المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : البدر: نستحوذ على شركات تخدم طموح المجموعة الدولية



مغروور قطر
24-03-2007, 05:53 AM
1.5 مليار دولار إلى 'أصول' تدريجيا
البدر: نستحوذ على شركات تخدم طموح المجموعة الدولية


24/03/2007 كتب محمد الإتربي:
أعلن رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب لشركة المجموعة الدولية للاستثمار سامي البدر ان مرحلة جديدة ستشهدها كل من المجموعة الدولية و'أصول' بعد ان تم الاستحواذ على الشركة الأخيرة، حيث سيتم تخصيص 'أصول' لإدارة الثروات وأموال الغير وطرح الأدوات المالية.
وأضاف البدر في مؤتمر صحفي ان أصول سيكون لها دور كبير خلال المرحلة المقبلة، في دعم مسيرة المجموعة الدولية وشركاتها، من خلال استراتيجيتها الجديدة.
وأعلن انه سيتم خلال المرحلة المقبلة نقل أصول كبيرة من المجموعة الدولية إلى أصول من بينها محافظ وصناديق، وكذلك جذب أصول أخرى من عملاء وشركات ذات علاقة بال'غروب'.
وقال انه وبعد ان قامت المجموعة الدولية بتنفيذ عمليتي استحواذ ناجحتين تمثلتا في 'السياحية' وأصول، ستعمل المجموعة العام الحالي على تطوير تلك الكيانات لتدخل نطاق تحقيق الأرباح والنتائج الجيدة.
انتشار مدروس
وبالنسبة للمحور الآخر من استراتيجية اصول قال البدر: سنحرص على تحقيق انتشار جيد ومدروس في عدد من دول المنطقة، وبناء تحالفات مع كبريات المؤسسات المالية الاستثمارية. أيضا الدخول في استثمارات انتقائية تضمن تحقيق نتائج متواصلة، عبر التركيز على الخدمات المالية بشكل أوسع لتجنب تقلبات السوق وأسعار الأسهم.
وبين البدر ان أصول ستسند إليها مهمة تحقيق شراكات وتعاون مع المجموعات المالية في الكويت سواء في طرح الاصدارات أو إدارتها، والمساهمة في طرح الأدوات الاستثمارية أيضا.
وكشف البدر عن ان المجموعة في صدد تنفيذ استحواذات أخرى خلال ،2007 مشيرا الى انه لن ينتهي العام قبل ان تنفذ عملية جديدة ستكون ضخمة وذات نطاق اقليمي.
واضاف: سنؤكد ونثبت خلال المرحلة المقبلة قدرة المجموعة الدولية على الاستمرارية في تقديم خدمات وقيمة مضافة للسوق.
العميري
من جهته، قال رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب لشركة أصول سليمان أحمد العميري، هدفنا ان ننتقل بالشركة نقلة نوعية على صعيد خدماتها المالية والأنشطة الأخرى التي تقدمها، واضاف العميري انه بعد ان تم تشكيل مجلس الادارة، سنعمل على تشكيل اللجان الاساسية المساندة لمجلس الادارة، ولجان التدقيق والمتابعة لإطلاق يد الشركة في طرح ادوات استثمارية وفتح مجال المحافظ المالية للغير، وكذلك الصناديق والمشتقات الاخرى محليا وخليجيا.
وذكر العميري ان هناك جملة من الافكار الجديدة ستنفذها اصول خلال السنة الحالية، ستنعكس ايجابا على ارباحها ومركزها المالي لعام 2007 والاعوام المقبلة.
وقال: سنفعل نشاط الاجارة اكثر، في مختلف القطاعات والمجالات، بما يعمل عل ايجاد مصدر ايرادي وربحي آخر للشركة، بحيث لا نعتمد فقط على عوائد الاستثمار واسواق المال.
واضاف: سنعمل تحت مظلة المجموعة الدولية للاستثمار، حيث سنحظى بدعمها من خلال نقل استثمارات واموال كبيرة لأصول تدريجيا وحسب قدرة الشركة على استيعاب حجم الاموال حتى لا تكون عبئا علينا في المرحلة الاولى.
غراند.. ومشاريعها
من جهة اخرى، تحدث سامي البدر عن شركة المشروعات العقارية الكبرى غراند ومشروعاتها، معلنا انه تم الاستحواذ على شركة غراند مصر، ويتم التحضير لاستثمار 175 مليون دولار اميركي من مشروع عقاري عبارة عن 5 ملايين متر مربع، وقال سيتم تشييد مدينة سكنية سياحية، حيث تقع الاراضي على طريق مصر الاسكندرية، معلنا ان 'السياحية' سيكون لها دور وحصة في المشروع.
واضاف ان التوسع في الاسواق الكبرى يأتي بهدف تنويع المشاريع والدول التي تتواجد فيها.
غراند أفريقيا
وتحدث البدر عن توجه لتتويج مفاوضات بإنشاء شركة غراند افريقيا، حيث سنتولى مشاريع في ليبيا بحجم استثمارات مبدئي 100 مليون دولار اميركي، وستتملك الياحية حصة ايضا في شركة غراند افريقيا.
أبراج البحرين
وفي اطار آخر، قال البدر انه تم الاتفاق على شراء برجين في البحرين بقيمة 200 مليون دينار بحريني (50% للسياحية و50% لغراند)، مشيرا الى ان حجم المبيعات سيصل الى 30 مليون دينار، اي ستحقق الشركة عوائد بمقدار 10 ملايين دينار بحريني.
واعلن ان هناك مستثمرين خليجيين في صدد اتمام عملية تملك في رأسمال السياحية بمقدار 10%، لمستثمرين من الامارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية.

أرباحنا محققة
ألمح سامي البدر الى ان العام الحالي اظهر جودة عالية في اداء غروب المجموعة الدولية المالية انعكس على ارباحها، حيث جاءت محققة بالكامل وبأقل من 0.05% ارباحا غير محققة هي 136 ألف دينار فقط.
وبالنسبة لارباح غراند اكد البدر ان غراند لم تنعكس عليها اي ارباح من عملية الاستحواذ على السياحة نتيجة اتباع ال'غروب' سياسة محاسبية متحفظة، مضيفا ان عمليات اعادة التقييم والبيع تتم وفق اطار محافظ، واشار الى انه في العام الحالي ستظهر انعكاسات العملية التي تمت في السابق على الشركة ونتائجها.

حجم أصول المجموعة
في رده على سؤال، قال سامي البدر إن المجموعة الدولية لدى أصول تحت إدراتها للغير تصل إلى 1.5 مليار دولار.
وأضاف: نرى ان تحقيق النتائج عملية مرتبطة بفاعلية وأداء الشركة ونظرتها للفرص وتقيمها لها، وليس بحجم الأصول والثروات حيث ان هناك شركات تدير مليارات ونتائجها متواضعة.
وقال إن المجموعة حاليا ستكون الوعاء أو المطبخ الاستثماري لكل صفقات الجروب، بعمل الهندسة المالية والترتيبات الخاصة بها.
وتابع ان 'غروب' المجموعة تتميز بأنه لا يقع تحت ضغط الالتزامات المالية، وهذا يعود لرؤية المجموعة في ترتيب عمليات تمويل مبتكرة لمشروعاتها من دون أعباء.

مجلس إدارة أصول
أصبح مجلس إدارة أصول يضم كلا من:
سليمان العميري رئيسا وعضوا منتدبا للشركة.
مصعب الصالح نائبا للرئيس وعضوية كل من براك عبدالعزيز القناعي.
جمال خالد الغربللي.
فهد عبدالله الصالح.
عبدالعزيز الرباح.
المدار للتمويل احتياط.
واعادي جي سكني احتياط.

سوق أمن
على صعيد البورصة أكد سامي البدر ان السوق الكويتي أثبت خلال الفترة الماضية انه أحد أقوى الأسواق، وبورصة آمنة بفعل عمليات جذب السيولة التي يشهدها حاليا.
وأضاف البورصة فيها العديد من الفرص الجيدة، وهي وراء التدفقات التي تهب عليها من كبار المستثمرين الخليجيين.
وأضاف بالنسبة لأسهم جروب المجموعة تم وضع رؤية لمراقبة أدائها ان تعكس الأداء الحقيقي للشركات.
وأضاف انه سيتم البدء بحملة تسويق لجملة مشاريع عقارية خلال مايو المقبل.