المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الكويت الوطني يجري محادثات لشراء بنك تركي



أبوتركي
25-03-2007, 07:24 PM
الكويت الوطني يجري محادثات لشراء بنك تركي

دبي (رويترز) - قال مسؤول كبير ببنك الكويت الوطني ثالث أكبر بنك خليجي من حيث القيمة السوقية إن البنك يجري محادثات للاستحواذ على بنك "متوسط الحجم" في تركيا في إطار توسعه في الخارج.

وقال جورج نصرة الرئيس التنفيذي لوحدة الخدمات المصرفية في البنك ان.بي.كيه كابيتال ان أكبر بنك كويتي يتطلع لاستكمال المحادثات مع البنك التركي في النصف الثاني من العام. ورفض نصرة الافصاح عن اسم البنك التركي.

وأبلغ نصرة مؤتمر رويترز للاستثمار في الشرق الاوسط اليوم الاحد "ندرس دخول السوق المصرفية التركية... نحتاج للاستحواذ على شيء."

وسئل ان كانت ثمة محادثات جارية فقال "نعمل على هذا." لكن البنك الكويتي لم يجر بعد الفحص الفني النافي للجهالة ولا مباحثات مع البنك المركزي التركي.

وقال نصرة ان البنك التركي "بنك شامل" يعتزم بنك الكويت الوطني عن طريقه تقديم خدمات مصرفية استثمارية وتمويل الشركات رافضا تقدير سعر الصفقة.

وأضاف نصرة "تركيا سوق تثير الاهتمام بشدة. النظام المصرفي بالغ التقدم." وقال ان بنك الكويت الوطني سيساهم في توجيه الاموال الفائضة في دول الخليج العربية الى تركيا التي تشهد برنامجا "لا رجعة فيه" لبيع الاصول الحكومية.

كما كرر أن بنك الكويت الوطني يحرى محادثات مع "عدة" بنوك في مصر لشراء حصص فيها أحدها كان قد كشف عنه في السابق وهو البنك المصري الخليجي.

ورفض نصرة القول ان كانت المحادثات مستمرة مع المصري الخليجي.

وقال "نحن مهتمون بتحقيق وجود جاد في مصر" مضيفا أن بنك الكويت الوطني لا يتعجل اتمام أي استحواذ. وقال نصرة انه استنادا الى صفقات سابقة فان عملية شراء من هذا القبيل قد تكلف ثلاثة أمثال القيمة الدفترية للبنك المصري رافضا أن يكون أكثر تحديدا.

وأضاف أن بنك الكويتي الوطني يعتزم النمو ذاتيا في الاردن بعد فشل محادثات شراء حصة أغلبية في بنك الاتحاد للادخار والاستثمار الاردني في فبراير شباط بسبب خلافات على السعر.

ويرمي البنك الكويتي الذي يملك فرعا في العاصمة الاردنية عمان الى توسيع شبكته الى عشرة فروع في غضون ثلاث سنوات.

وكرر نصرة قوله ان ان.بي.كيه كابيتال المملوكة بنسبة 90 في المئة لبنك الكويت الوطني وبنسبة عشرة بالمئة للادارة تجري محادثات مع عدة شركاء محتملين لاقامة مشروع مشترك للانشطة الاستثمارية المصرفية في السعودية.

وسرع بنك الكويت الوطني من وتيرة التوسع في الخارج في السنوات الثلاث الماضية مع تفاقم المنافسة في سوقه المحلية من بنوك محلية وأجنبية مثل اتش.اس.بي.سي هولدنجز وبي.ان.بي باريبا.

وكان البنك قال في نهاية فبراير انه اتفق على شراء شركة للوجبات السريعة في تركيا مقابل 50 مليون دولار في أول عملية استحواذ لصندوق استثمارات خاصة برأسمال 300 مليون دولار