المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تطورات الأزمة الإيرانية ترفع النفط فوق الـ64 دولار



أبوتركي
26-03-2007, 10:22 PM
تطورات الأزمة الإيرانية ترفع النفط فوق الـ64 دولار


لندن: اخترقت أسعار النفط الخام مستوى الـ64 دولارا للبرميل في الأسواق اليوم لتسجل بذلك رقما قياسيا جديدا للعام الحالي في ظل تفاعلات الأزمة الإيرانية مع الغرب والتي عادت لتشكل عاملا جيوسياسيا مؤثرا على اتجاهات أسواق الطاقة.

فقد جاء حادث اعتقال البحارة البريطانيين على أيدي السلطات الإيرانية ليمثل فصلا جديدا من فصول أزمة الملف النووي الإيراني، خاصة في ظل إجراءات تشديد عقوبات مجلس الأمن، في الوقت الذي تصر فيه طهران على مواصلة برنامجها النووي.

وفي ضوء ذلك، تفاعلت أسواق النفط مع بداية تعاملات الأسبوع بشكل واضح حيث ارتفعت أسعار التعاقدات الآجلة لخام برنت بمقدار 93 سنت ولتخترق مستوى الـ64 دولار للبرميل مسجلة 64.11 دولار للبرميل في سوق البترول الدولي بلندن كما أوردت "الفايناشيال تايمز" عبر موقعها على شبكة الإنترنت.

وارتفع سعر الخام الأمريكي لتعاقدات شهر مايو الآجلة في سوق "نيمكس" بنحو 72 سنت أو بنسبة 1.2 % ليبلغ 63 دولارا للبرميل كما أشارت شبكة بلومبيرج الإخبارية. وقد لامس سعر التعاقدات الآجلة لشهر مايو مستوى الـ63.30 دولار للبرميل وهو أعلى مستوى يسجل لسعر احد التعاقدات الآجلة منذ 21 ديسمبر الماضي.

وقد تعكس التحركات الجديدة لأسعار النفط حالة القلق لدى الأسواق إزاء المخاطر التي يمكن أن تعترض استقرار الإمدادات النفطية في ظل مؤشرات تراجع مستويات المخزون النفطي في الدول الصناعية وتزايد معدلات الطلب لدى الولايات المتحدة.