المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إقرار 4 اتفاقيات تنقيب نفطي في الأردن



أبوتركي
27-03-2007, 01:43 AM
إقرار 4 اتفاقيات تنقيب نفطي في الأردن


اقر مجلس النواب الأردني 4 اتفاقيات للتنقيب عن النفط، ابرمتها الحكومة مع شركات استثمارية للتنقيب في مناطق شرق وغرب الصفاوي المحاذية للعراق، إلى جانب منطقتي السرحان والازرق.

وتشمل الاتفاقيات اتفاقية مشاركة في الانتاج مع الشركة الهندية “يونيفر سال اينراجي” ليمتد التنقيب عن النفط في منطقة السرحان بمساحة 11600 كيلو متر مربع، باستثمار مقدر ب 4ر12 مليون دينار، إلى جانب اتفاقية مع شركة “تربل” الايرلندية لمنطقة شرق الصفاوي وبمساحة 8750 كيلو متراً مربعاً، باستثمار 9 ملايين دولار.

وذهبت الاتفاقية الثالثة لمصلحة شركة “جلوبال بتروليوم” الهولندية للتنقيب في منطقة غرب الصفاوي بحجم انفاق يصل إلى 3 ملايين دولار، فيما منحت شركة “سونوران اينراجي” الامريكية حق الامتياز في بلوك الازرق.

ووفق الاتفاقيات فان حصة الحكومة ستكون بنسب تقاسم الانتاج تبدأ من 40% وصولاً إلى 07% فيما اذا وصل الانتاج إلى 200 الف برميل فاكثر في اليوم.

الصين تضاعف استثماراتها في حقل إيراني

قررت أكبر شركات الطاقة في الصين مضاعفة استثماراتها في حقل نفطي متقادم بايران وهي تهدف إلى بدء الحفر هذا العام لتطوير واحد من مشروعاتها القليلة في ايران رابع أكبر مصدر للنفط في العالم.

وقال مسؤول بصناعة النفط مطلع على سير المشروع لرويترز إن شركة الصين الوطنية للبترول (سي.ان.بي.سي) أعادت في الاونة الاخيرة التفاوض مع شركة النفط الوطنية الايرانية على الشروط ورفعت استثماراتها إلى نحو 150 مليون دولار أمريكي في حقل مسجد سليمان.

وتم توقيع العقد الاصلي في عام 2004. وتعمل ايران التي تتعرض لضغوط متزايدة بسبب برنامجها النووي على إعداد سلسلة من اتفاقات النفط والغاز مع شركات عالمية ومنها شركات حكومية نفطية في الصين ورويال داتش شل وريبسول الاوروبيتان.

وبمقتضي التعديل الذي لم يحصل بعد على الموافقة النهائية من الحكومة الايرانية من المتوقع أن تنتج الشركة الايرانية ما يصل إلى 25 ألف برميل من النفط الخام يوميا من مسجد سليمان الذي تم اكتشافه قبل نحو قرن وكان يمثل أول اكتشاف تجاري في الشرق الاوسط. (رويترز)

استمرار محادثات التجارة الحرة بين سيؤول وواشنطن وسط احتجاجات عمالية كورية

عقد وفدان رفيعا المستوى من المفاوضين التجاريين الامريكيين والكوريين الجنوبيين أمس جلسة محادثات جديدة في محاولة أخيرة للتوصل إلى اتفاق لتحرير التجارة بين البلدين قبل الموعد النهائي المقرر لذلك في نهاية الشهر الحالي.

وقالت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية في بيان إن الجولة الجديدة من المحادثات التي بدأت الاسبوع الحالي بين كيم هيون تشونج وزير التجارة الكوري الجنوبي وكاران بهاتيا نائب الممثل التجاري الامريكي ستظل في حالة انعقاد حتى تنتهي المفاوضات .

يذكر أن التفويض الممنوح من الكونجرس للرئيس الأمريكي جورج بوش بتوقيع اتفاقات للتجارة الحرة مع دول أخرى قبل تصويت الكونجرس على الاتفاق سوف ينتهي في أول يوليو/تموز المقبل.

وكانت كوريا الجنوبية قد ذكرت الاسبوع الماضي بعد المفاوضات التي جرت في واشنطن أن المفاوضات بشأن القضايا الرئيسية مثل تجارة المنتجات الزراعية والسيارات قد تستمر حتى اللحظة الاخيرة. كما أن هناك موضوعات لا تزال عالقة مثل تجارة الادوية وإجراءات مكافحة الاغراق.

ويهدف اتفاق التجارة الحرة إلى إلغاء كافة الحواجز التجارية سواء كانت جمركية أو غير جمركية بين البلدين بالاضافة إلى تقليل تدخل الدولة في التجارة بين الجانبين.

وتتوقع بعض الدراسات أن يؤدي اتفاق التجارة الحرة بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية إلى زيادة حجم التبادل التجاري بينهما بحوالي 20 في المائة. وقد بلغ حجم التبادل التجاري بين سيؤول وواشنطن خلال العام الماضي حوالي 74 مليار دولار.

وقام كوريون جنوبيون بالتظاهر في سيؤول ضد اتفاقية التجارة الحرة مع الولايات المتحدة على اعتبار أنها ستؤدي إلى استيراد منتجات أمريكية أرخص ما يؤثر في المزارعين والعمال.

وحدثت صدامات بين المتظاهرين وقوات مكافحة الشغب في العاصمة الكورية