المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المؤشر يتراجع 54.6 نقطة والقيمة تنخفض إلى 182.8 مليون دينار



أبوتركي
25-03-2007, 04:53 AM
المؤشر يتراجع 54.6 نقطة والقيمة تنخفض إلى 182.8 مليون دينار
عمليات جني أرباح مفاجئة وشائعات... تدفع السوق للتراجع

كتب ناصر الخالدي:
تراجع مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية في بداية تداولات الأسبوع بمقدار 54.6 نقطة وذلك بعد ان تمكنت عمليات الشراء الأخيرة من تقليص منحنى التراجع الذي وصل الى 75 نقطة اثناء فترة التداول، وقد انتهت تداولات الأمس بعمليات جني الأرباح على معظم الأسهم بما فيها «التشغيلية» والتي تراجعت بشكل واضح.
وقد تراجعت قطاعات البنوك والاستثمار والصناعة والعقار بينما ارتفعت بقية القطاعات بنسب محدودة، كما تراجعت القيمة النقدية لتبلغ 182.8 مليون دينار.

جني أرباح... متوقع

التراجع المفاجئ للمؤشر في تداولات الأمس كان متوقعا ومنطقيا قياسا في الارتفاع المتواصل خلال الاسبوعين الماضيين والبالغ نحو 530 نقطة وكنا قد أشرنا في تقرير الأربعاء الماضي عن امكانية حدوث هذا التراجع وذلك بالرغم من استمرار وتوافر المعطيات الايجابية.
ويرى المراقبون ان تراجع الأمس لم يصل الى مرحلة القلق والتخوف من حدوث أزمة كما يتوقع البعض. ويرى المراقبون أيضا، ان وتيرة التداولات بالأمس كانت عنيفة وسريعة في طريقة حركتها غير انها لم تؤثر في معظم الاسهم التي تراجعت بنسب طفيفة.
والمتابع لتداولات الأمس سيلاحظ كثافة عمليات الشراء والتجميع على معظم الاسهم وخصوصا على بعض الاسهم المستهدفة والتي تدور حولها بعض الشائعات كأسهم «مجموعة اجيليتي» بالاضافة الى عمليات الشراء الاستراتيجية على بعض الأسهم الرخيصة والمغرية للشراء قياسا في توزيعاتها السوقية وهي اسهم «الأهلية» و«غلف انفست» «والصفوة» و«المجموعة الدولية» كما يلاحظ تراجع هذه الاسهم عن مستوياتها السعرية التي بلغتها في بداية التداولات بنتيجة تأثرها بموجة عمليات البيع المكثفة والمفاجئة حسبما اشرنا بالبداية وخصوصا تلك التي استهدفت بعض الاسهم التشغيلية.

ايران... مجددا

ستبقى الازمة الايرانية وتداعياتها المتغيرة احد الاسباب الرئيسية لقياس مؤشر البورصة مستقبلا ولعل خبر احتجاز مجموعة من البحارة البريطانيين احد هذه القياسات التي قد يشار اليها كمبرر مصطنع ووهمي للتراجع غير ان هذه التبريرات ستتكرر وستزداد خلال التداولات المقبلة هذا بالاضافة الى التداعيات غير المتوقعة للتشكيلة الحكومية الجديدة.
وعلمت «الوطن» ان مجموعة استثمارية معروفة وشركة غير مدرجة كانتا وراء اشعال فتيل التراجع والبيع في تداولات الامس والذي يتوقع ان يستمر في تداولات اليوم على بعض الاسهم.

اداء القطاعات

تراجع مؤشر قطاع البنوك بشكل مؤثر حيث تراجعت معظم اسهم القطاع في عمليات جني ارباح وتركزت التداولات على سهم برقان وبيتك الذي تراجع بمقدار 80 فلسا بينما ارتفعت اسعار الوطني والعقاري في تداولات محدودة.

جني ارباح... وتجميع في الاستثمار

تراجع مؤشر قطاع الاستثمار في تداولات الامس بنسب متباينة ما بين كثافة عمليات جني الارباح التي تمت على بعض الاسهم وما بين استمرار عمليات الضغط والتجميع على اسهم اخرى، وتركزت التداولات على سهم بيان للاستثمار الذي تراجع في عمليات جني ارباح مكثفة وذلك تأثرا في تذبذب وتراجع اسهم مجموعة اجيليتي، كما تراجع سهم المجموعة الدولية على الرغم من عمليات الشراء المكثفة التي تمت على السهم في منتصف التداول، واتسمت بقية التداولات بالنشاط مع تغليب عمليات البيع وخصوصا على اسهم المركز المالي ودار الاستثمار، بينما غلبت عمليات الشراء على تداولات الاهلية للاستثمار الذي اغلق معروضا بالحد الاعلى وغلف انفست الذي شهد عمليات شراء مكثفة واغلق مرتفعا بشكل محدود ويرى المراقبون ان توزيعات السهم المتوقعة والبالغة 15 نقدا و5 منحة تعتبر ممتازة قياسا في السعر الحالي للسهم، كما لوحظت عمليات الشراء على اسهم الصناعية واعيان واصول للاجارة.

بيع وضغط في.. «العقار»

تراجع مؤشر قطاع العقار متأثرا في عمليات البيع وجني الارباح المفاجئة والتي شملت معظم اسهم القطاع، وتركزت التداولات على سهم الوطنية العقارية الذي لا زال يشهد تداولات مكثفة ومتباينة ما بين الاستمرار في التجميع والرغبة بالتصريف عند الاسعار الحالية حيث لا زال السهم يشهد زخم الشائعات والاخبار المتعلقة ببيع حصة في اجيليتي لاحد المجاميع الاماراتية واغلق السهم مرتفعا بـ 20 فلسا بعد ان كان مطلوبا بالحد الاعلى كما تراجعت اسهم عقارات الكويت والعقارات المتحدة في عمليات جني ارباح، بينما ارتفعت اسعار التجارية العقارية والسياحية في تداولات مرتفعة.

الصناعة والخدمات

ـ تراجع مؤشر قطاع الصناعة بشكل مؤثر حيث تراجعت معظم الاسهم الرئيسية بالقطاع في عمليات بيع وجني ارباح مفاجئة وتركزت التداولات على سهم الصناعات الوطنية والصناعات المتحدة، بينما تراجعت بقية اسهم القطاع في تداولات محدودة.

اجيليتي.. الى اين؟!

تراجعت معظم الاسهم العقارية في قطاع الخدمات وذلك تأثرا بعمليات جني الارباح وتركزت التداولات على سهم «اجيليتي» الذي تراجع معروضا بالحد الادنى وذلك رغم ارتفاعه في بداية التداولات، وقد اثارت تداولات السهم استغراب معظم المتداولين خصوصا في ظل عدم تأكيد او نفي الشائعات التي تتحدث عن استحواذات مرتقبة على السهم من قبل مجموعة دبي القابضة ومن المتوقع استمرار تذبذب السهم في تداولات اليوم لحين اتضاح تلك الشائعات، كما تراجع سهم سلطان بشكل محدود بعد ان كان معروضا بالحد الاعلى كما تراجع سهم الهواتف المتنقلة بالحد الادنى في التداولات تجاوزت المليون سهم، واستمر تراجع الاتصالات الوطنية لليوم الثالث على التوالي، واتسمت بقية التداولات بالاستقرار والارتفاع النسبي لبعض اسهم القطاع.