المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الشرهان: نحن على أتم الاستعداد لأي مفاجأة في صفقة «الأسماك» حتى وإن تحولت إلى مزايدة



مغروور قطر
25-03-2007, 04:55 AM
الشرهان: نحن على أتم الاستعداد لأي مفاجأة في صفقة «الأسماك» حتى وإن تحولت إلى مزايدة

كتب علاء السمان: اكد رئيس مجلس الادارة العضو المنتدب في شركة الصفاة للاستثمار وليد الشرهان ان المجموعة على اتم الاستعداد لأي مفاجأة في صفقة شراء 40 في المئة من الاسماك المتحدة وذلك في حال دخول طرف او منافس خلال الساعات المتبقية على اتمام الصفقة والمقرر لها غداً الاثنين، مشيراً الى ان المجموعة اعدت دراسة لسعر الاسماك وتحول الامر الى مزايدة سيكون له حدود واعتبارات اقتصادية ومالية استثمارية وقال: «نحن لم ندخل الاسماك عبثاً.
ولفت الشرهان الى ان «الصفاة» تعد مطبخاً لاسترتيجيات وتطورات مالية مقبلة لشركاتها التابعة والزميلة مؤكدا «انها ستكون احد اللاعبين الرئيسيين في استحواذات مقبلة ستشهدها السنة الحالية.
واوضح ان التوجه لانجاز اي صفقة لمجموعة الصفاة يكون على اسس وركائز هادفة اي بما يتماشى مع استراتيجيتنا، فيما نوه بأن شركة الاسماك على سبيل المثال تمتاز بامتلاكها قاعدة واسعة في قطاع الاغذية، حيث تستحوذ على عدد من الوكالات العالمية، وذلك على عكس ما يتردد بان الاسماك هي سدافكو فقط.
جاءت تصريحات الشرهان على هامش المـؤتمر الصحافي الذي عقد بالامس بلاعلان عن زيادة رأسمال مجموعة «العالمية للتكنولوجيا» من 3.750 مليون دينار إلى 40 مليون دينار كويتي.
وبهذه المناسبة اشار الشرهان الى تعهد الصفاة بالاستثمار في تغطية الزيادة في رأسمال العالمية في حال لم يتم الامر بالكامل لافتا الى ان الصفاة سوف تكتتب في حوالي 25 في المئة من الزيادة بالاضافة إلى 20 في المئة لشركة الصفوة القابضة، مشيراً الى ان الشركتين تتملكان حصصا تقدر بـ 10 في المئة لكل منهما في العالمية للتكنولوجيا.
وبين ان الاكتتاب في زيادة رأس المال مقتصر على المساهمين في الشركة في المقام الاول فيما اشار إلى تغيير اسم العالمية للتكنولوجيا الى «الصفاة تك القابضة» ما سيكون حافزا ودعما وتسويقا لها ولانشطتها.
واكد الشرهان ان العديد من الفرص والاستثمارات متوافرة حاليا امام الشركة الا انها تستعد لخطوات اكثر جدوى... ولم يستبعد ان تنافس الشركة على الحصة التي ستطرح للمزايدة في شركة الاتصالات الثالثة بالكويت والتي تبلغ 26 في المئة.
وعلى صعيد متصل، افاد رئيس مجلس الادارة العضو المنتدب في مجموعة العالمية للتكنولوجيا عبدالعزيز سعود الغربللي بان علاوة الاصدار سوف تحدد في وقت لاحق وان زيادة رأسمال الشركة جاءت لدعم التوسعات المستقبلية على الصعيدين المحلي والاقليمي.
وكشف عن تحقيق الشركة لارباح تقدر بـ 1.370 مليون دينار بواقع 32 فلسا للسهم خلال العام الماضي فيما لفت الى التوصية بتوزيع 30 في المئة اسهم منحة.
وتحدث الغربللي عن رغبة ملاك الشركة الرئيسيين ومن ابرزهم شركة الصفاة للاستثمار إلى تحول الشركة إلى شركة قابضة تعمل وفق الشريعة الإسلامية حيث درس مجلس إدارة الشركة هذه الرغبة من جميع النواحي القانونية والادارية واتخذ خطوة الموافقة عليها ورفع توصيته إلى الجمعية العمومية لأخذ الموافقة على هذه التوصية.
مؤكدا في الوقت نفسه، ان جميع المؤسسات التي تعمل وفق هذا النظام الإسلامي قد أصبحت قادرة على استيعاب المتغيرات الاقتصادية والظروف الاجتماعية ومتطلبات العصر في ظل قدرة هذا النظام الإسلامي على توفير قاعدة صلبة في كافة الانشطة التي يعمل في ظلها.
وذكر الغربللي ان مجلس إدارة الشركة اتخذ خطوة جريئة أخرى في ظل عمر الشركة القصير وتاريخ ادراجها في سوق الكويت للاوراق المالية والذي لم يتجاوز سنة لتغير اسم الشركة من (المجموعة العالمية للتكنولوجيا) إلى اسم (الصفاة تك القابضة) مشيرا ان هذه الخطوة تأتي تماشياً مع سياسة الشركة الجديدة واندماجها مع مجموعة الشركات القابضة والمنضوية تحت جناح شركة الصفاة للاستثمار وعلى ان يبقى اسم المجموعة العالمية للتكنولوجيا كاسم وفرع متخصص في قطاع التكنولوجيا ومن ضمن الشركات التي تدار من قبل الصفاة تك القابضة.
وقال الغربللي: «في ظل هذه التحولات والتوسعات في أنشطة الشركة لتشمل مجالات عدة أوسع وأشمل مثل انشاء الجامعات والمعاهد المتخصصة والاتصالات ونقل البيانات والمعلومات، بالاضافة إلى انظمة وحلول تقنية المعلومات.
إذ قرر مجلس إدارة الشركة على زيادة رأسمالها من 3.750 إلى 40 مليون دينار كويتي لتوظف هذه الزيادة في رسم سياسة الشركة وتغطية مشاريعنا المحلية والعربية والاقليمية.
وتابع الغربللي قائلا ان ثورة المعلومات وتكنولوجيا الاتصالات اصبحت من المجالات الاستثمارية الناجحة على الاطلاق لأنها أصبحت من ضروريات الحياة شبه اليومية، كما ان العالم اصبح مهتما بهذا العلم المتطور والسريع لذا ارتأينا نحن المجموعة ان نوسع نشاطنا ليشمل العديد من الخدمات المهمة التي تدور في تلك التقنية الحديثة والتعليم والتدريب والقدرة على انشاء المؤسسات المحلية كالمعاهد والجامعات كما تشمل الدخول في مجالات الاتصالات على مستوى اشمل من مجرد انشاء الشبكات لتدخل الشركة في مجال Wifi Wimax وغيرها من الخدمات لتقديم خدمات الاتصالات على مستوى اكبر.
وأكد الغربللي ان توسع الشركة في هذه المجالات سيخدم تخصص الشركة وتوسع نشاطها في مجالها الاساسي لتقنية المعلومات ونقلها ونظم الحاسب الآلي وهي من أساسيات العمل الحالي لدى المجموعة والتي تقوم حاليا بتنفيذ عقود بقيمة 14 مليون دينار.
وأشاد الغربللي في نهاية حديثه بالدعم المتواصل والاستشارات اللازمة التي تقدمها شركة الصفاة للاستثمار لأعمال المجموعة العالمية نظراً لما تتمتع به الصفاة من خبرة واسعة في شتى المجالات بالاضافة إلى كونها المساهم الرئيسي في المجموعة.
تجدر الاشارة إلى ان المؤتمر الصحافي الذي عقد بالأمس شهد حضورا من عدد من مسؤولي شركات المجموعة من ضمنهم رئيس مجلس الإدارة في شركة الصفاة السياحية يوسف المباركي وغيره من المسؤولين.


حصة في شركة سعودية
لفت الغربللي الى ان العالمية تملك حصة مؤثرة في شركة سعودية تعمل في قطاع الاتصالات والانترنت، مشيرا الى ان هذه الشركة تفاوض حاليا على بيع حصة تبلغ 12.5 في المئة في شركة سعودية اخرى، منوها الى ان العالمية للتكنولوجيا سوف تستفيد بشكل جيد في حال تمت الصفقة إلا انه اشار الى ان الامر مازال في طور المفاوضات.


خطة الزيادة
اوضح الشرهان ان خطة زيادة رأس المال مدروسة بعناية حيث اختير للسيولة الناتجة عنها عدد من المشاريع بعضها قائم ويعمل ويدر عوائد مجزية
وقال الشرهان ان العام الحالي سيشهد طفرة في الاستحواذات تدعم من توجهات سوق الاوراق المالية، مؤكدا بُعد الصفاة عن طرح الشركات الورقية التي تؤرق السوق.