المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مبادلة الاماراتية ستشتري شركة لتنقية الالومينا في غينيا



أبوتركي
26-03-2007, 02:30 PM
مبادلة الاماراتية ستشتري شركة لتنقية الالومينا في غينيا

قال مسؤول بارز في شركة مبادلة للتنمية المملوكة لحكومة ابوظبي ان الشركة ستشتري شركة لتنقية الالومينا في غينيا بغرب افريقيا لتأمين الامدادات لمشروعاتها في مجال الالومنيوم التي تشمل اقامة أكبر مصهر للالومنيوم في العالم.

وقال وليد المقرب المهيري كبير المسؤولين التنفيذيين في مبادلة في مؤتمر رويترز للاستثمار في الشرق الاوسط في دبي يوم الاثنين ان اجراءات شراء الشركة التي تعمل ايضا في تعدين مادة البوكسيت الخام ستكتمل خلال اسبوع.

وامتنع عن ذكر تفاصيل اخرى.

وتشيد مبادلة مع دبي للالومنيوم المملوكة لحكومة دبي مصهرا بقيمة ثمانية مليارات دولار في ابوظبي ستصل طاقته الانتاجية البى 1.4 مليون طن سنويا مما يجعله الاكبر من نوعه في العالم.

وقال المهيري "ميزتنا بالمقارنة مع الاخرين هي الطاقة. فالمصانع تغلق ابوابها في الغرب."

وقال المهيري دون الخوض في تفاصيل ان مبادلة اجرت مباحثات مع اكبر منتجي الالومنيوم في العالم مثل شركتي الكوا والكان.

وتمثل الطاقة ما بين 30 و 50 بالمئة من تكلفة انتاج الالومنيوم. وقطر والامارات والسعودية من بين أغنى خمس دول بالغاز الطبيعي في العالم.

كما أن مبادلة شريك مع شركة اس.ان.سي-لافالين الكندية في مشروع بقيمة خمسة مليارات دولار لبناء مصهر بطاقة 700 الف طن سنويا في الجزائر.

وذكر المهيري أن مبادلة تدرس مشروع المونيوم ثالثا سيقام في الخليج وشراء شركات اخرى منتجة للالومينا. لكنه امتنع عن الخوض في تفاصيل.

وقال "استراليا مصدر كبير جدا للالومينا وافريقيا مصدر رئيسي."

واضاف ان صفقة غينيا ستورد نحو 30 بالمئة من الطاقة الاولية لمصهر الومنيوم ابوظبي البالغة 750 الف طن سنويا.

ونظرا لان انتاج طن واحد من الالومنيوم يحتاج لطنين من الالومينا فان ذلك يعني أن الطاقة الانتاجية لشركة التعدين تصل الى 450 الف طن سنويا.

وقال المهيري ان مبادلة تجري محادثات مع منتجين لاقامة مصنع في ابوظبي لانتاج مكونات محركات والاستفادة من انتاج الالومنيوم من المصهر المزمع انشاؤه