المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عين السوق على ... «الحكومة»



مغروور قطر
26-03-2007, 06:38 AM
عين السوق على ... «الحكومة»
كتب علاء السمان: تباينت تداولات سوق الكويت للأوراق المالية أمس ما بين الهدوء النسبي على بعض الأسهم المدرجة والشراء المدروس على شريحة منها بفضل العوامل الجيدة التي تحظى بها.
وغلب ترقب الأوساط المالية لخروج التشكيلة الجديدة للحكومة الكويتية حتى علقت بعض المحافظ والصناديق الاستثمارية قراراتها خوفاً من ردة فعل سلبية قد تلقي بظلالها على تعاملات السوق. فيما لوحظ عودة الشراء الهادئ على أسهم الاستحواذات خصوصاً في ظل انتشارها إذ قامت محافظ بالدخول عليها ترقباً لحدوث أي جديد.
ويتوقع ان تشهد وتيرة التداول تذبذباً ما بين الصعود والانخفاض الطفيف خلال الأيام المقبلة، خصوصاً بعد موجة النشاط السابقة التي حققت غالبية الأسهم على وقعها مكاسب ملحوظة، إلا ان بعض السلع ستشهد حركة وعلى سبيل المثال سهما الأهلية للاستثمار وجلف انفست خصوصاً لما يتردد في شأن تخارجات كبرى ستنعكس على نتائجها المالية خلال المرحلة المقبلة.
وعلى الرغم من تراجع سهم المخازن العمومية بمقدار 40 فلساً خلال تداولات الأمس، إلا ان المحافظ المهتمة بالاستحواذ على حصة من رأسمال الشركة واصلت...
ومن ناحية أخرى، امتدت عمليات الشراء كي تشمل سهمي الوطنية العقارية ومركز سلطان لعلاقته بشركة المخازن العمومية «أجيليتي» خصوصاً ان حدة توارد الاشاعات حول احتمالية بيع الوطنية لحصتها في «أجيليتي» قد تزايدت خلال الأيام الأخيرة مما كان حافزاً للشراء المكثف على هذه الأسهم.
إلى ذلك، توقعت أوساط مالية ان تتواصل عملية التجميع على هذه الأسهم حتى اتضاح الرؤية خلال الأيام المقبلة.
وعلى صعيد متصل، لوحظت عمليات الضغط المتعمدة على بعض الأسهم الاستثمارية المدرجة مثل الأولى للاستثمار بهدف الشراء وذلك مع قرب انعقاد عمومية الشركة المحدد لها الأول من ابريل المقبل لاعتماد البيانات المالية وتوزيعات النقدي والمنحة وزيادة رأس المال. فيما لوحظ الشراء السريع على سهم المجموعة الدولية حيث ستعلن اليوم الشركة عن توصية مجلس الادارة بتوزيع الأرباح للمساهمين عن العام الماضي، حيث يتوقع ان تكون التوزيعات مرضية وان كان سيغلب عليها الطابع النقدي حسب المعلومات الأولية.
يذكر ان المؤشر العام أقفل عقب تداولات الأمس على ارتفاع بمقدار 20.3 نقطة، حيث اغلق عند 10.269.2 نقطة.
وارتفع المؤشر الوزني بمقدار 1.1 نقطة إذ أغلق عند 589.3 نقطة وبلغت كمية الأسهم المتداولة حوالي 253.7 مليون سهم بقيمة تقدر بـ 134 مليون دينار نفذت من خلال 8698 صفقة نقدية