المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : صيد من البورصه



مغروور قطر
24-03-2007, 05:50 AM
تفاوض حاليا لشراء أراض تنفذ عليها هذه المشاريع
'الوطنية العقارية' تعتزم تشييد سلسلة فنادق في المنطقة


24/03/2007 قالت مصادر مقربة من الشركة الوطنية العقارية ل 'القبس' ان الشركة تعتزم ضمن استراتيجيتها الحالية، تشييد سلسلة فنادق تغطي غالبية اسواق المنطقة، مشيرة في هذا الصدد الى ان الشركة تفاوض حاليا لشراء اراض في عدد من اسواق المنطقة لتطويرها واستغلالها في تنفيذ هذه الاستراتيجية.
واوضحت المصادر ان الشركة قطعت شوطا متقدما من المفاوضات لاستلام اراض في بعض الاسواق - لافتة الى ان سوقي دبي وبيروت يأخذان الاولوية حاليا، وستبدأ الشركة ببناء فنادق فخمة من هذين السوقين وستحد من تغطية اسواق اخرى في المنطقة وفق دراسات متأنية ومتكاملة لطبيعة هذه الاسواق ومدى احتياجها لمثل هذه الاستثمارات، مشيرة الى ان هناك اسواقا في حاجة ملحة بالفعل الى مثل هذه الاستثمارات كما توضح حركة الحجوزات ونسب الاشغال في الفنادق القائمة في تلك الاسواق وعلى رأسها سوق دبي.
الى ذلك اشارت المصادر الى ان الشركة تمضي بخطى متقدمة في مشروع بمنطقة العقبة الاردنية على ان تبدأ مطلع ابريل المقبل في تأجير المساحات وستعقد الشركة مؤتمرا موسعا للكشف عن تفاصيل ما انجز في هذا المشروع.

لجنة السوق تلتئم 11 المقبل
اشارت مصادر مطلعة الى ان لجنة سوق الكويت للاوراق المالية قررت مبدئيا عقد اجتماع لها في الحادي عشر من ابريل المقبل للنظر في مجموعة بنود مدرجة على جدول اعمال اللجنة.

الفلاح يعين مستشارا لشؤون الحاسب في البورصة
علمت 'القبس' من مصادر مطلعة ان مدير عام سوق الكويت للاوراق المالية صالح الفلاح اصدر قرارا اخيرا بتعيين مستشار لشؤون الحاسب الآلي حيث منح مدير السوق المستشار، وفق القرار الصادر صلاحيات واسعة ومطلقة رغبة في التغلب على التحديات التي تواجه انظمة الحاسب الآلي حاليا والمتوقعة في الفترة المقبلة.
واشارت المصادر في هذا الصدد الى انه بات يتعين على ادارة البورصة تسريع خطواتها لتطويق مشاكل واعطاب النظام الآلي الحالي في ضوء تزايد وتيرة وحجم التداول بشكل ملحوظ مما يرتب ضغوطا كبيرة على هذا النظام في وقت لم يعد مقبولا تكرار مفاجآت عطب هذا النظام.

'الساحل' تطرح هذا الأسبوع مؤشرات لقياس أداء القطاعات
كشفت مصادر مطلعة ل 'القبس' ان شركة الساحل للتنمية والاستثمار ستبدأ خلال الاسبوع الجاري في طرح خدمة جديدة وصفتها بأنها فريدة من نوعها على مستوى سوق الاسهم الكويتي واسواق المنطقة، وهي خدمة المؤشرات التي ستقيس اداء جميع قطاعات السوق في نهاية كل اسبوع بدقة وتفاصيل اكثر بحكم التقسيمة الجيدة التي ستطرح وفقها هذه المؤشرات.
واوضحت المصادر ان تقسيمة المؤشرات التي ستطرحها 'الساحل' فريدة من نوعها بنيت وفق اسس ومعايير عالمية من خلال شراكة 'الساحل' مع مؤسسة FTSE العالمية المتخصصة في المؤشرات على مستوى العالم، مشيرة الى ان 'الساحل' حصلت على الترخيص من المؤسسة لتقسيم قطاعات سوق الكويت للاوراق المالية وفق معايير معمول بها في اكثر من 70 سوقا عالمية طبقت ايضا في سوق الكويت اخذا في الاعتبار خصوصية السوق الكويتي، مؤكدة ان هذه المؤشرات ستوفر الكثير من المعلومات التي تسهل للمتعاملين قراءة أداء كل قطاع على حدة بشكل اكثر تفصيلا بعيدا عن الشمولية الحالية.
واشارت المصادر الى ان التقسيمة وعلى سبيل المثال ستقسم قطاعات السوق الى: بنوك، استثمار، تمويل، عقار، صناعة، بناء، سياحة، بترول، مواد كيماوية، اتصالات، تكنولوجيا، تجزئة، موضحة انه على سبيل المثال اذا اشارت المؤشرات الى صعود او تراجع جميع الخدمات فانها تبين في الوقت ذاته ايا من شركات هذا القطاع لعبت الدور الابرز في الصعود او التراجع.

'أبراج': مشروع للخدمات اللوجستية في مصر
أبلغت مصادر مطلعة 'القبس' ان شركة ابراج القابضة تدرس حاليا الدخول في مشروع كبير في مجال الخدمات اللوجستية في السوق المصري وستتملك الشركة هذا المشروع بالكامل، الى ذلك لم تشأ المصادر الدخول في اي تفاصيل اخرى حول هذا المشروع الذي لا يزال في مراحله الاولى، مؤكدة انه في حال انجازه فسيشكل قمية مضافة لحجم اعمال الشركة وايراداتها لاحقا في ضوء الطلب العام على مثل هذه المشاريع اقليميا وعالميا.
على صعيد متصل ذكرت المصادر ان شركة ابراج القابضة قطعت شوطا متقدما للغاية في سبيل الفوز بمناقصة اعادة تدوير النفايات في البحرين، مشيرة في هذا الصدد الى ان الجهات المعنية في البحرين طلبت من الشركة بيانات ودراسات، ومن المتوقع ان تتقدم الشركة بعرضها التجاري كمرحلة اخيرة من المراحل الاجرائية للمنافسة على هذه المناقصة، نهاية الشهر الجاري.
وأفادت المصادر ان مشاركة شركات ابراج القابضة في معرض جايتكس العالمي في ابوظبي سيكون فرصة جيدة ايضا لمتابعة مناقصة التخلص من النفايات الطبية التي طرحتها الجهات المعنية في ابوظبي بالتعاون مع شركة المانية، والتي تنافس عليها الشركة ايضا.

'المعامل' توزع 5% نقدا و5% منحة
علمت 'القبس' من مصادر مطلعة ان مجلس ادارة الشركة الكويتية لبناء المعامل والمقاولات اقر في اجتماعه نهاية الاسبوع الماضي توزيع ارباح نقدية بواقع 5 في المائة وأسهم منحة بنسبة 5 في المائة على مساهمي الشركة.
وذكرت المصادر ان الشركة حققت ارباحا صافية بنهاية العام المالي المنتهي في 2006/12/31 بلغت 450 الف دينار اي بربحية اسهم بلغت 11.75 فلسا.

'أركان' تتوقع عوائد جيدة لتخارجها من مشروع عقاري في السعودية
قالت مصادر مطلعة ل 'القبس' ان شركة اركان الكويت العقارية تعتزم التخارج من مشروع عقاري لها في مكة المكرمة وهو المشروع الذي تتحالف فيه مع شركاء ومحافظ سعودية، مشيرة الى ان هناك اكثر من خيار للتخارج من هذا المشروع الذي سيحقق عوائد جيدة للشركة.
واوضحت المصادر ان اختيار الآلية المناسبة للتخارج ستكون رهن الاجتماع المقبل الذي ستعقده الشركة مع شركائها السعوديين والمتوقع ان يتم في النصف الاول من العام الجاري، لافتة الى ان قيمة خيارات مطروحة للتخارج من المشروع وهو عبارة عن شقق سكنية جاهزة للتمليك، اما ان تلجأ الشركة لبيع حصتها في المشروع على الشركاء السعوديين، او يتم بيع المشروع بالكامل لشركة اخرى مهتمة، بينما قد تلجأ الشركة بالاتفاق مع الشركاء لبيع وحدات المشروع مباشرة على الافراد ب'التجزئة'.

'الدولية للتمويل' الى المراحل النهائية لاتمام قرض مشترك ب 100 مليون دولار
علمت 'القبس' من مصادر مصرفية ان شركة الدولية للتمويل وصلت الى المراحل النهائية لاتمام قرض مشترك مع احد البنوك المحلية والعالمية تصل قيمته الى 100 مليون دولار.
وقالت مصادر اخرى ان الشركة ارسلت الى البنك المركزي للسنة المالية المنتهية في 2006/12/31 محملة بخسائر تصل الى 10 ملايين دينار ما يعادل 27 فلسا للسهم، متضمنة خسائر غير محققة بمقدار 14 مليون دينار وتنتظر المصادقة على الميزانية من قبل المركزي للاعلان عنها قريبا.

'برقان غروب' تبني مصنعا وتعيد هيكلة بعض شركاتها
أكدت مصادر مسؤولة في شركة برقان القابضة ل 'القبس' ان الشركة مقبلة على تنفيذ مجموعة مشاريع توسعية خلال الفترة القريبة المقبلة، وهو ما دفع الشركة للاتجاه لزيادة رأسمالها وعدم توزيع أرباح نقدية.
واضافت المصادر قائلة: ستعمد ادارة الشركة خلال الفترة القريبة المقبلة من مباشرة عمليات اعادة هيكلة عدد من شركاتها التابعة وتوسعة انشطتها وزيادة سلسلة المطاعم التي تديرها خلال الربع الثاني من العام الجاري.
وتابعت المصادر قائلة: ستتم خلال المرحلة المقبلة ايضا إعادة هيكلة شركة الانشاءات والمقاولات لاسيما في ضوء انتعاش سوق المقاولات والبناء حاليا.
واشارت المصادر الى انه ضمن مشاريع المجموعة ايضا بناء مصنع للصناعات الخدمية بالتحالف مع شركاء آخرين.
وكان مجلس ادارة الشركة قد اكتفى في اجتماعه المنعقد نهاية الاسبوع المنصرم، بتوزيع اسهم منحة على المساهمين بواقع 8 في المائة.

معلومات عن مفاوضات استحواذية
جهات خليجية تشتري 'مخازن'
ترددت معلومات عن ان موانئ دبي قامت بعمليات شراء على سهم المخازن حيث ترغب في تملك حصة كبيرة. وقالت مصادر متابعة ان نسبتها بلغت حاليا نحو 4.5%.
وتقول مصادر ان لديها معلومات غير مؤكدة عن عرض لشراء حصة اغلبية في المخازن بسعر 4.5 دنانير، لكن اصحاب الملكيات الرئيسية طلبوا 6 دنانير.
في حين يقول مصدر مالي انه بالامكان ان يحصل اي مستثمر على حصة 30% من الشركة عبر السوق، وبمتوسط تكلفة عادي.
ويضيف ان الشركة توجد فيها ملكية فقط بحدود ال 40%، في حين قالت مصادر الشركة ان استثمار الملاك الرئيسيين في 'المخازن' استراتيجي ورئيسي.

مليونا دينار أرباح 'بيان' مع كل 100 فلس صعودا لسهم 'المخازن'
توقعت مصادر مطلعة ل'القبس' ان تحقق شركة بيان للاستثمار ربحية تصل الى مليوني دينار مع كل زيادة 100 فلس في سهم شركة المخازن العمومية، مشيرة الى ان الربحية ستتحقق من ارتفاع سهم المخازن فقط بصرف النظر عن ربحيتها في سهم الوطنية العقارية ومركز سلطان.
واضافت المصادر ان شركة بيان تعتزم طرح صندوقين استثماريين خلال العام الحالي مختلفين في الهدف والنشاط، وسيكون احدهما متوافقا مع احكام الشريعة الاسلامية متوقعة ان تحقق الشركة ربحية تقارب ال 10 فلوس في الربع الاول من العام الحالي، وذلك نتيجة لتحقيقها ربحية من استثماراتها في المخازن والوطنية العقارية ومركز سلطان وبعض الشركات الأخرى.

الشركات الكويتية تطلب حرية ومعاملة بالمثل في اقتناص الفرص الاستثمارية
على قاعدة المعاملة بالمثل، تحدثت مصادر مالية واستثمارية ل 'القبس' تطالب بضرورة سعي الجهات المالية والاقتصادية الكويتية لفتح آفاق الاسواق الخليجية الاخرى بحرية امام رؤوس الاموال الكويتية.
وتقول المصادر ان هناك اتفاقات اقتصادية موقعة تعزز ذلك الامر وتلتزم بها الكويت، قولا وفعلا مشيرة الى ان صفقة الوطنية للاتصالات وتملك حصة اغلبية ب 51% لواحدة من اهم الشركات وانجح المؤسسات الكويتية ما هو الا ترجمة فعلية لذلك، واتاحة حرية التملك وتنقل رؤوس الاموال، بحثا عن الفرص.
وتقول المصادر ان المستثمر الكويتي لا يمكنه في المقابل تملك اي حصة مماثلة في السوق القطري في اي شركة او استثمار متداول، موضحا ان قوانين تنظيم استثمار رأس المال الاجنبي في قطر لا تسمح بتملك المستثمرين غير القطريين بنسبة 25% من اسهم الشركات المساهمة القطرية المطروحة للتداول.
وتلفت المصادر ان هناك عشرات الاستثمارات الكويتية والملكيات الضئيلة في شركات مختلفة يحول القانون دون تملك نسبة اكبر.
وتضيف المصادر ان الدوائر الاقتصادية المعنية عليها الاهتمام بشؤون ومطالب القطاع الخاص كنوع من الدعم والرعاية التي توليها الدولة له.
وتذكر المطلوب هو المطالبة بتفعيل الاتفاقات الاقتصادية الموحدة التي تصب في هذا الجانب، مشيرة الى ان اي فرص في الخارج ينجح فيها رأس المال الكويتي ستنعكس على الاقتصاد بالإيجاب.
يذكر المصدر ان دول الخليج تعتبر كيانا اقتصاديا موحدا، وبالتالي يجب مراعاة اتاحة تكافؤ الفرص بين الاستثمارات الخليجية.

مجموعة استثمارية تفاوض 'الامتيازات' لشراء حصة مؤثرة من مدينة الأعمال
قال رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة الامتيازات الخليجية احمد سعدون اليعقوب ان جهة استثمارية سعودية تفاوض الامتيازات حاليا لشراء حصة مؤثرة تتجاوز ال20 مليون سهم من ملكيتها في مدينة الاعمال على سعر يتجاوز 300 فلس للسهم الواحد ولم تصل المفاوضات الى شكلها النهائي حتى الان، مشيرا الى ان الامتيازات قامت أخيرا ببيع امتيازين من امتيازات الفرانشايز في كل من دبي ومملكة البحرين.
واضاف اليعقوب في تصريح خاص ل'القبس' ان الشركة تستعد حاليا لاختراق السوق الاماراتي وبقوة خاصة في قطاع المطاعم وذلك تطبيقا لاستراتيجية الشركة التي تعتمد على التوسع المحلي والاقليمي خاصة انها استطاعت ان تحقق خطوات كبيرة في السوق المحلي.
ونوه بان الامتيازات استطاعت ايضا ان تعزز من حضورها في السوق المحلي لتشمل انتشارا اوسع في الكويت، مبينة ان ذلك يتمثل في توسع شركة سانك اسيك للتنظيف الجاري لتصل الى 12 فرعا تغطي معظم المناطق الرئيسية في الكويت فضلا عن تملكها لحقوق امتياز علامة 'ادولفو دومينجيز' الشهيرة لكل من الكويت ولبنان.
وذكر اليعقوب ان النتائج المالية التي حققتها الشركة لعام 2006 تعكس التزام الشركة بتطبيق كل الاستراتيجيات الناجحة التي عززت مكانتها التسويقية ومكنتها من تحقيق نتائج مالية مميزة خلال الفترة الممتدة من بداية عام 2006، وهو ما يعكس بدوره اداء الشركة سواء من حيث اختيار انواع الخدمات أو المنتجات الفريدة التي تقدمها.

سند حكومي ب200 مليون دينار وتغطية البنوك 1200% أو 13 مرة
علمت 'القبس' من مصادر مطلعة ان البنك المركزي طرح سندا حكوميا للمصارف الكويتية بقيمة 200 مليون دينار كويتي.
وقالت المصادر ان السند مدته عام وبفائدة تبلغ 6.75%، على صعيد اخر قالت المصادر ان حجم الاقبال على السند بلغ 2.6 مليار دينار كويتي اي نحو 13 مرة اي تمت تغطية ب1200%.
ويلفت مصدر الى ان السند المطروح سند حكومي، وتعتبر نسبته جيدة فضلا عن ان هناك سيولة كبيرة متوافرة لدى المصارف.
ويعمد المركزي منذ فترة طويلة الى طرح ادوات نقدية بشكل مستمر لضبط السوق النقدي حيث طرح عدة اذونات خزينة وسندات حكومية طيلة الاشهر الماضية شهدت جميعها اقبالا كثيفا.

الحمد: المستقبل العالمية للاتصالات حصلت الأربعاء على الموافقة الرسمية للإدراج
أعلنت مجموعة المستقبل العالمية FCCG عن حصولها يوم الاربعاء الماضي على الموافقة الرسمية للإدراج في سوق الكويت للأوراق المالية.
وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة المستقبل العالمية FCCG مثنى محمد الحمد إن المجموعة تأسست في دولة الكويت كشركة مساهمة مقفلة، ويبلغ رأس مالها المصرح به والمدفوع سبعة ملايين دينار كويتي، موزعة على 70 مليون سهم وأن القيمة الاسمية للسهم الواحد 100 فلس. ويتولى مهمة مستشار الإدراج شركة الوطني للاستثمار.
وذكر أن مجموعة المستقبل العالمية قد حققت أرباحا صافية عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2006 بلغت أكثر من 2.2 مليون دينار. وقال إن ربحية السهم عام 2006 بلغت 31.59 فلسا
يذكر أن المساهمين الرئيسيين في الشركة هم مؤسسو شركة المستقبل للاتصالات (نوكيا) بالإضافة إلى مجموعات الخرافي، والشايع، وحيدر. وقد بلغ عدد المساهمين في الشركة أكثر من 500 مساهم.
وقال الحمد إن مجموعة المستقبل العالمية FCCG هي شركة قابضة يقع تحت مظلتها خمس شركات متخصصة: الأولى شركة المستقبل للاتصالات (نوكيا) وهي الموزع المعتمد لأجهزة نوكيا في دولة الكويت منذ عام 1996، ولديها شبكة توزيع واسعة الانتشار تتكون من 32 معرضا، وتقدم جميع خدمات ما بعد البيع لعملاء الشركة فضلا عن خدمات أخرى ذات قيمة مضافة. والثانية هي شركة المستقبل الدولية FCCI وهي متخصصة في إنجاز مشاريع البنية الرئيسية لأنظمة وشبكات الاتصالات وصيانتها، ولها تواجد في ثلاث دول: الكويت والبحرين والإمارات. وتتعامل مع كبريات الشركات العالمية وشركات الاتصالات في المنطقة.
وبين الحمد أن الشركة الثالثة هي مركز خدمات الهواتف المتنقلة MCC وهي تمثل نوكيا العالمية في دولة الكويت بموجب عقد مبرم بينهما لصيانة جميع هواتف نوكيا في دولة الكويت من خلال أكبر مركز لصيانة الهواتف في المنطقة. أما الشركة الرابعة فهي شركة المستقبل للتكنولوجيا العالمية FTI المتخصصة في بيع وصيانة أجهزة الاختبار والقياس لصيانة أجهزة الهواتف المتنقلة وتمثل عددا من الوكالات العالمية مثل: شركة أجيلنت تكنولوجيز الشهيرة منذ عام 1999. أما الخامسة فهي شركة المستقبل أر إف أي دي RFID ويقوم عملها على تقديم نظام حديث وهو ما يعرف 'بالتعريف عبر موجات الراديو' أو RFID الذي يضبط حركة المنتجات الداخلة والخارجة إلى المعارض أو المخازن أو المباني وذلك كوسيلة لضبط حركة المخزون أو المنتجات، وتمثل أيضا شركة Wipro العالمية وهي من كبريات شركات تطوير البرمجيات.

مناصب البنك العقاري: الوزان رئيسا والمتروك نائبا للرئيس
تم تشكيل مجلس إدارة البنك العقاري الجديد كالتالي:
عبدالوهاب الوزان رئيسا لمجلس الادارة.
يوسف المتروك نائبا للرئيس وعضوية كل من حميد الرشيد، توفيق البحر، انور بوخمسين، جاسم علي زينل، محمد الجراح، حيدر حسن الجمعة، جعفر القلاف.
ومعروف انه مع وجود مدير عام للبنك لا يجوز منح الرئيس العضو المنتدب حيث انها تكون نفس الصلاحيات فضلا عن ان المركزي بات يشترط موافقة على اي عضو منتدب يتولى ادارة البنك.
من جهة اخرى، توقع مصدر ان يتم اصدار المرسوم الاميري بعد تشكيل الحكومة لاتمام عملية التحول، مشيرا الى ان استقالة الحكومة السابقة اخر اصدار المرسوم.

'الزمردة الاستثمارية' تطلب الموافقة لتقديم البيوع المستقبلية
علمت 'القبس' من مصادر مطلعة ان شركة الزمردة الاستثمارية طلبت من البنك المركزي رسميا، السماح لها بتقديم خدمة البيوع المستقبلية.
وتقدمت الشركة الى سوق الاوراق المالية للحصول على الموافقة اللازمة للخدمة نفسها.
واوضح المصدر ان الشركة تعتزم القيام بدور ايجابي في سوق، عبر تقديم وتوفير العديد من الادوات المالية والمشتقات من البيوع الاجلة وغيرها لعملائها.
ويشير المصدر إلى ان الزمردة الاستثمارية ستقدم الخدمة عبر محفظة خاصة في اطار المعمول به حيث سيصل حدها الى 10% من حقوق المساهمين.

إعداد: محمد الإتربي ومحسن السيد وتامر حماد