المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : البورصة الكويتية تستقبل الحكومة الجديد بالحلة الخضراء و"القيادية" تواصل نشاطها



أبوتركي
26-03-2007, 02:41 PM
معرفي: استمرار الشراء على الأسهم الكبيرة بفضل حاذبية أسعارها والأمان الذي توفره للمستثمرين
البورصة الكويتية تستقبل الحكومة الجديد بالحلة الخضراء و"القيادية" تواصل نشاطها


دبي-شواق محمد

استقبلت البورصة الكويتية الحكومة الجديدة بالحلة الخضراء اليوم الاثنين 26-3-2007، مدعومة بمشتريات قوية على الشركات القيادية وبخاصة أسهم قطاعي البنوك والخدمات، فيما قال محللون إن السوق بدأت في التفعال المبكر مع النتائج المالية المرتقبة للشركات عن الربع الأول من العام الجاري 2007.

وأكد أحمد معرفي مدير إدارة الأصول شركة المدار على أن أسعار الأسهم تتحرك بدافع العديد من الانباء الأيجابية التي تشهدها السوق حالياً، سواء فيما يتعلق بالجمعيات العمومية للشركات وما تتضمنه من إقرارات لتوزيعات الأرباح والمنح، والتوقعات المتفائلة بشأن نتائج أعمال الشركات التشغيلية عن الربع الأول من العام 2007.


معدلات النمو الجيدة


أسعار الأسهم تتحرك بدافع العديد من الانباء الأيجابية التي تشهدها السوق حالياً،
احمد معرفي

وزاد المؤشر الوزني نحو 8.75 نقطة ليغلق عند 598.31 نقطة، وربح "السعري" 72.10 نقطة، ليسجل 10341.3 نقطة، وبلغت كمية الأسهم المتداولة 314.1 مليون سهم، من خلال تنفيذ 9104 ألف صفقة، قيمتها الاجمالية نحو 138.978 مليون دينار (الدولار يعادل 0.29 دينار).

واعتبر معرفي إلى أن هدوء التداولات حالياً مقارنة بالفترة القريبة الماضية أمراً متوقعاً في ظل ترقب أرباح الربع الأول، لافتاً إلى أن استمرار عمليات الشراء على الأسهم الكبيرة يأتي كون أسعار هذه الشركات لازالت جاذبة وهي الأكثر أماناً بالنسبة للمستثمرين، خاصة في ظل معدلات النمو الجيدة في ربحيتها عن العام 2006.

وأشار مدير إدارة الأصول شركة المدار إلى أن فوز تحالف "ام تي سي" برخصة الجوال الثالثة بالسعودية أوجد حالة من التفاؤل لدى المتداولين لاسيما بعد أن أوضح مجلس ادارة الشركة للمساهمين العديد من الجوانب التي كانت غامضة خاصة فيما يتعلق بمسألة سبل تمويل الصفقة.

وأضاف أن الشفافية التي أظهرتها الشركة للمساهمين حول هذه الصفقة والتوسعات المستقبلية لها بددت مخاوف المتعاملين وجعلتهم يقبلون على شراء السهم الأمر الذي انعكس ايجابياً وبوضوح على حركة السهم اليوم الذي زاد بنحو 100 فلساً.


تزايد تدفق السيولة

وشكل أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حكومة جديدة أمس الأحد مبقيا على الحقائب الوزارية الرئيسية دون تغيير بما في ذلك الطاقة، فيما أظهر استطلاع لرأي 86 رجل أعمال ومصرفيا ومستثمرا أجرته صحيفة "القبس" الكويتية أن نحو 71% من الشريحة المنتقاة عبرت عن عدم تفاؤلها بالحكومة الجديدة قبل أن تتشكل.

وتوقع وسيط مالي استمرار تزايد تدفق السيولة على السوق خلال الفترة القاادمة لاسيما وأنها رغم تراجعها مازالت فوق مستوى الـ 100 مليون دينار، خاصة في ظل عدد من عوامل الدعم الايجابية وعلى رأاسها توقعات أرباح الربع الاول.

وتصدر قائمة الرابحين سهم "كيه سبان" بنسبة 7.724% مسجلاً سعر 265 فلساً، تلاه "دولية م ا" بنسبة 7.692% إلى سعر 140 فلسا، ثم سهم "المنتجعات" 7.692% بسعر 140 فلسا.

وقاد الأسهم الخاسرة "خليج ت" بنسبة 5.88% مسجلاً سعر 640 فلوس، تلاه "شعاع" بنسبة 5.55% إلى سعر 340 فلسا، ثم سهم "الغذائية" 5.319% إلى سعر 445 فلسا.