابعة لها في «برج هاجر» في مكة المكرمة وذلك بنظام الوحدات.
وأشارت المصادر الى ان «مشاعر» بدأت في تسويق الطابق الذي تملكته من قبل في البرج على عملاء كويتيين وخليجيين.
ويتوقع ان تصل قيمة الطابق الى نحو 8.5 مليون دينار كويتي من خلال عملية البيع والتسويق الجزئي وسط احتمالات بأن تصل القيمة الإجمالية للطوابق الستة في حال إتمام تسويقها بنظام الوحدات الى حوالي 51 مليون دينار كويتي، لافتة الى ان شراء الطوابق كان بقيمة تقدر بنحو خمسة ملايين دينار لكل طابق مما يشير إلى عوائد مجزية ستجنيها مشاعر والمسعى في حال البيع.
ومن ناحية أخرى، لفتت مصادر الى العوائد التي ستحققها «مشاعر» من تسويقها للعشرة أدوار في برج «المقام» والتي تقدر بـ 2.065 مليون دينار كويتي أي ما يعادل 50 فلساً ربحية للسهم ستضاف الى نتائج الربع الأول التي يتوقع ان تكون مميزة للشركة مقارنة بالفترات المقابلة.
وعلى صعيد متصل، أشارت المصادر الى قرب انعقاد الجمعية العمومية الخاصة بالشركة وذلك نهاية الاسبوع الجاري بتاريخ 28/3، منوهة بأنها ستعتمد للبيانات المالية وتوصية مجلس الادارة بتوزيع ارباح بواقع 75 نقداً و25 في المئة أسهم منحة بالاضافة الى زيادة رأسمال الشركة بنسبة 20 في المئة وبسعر 850 فلساً للسهم شاملاً علاوة الاصدار التي تبلغ 750 فلساً.
ووصفت المصادر هذه النتائج بالجيدة حيث تعتبر مؤشراً قوياً على أرقام قياسية ستحتضنها بيانات الربع الأول من العام الحالي، خصوصاً ان الشركة عقدت العديد من الاتفاقات المجزية سواء بشأن تقديم خدمات الحج والعمرة أو النواحي التسويقية الأخرى.
وعلى الصعيد نفسه، أعلنت المصادر عن توقيع «مشاعر» لعدد من الاتفاقات الخاصة بالحج والعمرة في عدد من الدول الخليجية والعربية، بالاضافة الى دول جنوب شرق آسيا، الأمر الذي يبشر بطفرة في هذا المجال تصب في صالح الشركة خلال العام الحالي، فيما أفادت المصادر ان مشاعر تستحوذ على حصة مؤثرة من السوق الخليجي بشكل عام.
الى ذلك، أوضحت المصادر ان الشركة بصدد تنفيذ استراتيجيتها المستقبلية الرامية الى توفير عدد من الأذرعة التشغيلية التي تحتاجها خدمات الحج والعمرة عبر إطلاق فنادق تابعة لها وشركات غذائية بالاضافة الى شركات نقل ستعمل في السعودية ودول الخليج بشكل عام لخدمة عملائها المنتشرة في هذه الأسواق.


شركة تابعة لـ «بيتك» تشتري عقارات متنوعة في بريطانيا
كتب محمد الجاموس: اكد مصدر مطلع لـ «الراي» ان شركة يملكها بيت التمويل الكويتي اشترت خلال الفترة الماضية عقارات متنوعة في بريطانيا.
ورفض المصدر اعطاء المزيد من التفاصيل عن حجم أوقيمة الصفقة، لكنه اشار الى ان العقارات هي عبارة عن اراض وعمارات وشقق سكنية.
واشار الى ان هذه العقارات تم شراؤها من خلال صندوق عقاري كانت الشركة طرحته في وقت سابق.


«العراق القابضة» تؤجل أغلب مشاريعها في العراق
كتب حسين كمال: علمت «الراي» من مصدر مسؤول في شركة العراق القابضة ان مجلس ادارة الشركة اصدر قراراً بتأجيل اغلب المشاريع المستقبلية لاسيما قيد الدراسة التي تنوي الخوض فيها بسبب توتر الاوضاع الحالية في العراق.
وقال المصدر ان هذه المشاريع التي تم قرار التأجيل بحقها مشروع مصنع الاسمــــــــــنت وعدة مـــــــشاريع تتـــــعلق بتحالــــفات كويتية - عراقية - مصرية لانشاء مدن سكنية في العراق وبعض الدول الخليجية.
و اشار المصدر الى ان الشركة تلقت عروضا قوية الاشهر القليلة الماضية للمشاركة في مشاريع عمرانية واقامتها في العراق ولكن مجلس الاداراة بدوره رأى ان هذه المشاريع مجدية ولكن يجب التريس حتى يستقر الوضع في العراق.
ونوه المصدر ان الشركة بصدد عقد جميعتها العمومية والتي ستحمل بنودها توزيع نسبة 25 في المئة ارباح للاسهم المدفوعة بالكامل ، و5 في المئة للاسهم غير المدفوعة.
وحول الاتفاقات والشراكات التي تدرسها الشركة لفت المصدر ان هذه الاتفاقات مع جهات عربية وخليجية بشأن شراكة موحدة لتأسيس عدة مشاريع متوقع انشاؤها قريباً.
ويذكر ان «العراق القابضة» اجلت مشروع انشاء المصنع نظراً للظروف الحالية إلا ان حصول الشركة على ارض المشروع في البصرة كان العامل الاهم لدى الشركة وبعد ذلك الانتظار لما تحمله الايام المقبلة وانتظار الوضع في العراق.


توقعات بفوز «آبار» بعقدين قريباً
كتب محمد الجاموس: توقع مصدر متابع ان تفوز شركة برقان لحفر الآبار والتجارة والصيانة (آبار) بعقد أو عقدين خلال الفترة القليلة المقبلة.
ورفض المصدر الافــــــــصاح عن طبـــيعة أو ماهــــــية العقدين المنتظرين، منوها بان «آبار» تقدمت لعدد من المناقصات في السوق المحلي.
وكانت «آبار» فازت بعدد من العقود المهمة خلال الفترة الماضية، واعلنت عنها من خلال سوق الكويت للاوراق المالية.