المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اتفاقية لبناء وتشغيل وإدارة حوض صيانة وإصلاح السفن براس لفان



أبوتركي
27-03-2007, 01:31 AM
اتفاقية لبناء وتشغيل وإدارة حوض صيانة وإصلاح السفن براس لفان

وقعتها ناقلات وكيبل للأعمال البحرية

غنام : المشروع يكتمل إنجازه في 2010 والتكلفة 450 مليون دولار
ناقلات وقعت علي بناء 54 ناقلة جديدة ينتهي استلامها أوائل عام 2010

http://www.raya.com/mritems/images/2007/3/26/2_236271_1_209.jpg


كتب - محمود عبدالحليم :

وقعت أمس شركة قطر لنقل الغاز المحدودة ناقلات وكيبل للأعمال البحرية المحدودة (من خلال الشركة التابعة والمملوكة لها بالكامل كيه اس للاستثمارات المحدودة) علي اتفاقية مشتركة لبناء وإدارة وتشغيل أحد أكبر أحواض صيانة وإصلاح السفن في العالم بميناء راس لفان.

وقال محمد غنام مدير عام شركة ناقلات في تصريحات صحفية عقب حفل التوقيع أن الاتفاقية تمثل حدثاً هاماً بين أكبر ناقل للغاز الطبيعي المسال في العالم وأحد الرواد ذي السمعة العالمية في مجال إصلاح وتعديل السفن وبناء أجهزة الحفر البحرية.

وأضاف أن حوض إصلاح السفن الحوض الجاف يعد جزءاً من برنامج ضخم للتوسع في ميناء راس لفان.

وقال ان ناقلات- كيبل للأعمال البحرية المحدودة هو اسم الشركة المشتركة الجديدة.

وأشار إلي أن المفاوضات التي تمت من شركة كيبل من خلال زياراتنا لترسانات السفن الخاصة بها في سنغافورة أكدت أن خطة عملهم وممارساتهم المميزة تتماشي تماماً مع رؤية ناقلات بالنسبة لحوض الإصلاح الجديد، إن شركة كيبل تتمتع بأعلي مستويات الحرفية والالتزام مما يحقق معه درجة الامتياز التي نصبو إليها.

إن نظرتنا للحوض الجديد في أن يصبح مركزاً للتميز والكفاءة في إصلاح وصيانة سفن نقل الغاز المسال بحيث يضمن وجود مركز ربط واتصال استراتيجي بين مواقع تموين الغاز بدءاً من رأس البئر إلي حين وصول الغاز إلي المستهلك.

وأوضح محمد غنام انه سيتم إعداد تصاميم المشروع الجديد وإتمام عملية البناء علي أحدث التقنيات العالمية بحيث تناسب عمليات صيانة وإصلاح سفن نقل الغاز العملاقة والأنواع الأخري من السفن كما تتناسب مع عمليات تعديل مواصفات الشاحنات لتصبح مخازن إنتاج عائمة بعد تغيير نظم التفريغ وخلافه.. مشيراً إلي أن تكلفة مشروع إنشاء حوض إصلاح وصيانة سفن الغاز وخلافه تقدر بحوالي 450 مليون دولار.

وأضاف انه ستتولي قطر للبترول تمويل عمليات استصلاح الأرض وتشييد البنية التحتية لحوض الصيانة ومثال ذلك الأرصفة الجافة وأرصفة الميناء والمباني ومرافق شبكة التوزيع ثم تقوم بتأجير ذلك إلي الشركاء. وسوف يقوم الشركاء بتمويل تصنيع الأصول المتحركة كالأرصفة العائمة والروافع ومعدات الورش وتوفير النقد اللازم للعمليات.

وقال ان الخطة الموضوعة تنص علي إمكان التوسع في مشروع حوض إصلاح وصيانة السفن ليشمل بناء سفن صغيرة متخصصة (مثال ذلك سفن الإمداد البحرية) وتصنيع التركيبات اللازمة لصناعة الزيت والغاز البحرية (مثال ذلك أجهزة الحفر والأرصفة وأرصفة معدات رأس البئر وعارضات الشعلة) وتصنيع المكونات البرية لمصنع البتروكيماويات والمصانع الأخري. ومن مميزات المشروع انه سوف يضمن تقديم دعم مستمر لجميع الأسواق المستفيدة من الخدمة.

ورداً علي سؤال حول موعد إنجاز المشروع والفوائد المرجوة منه قال مدير عام شركة ناقلات ان الإنجاز سيكون في عام 2010.. مشيراً إلي أن اكتمال هذا المشروع سيحقق فوائد عديدة كبيرة للشركة وصناعة الغاز القطرية خاصة مع زيادة إعداد سفن نقل الغاز والوصول بحجم الصادرات القطرية إلي 77 مليون طن سنوياً خلال سنوات قليلة.

وقال ان وجود حوض لصيانة السفن سيوفر الجهد والوقت كما أنه يضمن الجودة العالية في توفير مثل هذه النوعية من الخدمات بدلاً من الاعتماد علي أحواض في دول مجاورة أو خارجية.

وأشار مدير عام ناقلات ان التفكير في إنجاز هذا المشروع الهام كان قبل 4 سنوات والبدء في تنفيذه وإنجازه يأتي في إطار التكامل في صناعة الغاز القطرية من حيث إنشاء المصانع والإنتاج وشراء السفن والتوجه إلي أسواق التصدير وأيضاً قدرة توفير حوض الصيانة للسفن وهو ما يعطي قيمة أكبر.

وأضاف أن اختيارنا لشركة كيبل للأعمال البحرية المحددة باعتبار خبرتها الكبيرة والواسعة عالمياً وأيضاً عملها في قطر منذ سنوات عديدة.

وقال مدير عام ناقلات ان دور الشركة خلال مدة الاتفاقية هو بناء وتشغيل وإدارة الحوض ونقل الخبرات للكوادر القطرية وحتي يتم إدارته وتشغيله من جانب شركة ناقلات .

وحول عدد السفن الجديدة للشركة قال المدير العام ان ناقلات وقعت اتفاقيات لبناء 54 سفينة جديدة منها 25 سفينة بنسبة تملك 100%، و29 سفينة بنسبة تملك 43%. وقال ان الشركة ستصبح أكبر ناقل للغاز في العالم مع توالي استلام هذه الناقلات ضمن برنامج محدد ينتهي في أوائل عام 2010.