تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : سيولة ... نشاط ... أرقام قياسية



مغروور قطر
24-03-2007, 05:38 AM
سيولة ... نشاط ... أرقام قياسية
كتب علاء السمان: عاد عصر مئات الملايين الى تداولات سوق الكويت للاوراق المالية مجددا وسجلت حجم الاموال المتداولة رقما قياسيا جديدا وصل 277 مليون دينار خلال الاسبوع الماضي الذي شهد تدفقا مكثفا من السيولة القى بظلاله الايجابية على مجرى تعاملات الاسهم التي عوضت فترة الجمود الطويلة مما يؤكد ان السيولة هي شريان الحياة للبورصة الكويتية.
حزمة من العوامل الايجابية صبّت مجملها في صالح سوق الاوراق المالية لدى تداولات الايام الاخيرة لعل ابرزها تفاعل المحافظ المالية والصناديق الاستثمارية المحلية مع توارد الاموال الاجنبية عبر الشركات المدرجة ما خلق ثقة في اجواء السوق دون الربط مع مؤشرات الاسواق الاخرى فقد دفعت محافظ الملايين التابعة للشركات والمستثمرين الكويتيين الى خط الحماس للاستفادة من ارتفاع الاسعار ما كان له اثر بليغ في دعم مسيرة النشاط ولا يخفى ان لصفقة الوطنية للاتصالات وما اوجدته من سيولة، الاثر الاكبر فيما نلاحظه من اداء متزن لتداولات السوق.
هذا بالاضافة الى دخول المجموعات الاستثمارية الاخرى على خط التجهيز لصفقات كبرى، ومن الملفت ان نجد المتقدمين للشراء هم من المستثمرين والشركات الخليجية الاخرى، يبشر بمزيد من النشاط في ظل الثقة العارمة في سوق الكويت للاوراق المالية.
فها هي المخازن العمومية بدأ يتردد من حولها شائعات وانباء تذكرنا بالبدء في صفقة بيع المشاريع بنسبة 51 في المئة من الوطنية للاتصالات.
مراقبون واوساط مالية قالوا لـ «الراي» ان توافر الدعائم الرئيسية مثل مساعي المجاميع ستحمل في طياتها الاجابة الرسمية عن اي تساؤلات.
يذكر ان «الهواتف» سوف تعقد غدا جمعيتها العمومية لمناقشة البيانات المالية واعتماد التقارير الخاصة بها والموافقة على توزيع ارباح للمساهمين عن العام الماضي بواقع 100 فلس نقدا و50 في المئة اسهم منحة للاستحواذ على مجالس ادارات الشركات والبنوك المدرجة مثل «العقاري» وصراع بيت الاوراق من جانب ومجموعة بوخمسين من ناحية اخرى للفوز في انتخابات مجلس الادارة وظهور بوادر عن صفقات ضخمة سيشهدها السوق ادى الى حماس ملحوظ في التداولات اليومية وساعد من تدفق السيولة الى الشركات المدرجة. فيما لفت المراقبون الى ان استمرار الصعود امر جيد ولكن لا يمنع ذلك من هدوء في وتيرة التداول تصحح فيها بعض الاسهم من اوضاعها وهذا لا يعني ان الامر غير مقبول وانما سيكون فرصة لالتقاط الانفاس ومن ثم مواصلة النشاط مرة اخرى. وفي حال حدث ذلك فإن لا يدعو للقلق وانما يدعو الى الطمأنينة بان العاصفة مقبلة خصوصا في ظل توافر العوامل والمعطيات الايجابية ولفتوا الى ان التوزيعات النقدية التي غلبت على اعلانات الارباح لدى الشركات المدرجة سيكون لها دور جديد خلال الربع الثاني وذلك باعادة ضخها نحو السوق مرة اخرى مما يبشر بان تحمل الايام المقبلة جولة جديدة من النشاط.
«تقرير الاستثمارات الوطنية»
ومن ناحيته، أشار التقرير الاسبوعي لشركة الاستثمارات الى ان ما تشهده التداولات في سوق الكويت للأوراق المالية يشير الى دخول سيولة أجنبية ما ساعد على زيادة حجم الأموال المتداولة خصوصاً انها قادمة للاستثمار وليس للمضاربة سريعة الأمد كما هي الحال في أوقات سابقة.
وأشار التقرير الى ان عملية التصحيح والفلترة أمر وارد ولكن كثرة الاستحواذات والصفقات المليارية هو ما سيؤخر هذه العملية.
ولفت التقرير الى ان سوق الكويت للأوراق المالية أنهى تعاملاته للأسبوع الماضي على ارتفاع قياسي بكل المعايير فقد كسر السوق مستويات عدة للمقاومة من خلال فيض من السيولة لم يشهده السوق اطلاقاً، حيث ارتفعت المؤشرات العامة (السعري - الوزني - NIC50) بنسب 2.4 في المئة و3.8 في المئة و4.6 في المئة على التوالي مقابل ارتفاع المتغيرات العامة (المعدل اليومي لعدد الصفقات وكمياتها وقيمها) بنسب 68.2 في المئة و84.8 في المئة و92.1 في المئة على التوالي، هذا وقد تعززت المكاسب التي يجنيها مؤشر السوق الوزني الذي أصبح أداؤه منذ بداية العام 12.0 في المئة وهي نسبة قياسية وكذلك مؤشر NIC-50 الذي بلغ 16.9 في المئة للفترة نفسها، ويأتي المؤشر السعري أدنى تلك النسب بأداء 2.3 في المئة منذ بداية العام. منوهاً «بتجمع عوامل عدة ساهمت في حمى الشراء ليفوق معدل التداول اليومي 200 مليون دينار وتلك مؤشرات لم يشهدها السوق من قبل حيث ان العلاقة طردية بين معدل السيولة واتجاه السوق، هذا وان أبرز المؤثرات التي اجتمعت خلال الاسبوع هي التنافس المحموم الذي شهده البنك العقاري لانتخابات مجلس الادارة وهو ما حصل خلال يوم الثلاثاء الماضي بالاضافة الى ترقب اجتماع الجمعيات العمومية لعدد من الشركات الأسبوع المقبل، وايضاً بالنسبة الى مجموعة المشاريع وعمليات الاستحواذات والتي جاءت كسلسلة مترابطة لا نستطيع فصلها. ومن ناحية أخرى لفت التقرير الى ان الأنباء التي أشيعت بقوة وما ترجمتها الكميات المتداولة والعلاقة في الحركة بين مجموعة أسهم أجيليتي أثرت، إذ تسري اشاعات عن فتح شهية الاستحواذات خلال المرحلة المقبلة بين أطراف كويتية وخليجية إلا ان ذلك لا يزول في طور الأقاويل والاشاعات، ومن ناحية أخرى فقد بات في حكم المؤكد دخول سيولة أجنبية للسوق ساعدت مع تلك الأجواء من تعزيز حجم القيم المتداولة.
مؤشرات السوق
أقفل مؤشر NIC50 بنهاية تداول الأسبوع الماضي الموافق يوم الاربعاء 21 مارس 2007 عند مستوى 7.413.6 نقطة بارتفاع قدره 324.9 نقطة وما نسبته 4.6 في المئة مقارنة بإقفال الأسبوع قبل الماضي الموافق يوم الاربعاء 14 مارس 2007 والبالغ 7.088.7 نقطة وارتفاع قدره 1.074.4 نقطة وما نسبته 16.9 في المئة عن نهاية عام 2006 وقد استحوذت أسهم المؤشر على 83.3 في المئة من إجمالي قيمة الأسهم المتداولة في السوق خلال الأسبوع الماضي.
وأقفل المؤشر السعري للسوق عند مستوى 10.302.5 نقطة بارتفاع قدره 244.6 نقطة وما نسبته 2.4 في المئة مقارنة بإقفال الأسبوع قبل الماضي والبالغ 10.057.9 نقطة وارتفاع قدره 235.1 نقطة وما نسبته 2.3 في المئة عن نهاية عام 2006.
أما المؤشر الوزني للسوق فقد أقفل عند مستوى 595.34 نقطة بارتفاع قدره 21.81 نقطة وما نسبته 3.8 في المئة مقارنة بإقفال الأسبوع قبل الماضي والبالغ 573.53 نقطة وارتفاع قدره 63.63 نقطة وما نسبته 12.0 في المئة عن نهاية عام 2006.
مؤشرات التداول والأسعار
خلال تداولات الأسبوع الماضي ارتفع مؤشر المعدل اليومي لكمية الأسهم المتداولة وعدد الصفقات وقيمتها بنسبة 84.8 في المئة و68.2 في المئة و92.1 في المئة على التوالي، ومن أصل الـ 181 شركة مدرجة في السوق تم تداول أسهم 164 شركة ارتفعت أسعار أسهم 92 شركة بنسبة 56.1 في المئة، فيما انخفضت أسعار أسهم 48 شركة بنسبة 29.3 في المئة واستقرت أسعار أسهم 24 شركة بنسبة 14.6 في المئة ولم يتم التعامل على أسهم 17 شركة بنسبة 9.4 في المئة من إجمالي أسهم الشركات المدرجة بالسوق.
القطاعات الأكثر نشاطاً من حيث قيمة الأسهم المتداولة
استمر قطاع شركات الخدمات بالمرتبة الأولى للتداول من حيث قيمة الأسهم المتداولة بتداول 325.7 مليون سهم بنسبة 17.3 في المئة موزعة على 15.001 صفقة بنسبة 25.4 في المئة بلغت قيمتها 282.9 مليون د.ك بنسبة 27.4 في المئة من إجمالي قيمة الأسهم المتداولة.
وتقدم قطاع البنوك الى المرتبة الثانية للتداول من حيث قيمة الأسهم المتداولة بتداول 275.2 مليون سهم بنسبة 14.7 في المئة موزعة على 6.858 صفقة بنسبة 11.6 في المئة بلغت قيمته 232.2 مليون د.ك بنسبة 22.5 في المئة من إجمالي قيمة الأسهم المتداولة.
في حين تراجع قطاع الشركات الاستثمارية الى المرتبة الثالثة للتداول من حيث قيمة الأسهم المتداولة بتداول 501.8 مليون سهم بنسبة 26.7 في المئة موزعة على 15.714 صفقة بنسبة 26.6 في المئة بلغت قيمتها 230.4 مليون د.ك بنسبة 22.3 في المئة من إجمالي قيمة الأسهم المتداولة.
القيمة السوقية
بلغت القيمة السوقية الرأسمالية للشركات المدرجة بالسوق في نهاية الأسبوع الماضي 47.553.6 مليون دينار كويتي بارتفاع قدره 1.294.6 مليون دينار كويتي وما نسبته 2.8 في المئة مقارنة مع نهاية الأسبوع قبل الماضي والبالغة 46.259.0 مليون دينار كويتي وارتفاع قدره 4.437.5 مليون دينار كويتي وما نسبته 10.3 في المئة عن نهاية عام 2006.
الشركات الأكثر تداولاً
العقاري
شهد سهم البنك العقاري خلال الأسبوع الماضي صراعاً ومنافسة من قبل المحافظ والصناديق التابعة للمجاميع الاستثمارية التي كانت ترمي الى السيطرة على مجلس الإدارة حيث لاقى السهم قوة شرائية استحوذت على نسبة مؤثرة من تداولات سوق الأوراق المالية على مدار الأيام الأخيرة إذ تداول نحو 160.5 مليون سهم بقيمة بلغت 114.5 مليون دينار، فيما هدأت وتيرة التداول على السهم عندما استقر البنك في مرمى مجموعة بوخمسين لدى انتخابات الإدارة قبل نهاية الأسبوع الماضي حيث لوحظت عمليات جني الأرباح السريعة على السهم خصوصاً من قبل المحافظ المالية التي دخلت على الخط بهدف تسجيل استفادة من نشاط السهم.
«أجيليتي»
لم تكن تداولات سهم المخازن العمومية عادية وكأن وراء حرص المحافظ والصناديق على الشراء المكثف من سهم أجيليتي الذي أقفل مع نهاية تعاملات الأسبوع مرتفعاً بنسبة 11 في المئة من القيمة السعرية للسهم أي ما يعادل 220 فلساً، ولكن يبدو ان الشراء على سهم المخازن لم يكن وليد الصدفة وإنما هو شراء بهدف مدروس حيث تشير الأنباء الى ان شركات استثمارية تشتري لصالح مستثمرين اقليميين قد يكونون خليجيين للاستحواذ على حصة مؤثرة من أسهم الشركة.
ومن ناحية أخرى، فإن استمرار السهم في نشاطه أمر يتوقف على مواصلة الشراء، خصوصاً ان معلومات ترددت عن اجتماع سيعقد خلال الأسبوع الجاري يخص شراء الحصة آنفة الذكر فيما تبقى هذه المعطيات في دائرة الاشاعات الى ان تتضح ملامح خطوات رسمية.
الهواتف
واصل سهم مجموعة الاتصالات المتنقلة «الهواتف» نشاطه في ظل قرب انعقاد الجمعية العمومية الخاصة بالشركة «غدا» اذ حقق السعر السوقي للسهم ارتفاعا بنسبة 7.9 في المئة حيث اقفل عند مستوى 4.900 دينار وسط توقعات بمواصلة النشاط وخلال الاسبوع الجاري الذي سيشهد اعتماد البيانات المالية وتوصيات توزيع الارباح من قبل عمومية الشركة، فيما تتجه انظار الاوساط المالية من جانب اخر الى المملكة العربية السعودية حيث اختيار الشركة الفائزة بالرخصة الثالثة هناك خاصة وان حظوظ الـmtc يتوقع ان تكون كبيرة للفوز.
المشاريع
هدأت وتيرة التداول مع سهم مشاريع الكويت القابضة «كيبكو» بعد مسيرة من النشاط المتواصل على وقع صفقة بيع 51 في المئة من الوطنية للاتصالات لصالح كيوتل القطرية بـ1.075 مليار دينار في صفقة هي الاكبر في تاريخ السوق الكويتي ولكن هل يستمر الهدوء في حركة السهم؟ لعل ذلك امر مستبعد خصوصا وان الشركة جنت ارباحا قياسية من الصفقة سوف تظهر ضمن بيانات العام الحالي سيكون له بالغ الاثر على ربحية الشركة وحركة السهم.
الوطنية العقارية
استجاب سهم الوطنية العقارية لنشاط سهم المخازن العمومية «اجيلتي» خلال الاسبوع الماضي حيث حقق سهم الوطنية مكاسب بنسبة 26.7 في المئة خصوصا وان اقاويل قد ترددت حول احتمالية بيع الشركة لحصتها في المخازن العمومية ما كان له بالغ الاثر في حركة السهم على وقع عمليات الشراء المكثفة من قبل المحافظ المالية والصناديق الاستثمارية ويتوقع ان يواصل السهم نشاطه خلال الاسبوع الجاري في حال استمر الشراء وايضا في حال ظهور اي بوادر ايجابية حول وجود صفقة من هذا النوع.
الصناعات الوطنية
تحرك سهم الصناعات الوطنية بعد ان شهد عمليات شراء واضحة من قبل صناديق استثمارية خلال الاسبوع الماضي خاصة مع قرب انعقاد عمومية الشركة التي ستعتمد توزيعات الارباح للمساهمين فيما حقق السهم ارتفاعا بنسبة 6.2 في المئة كي يقفل مع نهاية التعاملات عند مستوى 1.380 دينار، فيما يتوقع ان يواصل السهم نشاطه خاصة بعد فترة الهدوء التي شهدها خلال الاسابيع الاخيرة والتي كان يتداول فيها تحت مستوى 1.200 دينار.
مركز سلطان
تأثر سهم مركز سلطان للمواد الغذائية من الحركة الايجابية التي شهدتها اسهم الوطنية العقارية واجيلتي خلال الايام الاخيرة بفضل ما يتردد من انباء حول احتمالية اتمام صفقة من العيار الثقيل وكان سهم سلطان قد شهد ارتفاعا على وقع القوة الشرائية التي لاقاها من قبل المحافظ والصناديق التي تعتبر السعر الحالي للسهم رخيصا جدا مقارنة بالاسعار السابقة وما هو متوقع له في حال ظهور بوادر ايجابية عن عقود وصفقات كبرى خلال الفترة المقبلة.
الوطني
مازال سهم بنك الكويت الوطني يثبت مدى متانته من خلال التداولات اليومية في ظل اهتمام المستثمرين طويل الامد لشراء السهم عند اي مستوى سعري وسط قناعة عارمة لديهم بانطلاقة متوازنة للسهم الذي لا يخضع لمتغيرات السوق إلا ما قل.
ويواصل البنك استراتيجيته التوسعية من خلال الانتشار في معظم الاسواق العربية والاقليمية والعالمية الامر الذي يبشر بنتائج قياسية خلال الربع الاول مما سيكون له بالغ الاثر في حركة السهم مدى تداولات سوق الاوراق المالية.
الصناعات المتحدة
تترقب الاوساط المالية خلال الاسبوع الجاري اتمام صفقة بيع ملكية الصناعات المتحدة في شركة الاسماك بسعر 650 فلسا للسهم بقيمة اجمالية تتجاوز 40 مليون دينار حيث يتوقع ان تحقق الصناعات المتحدة من الصفقة ما يقارب 82 فلسا سوف تظهر ضمن نتائج الربع الاول من العام الحالي.
ولعل هذه الصفقة ما فتحت الباب على سهم الصناعات المتحدة الذي يشهد شراء محكم من قبل المحافظ والصناديق الاستثمارية.
بيتك
دخلت محافظ وصناديق استثمارية على سهم بيت التمويل الكويتي خلال الاسبوع الماضي في ظل اعلان بيتك عن النتائج من محفظة العقار السويدي والتي حقق منها ما يقارب 101 مليون دولار اذ شهد السهم نشاطا ملحوظا حقق من خلاله مكاسب بمقدار 5.7 في المئة حيث اقفل عند مستوى 2.220 دينار وسط توقعات بمواصلة النشاط خلال الاسبوع الجاري.