تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : الصقر: «الخليجية المغاربية» تعتزم تنفيذ مشروع سياحي في ليبيا بـ 250 مليون دولار



مغروور قطر
25-03-2007, 04:54 AM
الصقر: «الخليجية المغاربية» تعتزم تنفيذ مشروع سياحي في ليبيا بـ 250 مليون دولار
كتب محمد الجاموس: قال رئيس مجلس الإدارة في الشركة الخليجية المغاربية القابضة أحمد يوسف الصقر ان الشركة ستركز على دول المغرب العربي، مع الاهتمام بدول أخرى في المنطقة، وكشف ان الشركة اشترت أرضاً في سورية ووقعت مذكرة تفاهم مع الحكومة الليبية لاقامة مشروع سياحي بتكاليف اجمالية تصل إلى نحو 250 مليون دولار.
وأوضح الصقر الذي كان يرد على اسئلة الصحافيين عقب الجمعية العمومية العادية للشركة التي عقدت امس بنسبة حضور بلغت 95 في المئة من اجمالي اسهم رأس المال ان الشركة ستركز نشاطها في دول المغرب العربي، لكن ذلك لا يمنع من استثمار فرص استثمارية اذا وجدت في دول اخرى في المنطقة. وقال في هذا الصدد ان الشركة اشترت ارضاً في سورية مساحتها نحو 1.75 مليون متر مربع لاقامة ضاحية سياحية وذلك بالتعاون مع شركاء استراتيجيين من سورية، منوهاً بأنه سيتم الإعلان عن تفاصيل أكثر من هذا المشروع في شهر مايو المقبل بعد استكمال اجراءات نقل الملكية. وأضاف ان الشركة وقعت مذكرة تفاهم مع احدى الجهات الليبية تتعلق بأرض مساحتها نحو 52 هكتارا لاقامة مشروع سياحي وتجاري وتوقع توقيع العقد النهائي في نهاية السنة الحالية بعد انجاز التصاميم الخاصة بالمشروع.
وأشار إلى ان المشروع يقع في قلب العاصمة الليبية طرابلس وان المرحلة الأولى منه ستكون انجاز البنية التحتية ثم الانتقال إلى البناء فوق الأرض مشيراً إلى ان تكاليف المرحلة الأولى (البنية التحتية) تصل إلى نحو 52 مليون دولار، في حين تصل تكاليف المشروع الاجمالية نحو 250 مليون دولار، وتشمل اقامة مشاريع تجارية وترفيهية.
وقال الصقر رداً على سؤال ان تغيير القوانين الخاصة بالادراج في سوق الكويت للأوراق المالية دفع مجلس ادارة الشركة لترحيل الارباح المحققة في السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2006. وكشف الصقر ان الشركة دخلت الاسبوع الماضي في الاستثمار في شركة بروة الخور مع شركة الامتياز للاستثمار في قطر، حيث سيتم انشاء مجمع تجاري وسكني استثماري بتكاليف تصل إلى نحو مليوني دينار كويتي، منوهاً بأن هذا المشروع يحتل فرصة استثمارية قصيرة الأجل. من جانبه قال نائب رئيس مجلس الإدارة في الشركة طلال جاسم الخرافي ان الشركة درست بالاستعانة بمستشار عالمي عدداً من الفرص الاستثمارية في ليبيا وتونس والجزائر وتم اعتماد بعضها وسترى النور خلال هذا العام.
وأضاف ان ارباح الشركة في العام المنصرم 2006 تجاوزت ما كان متوقعاً وفق خطة العمل بالميزانية ووفق مذكرة الاكتتاب، حيث بلغت ربحية السهم 7.5 فلس بصافي أرباح قدرها 1.12 مليون دينار وقد بلغت قيمة الأصول نحو 16.8 مليون دينار كويتي فيما بلغ اجمالي حقوق المساهمين 16.1 مليون دينار كويتي، في حين كان مخططاً ان تحقق الشركة 6.4 فلس للسهم الواحد.
وفي كلمة مجلس الإدارة أمام الجمعية العمومية للشركة التي ألقاها نائب رئيس مجلس الإدارة طلال جاسم الخرافي ان الشركة بدأت نشاطها الفعلي في فبراير 2006 رغم تأسيسها في ديسمبر 2005 بسبب تأخر الإدارات الحكومية في اصدار اعتماد التوقيع والسجل المدني للشركة، وتوقع ان تدرج الشركة في سوق الكويت للأوراق المالية عام 2010. وكانت الجمعية العمومية العادية للشركة الخليجية المغاربية القابضة قد انعقدت امس حيث تم اعتماد تقرير مجلس الإدارة وتقرير مراقبي الحسابات وتقرير المستشار الشرعي للشركة، كما تم اعتماد الميزانية العمومية عن السنة المالية المنتهية في 31/12/2006، وتمت الموافقة على توصيتي مجلس الإدارة باقتطاع نسبة 10 في المئة من الأرباح كاحتياطي اختياري، وترحيل الأرباح.