المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المسلم: دار الاستثمار تسيل قريبا استثمارات ب200 مليون دينار



أبوتركي
27-03-2007, 02:03 AM
استعدادات للإدراج في سوق مالي عالمي ناضج يتميز بالشفافية المطلقة
المسلم: دار الاستثمار تسيل قريبا استثمارات ب200 مليون دينار



27/03/2007 كتب محمد الإتربي:
كشف رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة دار الاستثمار عدنان عبدالقادر المسلم عن عمليات تخارج وتسييل ستنفذها الدار لعدة استثمارات تقدر قيمتها ب200 مليون دينار خلال الاشهر المقبلة، ضمن عمليات اعادة الهيكلة بهدف تخفيف اعباء وتكاليف التمويل على الشركة.
وقال المسلم بمناسبة الجمعية العمومية للشركة امس: نعتقد بان الاستثمارات التي سيتم تسييلها حققت الهدف المرجو منها، موضحا ان العملية ستوفر للدار 16 مليون دينار مصاريف، وأكلاف تمويل.
واضاف: لا نعشق اي استثمار بالمطلق، لكن ولا نفرط في اي استثمار في الوقت نفسه، مؤكدا ان ظروف ودراسات علمية تحكم اختيار الاستثمار الذي سيتم تسييله.
وتابع: لم تدخل دار الاستثمار اي استثمار وخسرت فيه بل اضافت له قيمة مضافة حققت منه الهدف والربح.
وشدد المسلم على ان الدار نجحت في تحقيق استراتيجيتها التي وعدت بها في 2003 وهي الانطلاق للعالمية، وكذلك تنويع القطاعات لتشمل اهم المجالات الحيوية.
صفقة استون مارتن
واشار المسلم الى ان صفقة شركة استون مارتن كانت اضافة كبيرة وتنوعا لاستثمارات الدار وقفزة جديدة اخرى نحو العالمية.
واكد ان الشركة ليست خاسرة بل ان فورد كان لديها خسائر العام الماضي بنحو 12.7 مليار دولار واخذت في بيع بعض الاصول والاستثمارات الجيدة لديها لجذب اموال تمكنها من الحصول على تمويلات جديدة في البنوك واستون مارتن احد الاستثمارات الناجحة لدى فورد.
وقال المسلم ان شركة لأستون مارتن جيدة، وسنتعاون ونحقق كامل الدعم للإدارة الحالية، في تنفيذ استراتيجيتها، مشيرا الى ان مبيعات الشركة كانت في عام 2000 نحو 800 سيارة وصلت الآن الى 7 آلاف سيارة.
وقال ان العائد المتوقع لأستون مارتن بين 15 و20%، وهي تقديرات متحفظة جدا، كما هي سياسة الدار في استماراتها.
بنك الدار
وأعلن المسلم ان دار الاستثمار تستعد لطرح بنك استثماري ضخم في البحرين برأسمال مليار دولار الشهر الجاري، سيتم دفع 200 مليون دولار أميركي، مضيفا ان 'الدار' وشركاتها وحلفاءها ستغطي الأغلبية المطلقة من رأسمال البنك.
وأوضح ان من مميزات البنك الاستثماري قبول الودائع.
وبين ان سياسة 'الدار' الاستراتيجية ماضية بما لا يخل بالنظام والهيكل الداخلي للشركة.
سوق مالي عالمي
على صعيد آخر، كشف المسلم ان لدى 'الدار' توجهات لإدراج اسهمها في سوق مالي عالمي يتمتع بالنضج الكامل ويعمل بمعايير عالمية، ابرزها ان يتميز بالشفافية.
وقال: تم الاتصال ببنوك استثمار عالمية عديدة للتعهد بزيادة رأس المال المطلوب ضمن شروط الادراج في سوق عالمي، وكانت ردود الفعل ايجابية لكل شركات 'الدار'، سواء 'الدار' الأم، أو 'خباري' أو'منازل' أو'أوكيانا'.
وشدد المسلم على ان دار الاستثمار تتبع سياسات محاسبة عالمية متحفظة من خلال كوادرها البشرية التي تحمل مؤهلات عالمية، تعمل على تطبيق المعايير الدولية، وهدفنا من ذلك حماية 'ظهرنا' حتى لا نفاجأ بأي أمور غير ايجابية.
عام متميز
وذكر المسلم في كلمته امام الجمعية العمومية ان 2006 كان من الاعوام المتميزة التي انعكست نتائجها وخطوات الشركة على النتائج والارقام، حيث حققت نتائج تشغيلية قوية بنهاية عام 2006 بلغت ربحا صافيا وقدره 92.0 مليون دينار كويتي مقارنة مع 80.5 مليون دينار وبنسبة نمو 14.3 في المائة.
أرباح تشغيلية
واضاف المسلم: حقق سهم دار الاستثمار ربحية بنهاية العام 2006 بلغت 141.4 فلسا مقابل 124.6 فلسا للعام 2005 وبنسبة نمو بلغت 13.3%، بينما عززت الشركة ملاءتها المالية فشهدت أصول الشركة نموا ملحوظا في قيمتها خلال العام 2006 ليصل اجمالي الاصول الى اكثر من مليار دينار كويتي مقابل 669.6 مليون دينار للعام السابق وبمعدل نمو بلغ 58.42%.
ومضى المسلم قائلا: في سياق هذا الاداء المالي المتميز سجل مجموع حقوق المساهمين ارتفاعا ليصل الى 309.1 ملايين دينار مقابل 177.0 مليون دينار في عام 2005 وبنسبة نمو 74.6%، كما شهد العام 2006 زيادة في ايرادات الشركة لتصل الى 162.6 مليون د.ك مع نهاية العام الماضي بعد ان كانت 120.8 مليون د.ك خلال العام السابق وبنسبة نمو بلغت 34.6%.
عوائد مميزة
وذكر المسلم انه من ابرز المؤشرات المالية المتميزة للشركة خلال عام 2006 ايضا تحقيق عائد على حقوق الملكية بنسبة 37.85% وعائد على الموجودات بنسبة 10.63% والتي تعتبر من اعلى العوائد المحققة على مستوى قطاع شركات الاستثمار، في وقت حققت فيه الموجودات زيادة كبيرة بنسبة 58.42% وزيادة في حقوق المساهمين بنسبة 74.63%.
سياسة حكيمة
وأعرب المسلم عن فخره بتحقيق تلك النتائج التي جاءت نتيجة اتباع الشركة سياسات متحفظة ذات نهج ثابت ودقيق اثمر هذه العوائد المالية المتميزة والنمو الواضح في الارباح مما كان له ابلغ الاثر في تجنيب الشركة التأثر بالظروف القاسية التي عصفت في سوق الكويت للاوراق المالية خصوصا، واسواق الاسهم الخليجية والعربية عموما، حيث تميزت الشركة مع هذه الظروف التي مرت بها اسواق المال بميزانية عمومية قوية وجودة استثمارية عالية وتغطية ممتازة للمخصصات واستراتيجية متحفظة لادارة المخاطر، فضلا عن قاعدة ايرادات مستقرة ومستديمة لا تتأثر فقط بحركة اسواق الاسهم صعودا وهبوطا وانما تستفيد دوما من أرباحها التشغيلية.
واضاف المسلم: ان تحقيق نمو مستمر في صافي الارباح من سنة الى أخرى طوال السنوات الاحدى عشرة الماضية، يؤكد ان دار الاستثمار تتمتع بكفاءة وخبرة واستقرار فريق الادارة التنفيذية، اضافة الى درجة فائقة من الافصاح المحاسبي والمالي يوفر اقصى قدر من الشفافية.
هيكلة مصادر التمويل
وحول اهم الملامح التي ميزت خطط الشركة خلال العام الماضي، قال المسلم: انه وفي اطار سياسة الشركة التمويلية فقط حققنا نجاحا في اعادة هيكلة مصادر التمويل وايجاد بدائل اخرى للتمويل نظرا لعدة اسباب اهمها ارتفاع تكلفة مصادر التمويل واللجوء الى مصادر اقل تكلفة، والسعي باستمرار الى تحسين زيادة هامش الربحية من مصادر التمويل، اضافة الى الزيادة المتتالية في سعر الخصم على الدينار الكويتي.
وتابع المسلم قائلا: كل هذه الامور جعلت دار الاستثمار تفكر جديا في تبني خطة متدرجة خلال عام 2006 للحصول على مصادر تمويل افضل، مشيرا في هذا الصدد الى انه في سبيل تنفيذ تلك الخطة اتخذت الشركة خطوتين رئيسيتين، الاولى زيادة رأس المال بمقدار 20 في المائة على دفعتين وبمبلغ اجمالي 101.4 مليون د.ك بهدف توفير الاحتياجات المالية اللازمة لتنفيذ خطط التوسع المستقبلية في انشطة الشركة، ومن ابرزها عمليات الشراء المدروسة لشركات وبنوك لتحقيق ايرادات مالية مستديمة.
واضاف المسلم: اما الخطوة الثانية فتجسدت في نجاح الشركة في اصدار جديد لصكوك المشاركة الائتمانية بقيمة 150 مليون دولار اميركي ولمدة خمس سنوات بعد النجاح غير المسبوق الذي حققته الشركة في اصدار صكوك المشاركة في العام السابق، حيث فاق الاكتتاب فيه جميع التوقعات وقفز من 50 الى 100 مليون دولار، تم ادراج هذه الصكوك في بورصة دبي العالمية بعد النجاح المنقطع النظير في الاسواق العالمية ونتيجة لهذا الاصدار تصدرت بورصة دبي البورصات العالمية الاخرى من حيث القيمة الاجمالية للصكوك المدرجة فيها.
توسع جغرافي مدروس
واشار المسلم الى ان خطط الشركة للتوسع الجغرافي المدروس حققت نجاحا مشهودا ولقيت دفعة قوية خلال العام الماضي، حيث استطاعت الدار من خلال احدى شركاتها وهي شركة بارك لين بروبرتيز ليمتد الاستحواذ على شقق غروزفينر هاوس الفندقية في منطقة بارك لين بقلب العاصمة البريطانية والذي من المتوقع ان يبلغ عائده السنوي نحو 20 في المائة، لافتا الى انه وحرصا على ان تتماشى كل استثمارات الشركة مع احكام الشريعة الاسلامية تم تمويل هذا المشروع والتخطيط له وفق آليات شرعية ومقبولة سواء عبر صكوك الاجارة او من خلال تمويل تطويري لمنتج الاستصناع.
وفي هذا السياق- يضيف المسلم- غطى التوسع الجغرافي المدروس لشركة دار الاستثمار ومشاريعها العديد من الدول العربية كالامارات العربية المتحدة والسعودية والبحرين ومصر، على ان يستمر الانتشار ليطول دولا عربية اخرى واسواق جنوب شرق اسيا واوروبا من خلال شركات وشراكات او عن طريق تحالفات سنقوم بعقدها، مؤكدا في هذا الصدد ان التنوع في محفظة اصول الشركة وعدم تركز مصادر ايراداتها من السوق الكويتي يجنب الشركة اي هزات اقتصادية بما يعكس اعلى درجات النجاح في الادارة.
الخدمات المصرفية
واوضح المسلم انه وفي اطار استراتيجية الشركة للتوسع في قطاع الخدمات المصرفية، تمكنت الشركة من زيادة حصتها في بنك البحرين الاسلامي من 25.9% الى 40% في العام 2006 فحقق البنك بذلك ارباحا مميزة بلغت 13.1 مليون دينار بحريني بزيادة بلغت 77% مقارنة بارباح البنك في العام 2005 .
وذكر المسلم ان الشركة عززت استثماراتها في قطاع البنوك كذلك من خلال تأسيس بنك دار الاستثمار في مملكة البحرين، حيث حصلت على الموافقات شبه النهائية اللازمة من بنك البحرين المركزي ليعمل البنك وفق احكام الشريعة الاسلامية برأسمال مدفوع 200 مليون دولار في حين رأس المال الكلي يبلغ مليار دولار فيما يجري العمل على وضع الاجراءات والاسس اللازمة لتشغيله خلال العام 2007 ان شاء الله.
الاستثمار والتمويل
اما على صعيد التوسع في قطاع الاستثمار والتمويل، فاشار المسلم الى ان الدار استكملت أخيرا اشهار الشركة السعودية المشتركة برأسمال 600 مليون ريال سعودي اي نحو 50 مليون دينار كويتي كما بدأت المرحلة التشغيلية للشركة، مشيرا الى ان افاق الاستثمار في السوق السعودي مبشرة للغاية في ظل ما تحتويه هذه السوق من فرص واعدة.
يضيف المسلم: على صعيد الاستثمار المحلي حققت شركاتنا التي تعمل في قطاع الاستثمار والتمويل اداء مميزا وارباحا مرضية، كل في القطاع الذي تعمل فيه سواء بالنسبة لشركة الدار لادارة الاصول الاستثمارية (أدام) والتي رسخت سمعتها واستحوذت بجدارة على ثقة عملائها لادائها المميز، لاسيما في مجال صناديق الاستثمار، او بالنسبة الى شركة المدار للتمويل والاستثمار التي احرزت تقدما ملحوظا في تقديم الخدمات الاستثمارية ابرزها انشاء وادارة الصناديق الاستثمارية، وقد حقق صندوق الشويخ العقاري الذي تديره الشركة عائدا لمساهميه فاق 30 في المائة منذ التأسيس، اضافة الى هيكلة ثروات العملاء واعمال الوساطة المالية وانشاء المؤشرات المالية.
القطاع العقاري
واكد المسلم ان شركة دار الاستثمار اصبحت لاعبا رياديا في مجال التطوير العقاري حتى اضحت شريكا استراتيجيا في هذا القطاع على مستوى المنطقة من خلال شراكتها في العديد من مشاريع التطوير العقاري في المنطقة، مشيرا الى انه بالاضافة الى تملك العديد من العقارات والاراضي في مواقع استراتيجية، تمتلك الدار حصصا في شبكة كبيرة من الشركات العقارية ابرزها شركة اوكيانا العقارية البالغ رأسمالها 250 مليون دينار كاحدى ابرز شركات التطوير العقاري في المنطقة وشركة منازل القابضة التي تم تأسيسها في عام 2000 التي يبلغ رأسمالها 65 مليون دينار كويتي، وقدمت اضافات متميزة للسوق الكويتي لاسيما من خلال مشروع منازل الاسكاني الذي قدم باقة فريدة من المنتجات والحلول والافكار المتنوعة، وشركة خباري القابضة والبالغ رأسمالها 50 مليون دينار، حققت لمساهميها ارباحا جيدة منذ التأسيس وحتى نهاية العام الماضي بعد ان كانت قد استهلت نشاطها في امتلاك وتنفيذ باكورة مشاريعها 'خباري الفحيحيل.. مدينة المستقبل' الذي يقام على مساحة تبلغ نحو 250 ألف متر مربع، وستشهد تلك المنطقة بناء مدينة عصرية متكاملة الخدمات، لافتا الى ان الشركة بصدد تنويع استثماراتها ومشاريعها بالدخول في مشاريع عقارية اخرى داخل وخارج الكويت.
التأمين التكافلي
وبين المسلم ان الدار عززت مساهمتها في شركة وثاق للتأمين التكافلي لترتفع خلال العام 2006 إلى 67.4 في المائة مقارنة بنسبة 40.7% في ،2005 مشيرا إلى أن هذا التوجه ينسجم مع تنامي تواجد قطاع التأمين التكافلي على المستويين المحلي والعالمي مما ساهم في تثبيت مكانته ومواكبته لنمو صناعة المال الإسلامية عبر تقديم أدوات ومنتجات مبتكرة تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية.
ملتزمون بالشريعة
وأكد المسلم ان الدار ومجموعة شركاتها حرصت على مدار عمرها الزمني على الالتزام بتعاليم الدين الإسلامي الحنيف وأحكام الشريعة السمحاء وهو ما دفع بمسيرة الشركة للتحول من شركة تمويل لا يزيد رأسمالها على 15.8 مليون دينار إلى واحدة ضمن أكبر عشر شركات مدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية لتحتل حاليا مركزا مرموقا كأكبر شركة مدرجة في قطاع الاستثمار في دول مجلس التعاون الخليجي التي يبلغ حقوق المساهمين فيها 309.1 ملايين دينار ومجموع أصولها 1.060.8 مليون دينار بنهاية العام الماضي.
نجاح وتقدير
وبين المسلم ان هذه النجاحات المالية المشرفة حققت أصداء دولية وإقليمية تجسدت في حصول الدار على العديد من التصنيفات الرفعية في مقدمتها تصدر دار الاستثمار قائمة الشركات الخليجية المدرجة في القطاع المالي والاستثماري لتصبح أكبر شركة مالية استثمارية مدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية وأسواق دول مجلس التعاون الخليجي وفق العديد من الدراسات المتخصصة، كما تم إدراج الشركة ضمن موشر داو جونز لأضخم 50 شركة عربية، بيد ان الإنجاز الذي يدعو للفخر كذلك منح دار الاستثمار جائزة الخليج الاقتصادية لعام 2006 من قبل المستشار الألماني السابق غيرهارد شرويدر.
آفاق مستقبلية
وحول تطلعات الدار المستقبلية قال المسلم: ان الدار ترنو إلى المحافظات على استمرارية وثبات نمو شركات المجموعة بالمستوى الناجح الذي اتسمت به مسيرتها خلال السنوات الماضية على أن تكون مصادر الأرباح موزعة على قطاعات الدار الرئيسية، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن الشركة تتطلع إلى الاستمرار في التوسع المدروس في استثماراتها ومشاريعها داخل مجلس التعاون الخليجي والمنطقة العربية عموما مع التركيز على التعاقدات في السوق السعودي والدخول في أسواق جنوب شرق آسيا وأوروبا عبر شركاتها ومن خلال تحالفات تعتزم بناءها، مؤكدا على مواصلة دعم ومساندة الشركات الزميلة من خلال تقييم وتصنيف أنشطتها وتقديم الاستشارات لها لإدراجها في أسواق المنطقة المالية وتدعيم مواقعها في هذه الأسواق.

مجلس إدارة الدار
تم انتخاب مجلس ادارة دار الاستثمار كالتالي:
عدنان المسلم رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب.
عمر سليمان القاضي نائبا للرئيس.
والاعضاء:
رزام محمد الرومي.
عادل محمد بهبهاني.
محمد ناصر الساير.
غانم الشاهين الغانم.
عدنان عبدالوهاب النصف.
الاحتياطي: نبيل امين وعبدالله السيف.

خارطة استثمارات الدار
قال عدنان المسلم ان قاعدة استثمارات الدار تضم اهم وأفضل القطاعات حاليا.
وأضاف: اصبحنا نملك استثمارات استراتيجية في المجالات التالية:
التمويل والاستثمار وإدارة اموال الغير.
الاعمال اللوجستية.
النقل البري.
صناعة الطيران من خلال رحال اللوجستية.
القطاع العقاري والتطوير العقاري بشتى انواعه.
الصناعة المصرفية من خلال ملكيتنا في بنك البحرين الإسلامي.

قطاع الاتصالات وارد
في رده على سؤال يتعلق بالاستثمار في قطاع الاتصالات قال المسلم: يتردد طرح حصة لشركات الاستثمار في الشركة الثالثة اذا نفذ الوعد.. سندخل.

زيادة رأس المال
3/26/0وافقت الجمعية العمومية غير العادية لشركة دار الاستثمار على اقتراح زيادة رأسمال الشركة من 71.006 مليون دينار الى 76.3 مليون دينار بواقع 5.325 مليون دينار نتيجة توزيع اسهم منحة مجانية بواقع 7.5% بما اقتضى تعديل المادتين 7 من عقد التأسيس و6 من النظام الاساسي و50% ارباحا نقدية.

من السند إلى الهند
اعلن عدنان المسلم ان هناك اسواقا جديدة مرشحة وقيد الدراسة لدى دار الاستثمار للدخول فيها، وقال: كل الاسواق من السند للهند متاحة لنا.. ونحن موجودون حاليا في الامارات، السعودية، البحرين، سوريا، مصر.

أبوتركي
27-03-2007, 03:46 AM
المسلم: «دار الاستثمار» بصدد تخارجات مهمة

كتب محمد الجاموس: كشف رئيس مجلس الادارة العضو المنتدب في شركة دار الاستثمار عدنان المسلم عن ان الشركة بصدد التخارج من بعض الاستثمارات التي تملكها خلال هذه السنة، وتوقع الحصول على 200 مليون دينار كويتي من هذه العمليات وقال لا يوجد عشق لأي استثمار ولا يوجد تفريط في أي استثمار، ولفت الى ان مجلس الادارة التزم بما وعد به المساهمين في العام 2003، وتم تأسيس شركات بتخصصات مختلفة واشترت حصصا مؤثرة في بعض الشركات، منوها بأن أي استثمار تدخل فيه الشركة تدعمه وتسانده ليحقق المرجو منه، لافتا الى ان الشركة انتقلت الى العالمية بعد نجاحها محليا واقليميا، وباتت أكبر شركة استثمارية اسلامية في الكويت والخليج والمنطقة.
وأوضح المسلم في لقاء مع الصحافيين عقب الجمعية العمومية التي عقدت أمس بنسبة حضور بلغت 92 في المئة من اجمالي اسهم رأس المال ان شركة دار الاستثمار قامت ببعض عمليات التخارج من بعض الاصول التي تملكها، وهناك عمليات تخارج أخرى ستقوم بها الشركة خلال العام الحالي 2007، وتوقع ان تحصل الشركة من هذه العمليات على نحو 200 مليون دينار كويتي.
وبرر المسلم عملية التخارج المشار إليها بالقول ان هذه الاستثمارات وصلت الى حد معين من الاستثمار وتحقيق العوائد وبالتالي وجب تسييلها، هذا من جانب ومن جانب آخر، أوضح انه عندما تم عملية تخارج من أي استثمار تكون هناك أموال موجودة، فيتم تخفيف أعباء هذه الاموال، وستوفر الشركة نحو 16 مليون دينار كويتي مصاريف ونفقات تمثل أعباء على دار الاستثمار من هذه الاستثمارات.
ولفت الى ان مجلس ادارة الشركة كان تحدث في العام 2003 عن استراتيجية دار الاستثمار واعادة هيكلتها والتخصص في مجال عملها وان الشركة التزمت بما وعدت به المساهمين فقامت بتأسيس شركات متخصصة، شركات عقارية، واستثمار مثل المدار وشراء وتأسيس شركة وارد والدار لادارة الاصول وشراء الحصة الاكبر في شركة تصنيف وتحصيل الاموال وشركة وثاق للتأمين التكافلي.
كما استولت الشركة على 40 في المئة من بنك البحرين الاسلامي وهو الاكبر من نوعه في البحرين، منوها بأن هذا البنك كانت ارباحه نحو 5 ملايين دينار وزادت الى 13 مليون دينار كويتي وتوقع ان تقفز هذه الارباح الى ما بين 25-27 مليون دينار كويتي.
وأضاف المسلم ان أي استثمار تدخل فيه «دار الاستثمار» تقدم كل الدعم والمساندة.
وعن توقعاته في شأن العوائد التشغيلية من شراء شركة أوستون مارتن للسيارات قال عدنان المسلم ان الشركة ستعطي عوائد بين 15-20 في المئة واعتبر هذه النسبة متحفظة، وبين ان الشركة تنظر الى أي استثمار من خلال «هل هو جيد وله سمعة طيبة أم لا، وهل الشركة فيها إدارة جيدة؟.. وهل فيها متانة مالية؟...» منوها بأن هذه العوامل مجتمعة كانت موجودة في أوستون مارتن، مشيرا الى ان هذا النوع من السيارات له جمهوره ومحبيه، واستطاعت هذه الشركة النهوض بمبيعاتها من ألفين سيارة الى 7 آلاف سيارة، واستطاعت ايضا ان تفتح اسواقا جديدة في أماكن وكانت مبيعات الشركة فيها قليلة، وقال ان «دار الاستثمار» ستدعم هذه الشركة لتوسيع قاعدة عملائها وتوسيع قاعدتها الانتاجية.
ولفت الى قضية قال انها مهمة تتعلق بالفرق بين شركة أوستون مارتن وشركة فور للسيارات (أميركية) التي قال ان خسائرها (فورد) بلغت 2.7 مليار دولار، وأضاف ان أي شركة لديها خسائر تلجأ الى البنوك للاقتراض لكن هذه الاخيرة تضع شروطها، وأحد الاساليب لجذب الاموال في مثل هذه الحالات هي بيع بعض الاصول الجيدة لاقناع المشترين، منوها بأن افضل استثمار كانت تملكه شركة فورد هو شركة أوستون مارتن التي كانت فورد طرحتها للبيع العام الماضي بمليار جنيه استرليني إلا ان ذلك لم يتم مع قيمتها الحقيقية في ذلك الوقت كانت قريبة من هذه القيمة، في حين استطاع تحالف «دار الاستثمار» الحصول على الصفقة بنصف قيمتها المعلنة أي نحو 500 مليون جنيه استرليني.
وبسؤاله عن بنك دار الاستثمار الاسلامي في البحرين قال المسلم ان رأسمال البنك مليار دولار مدفوع منها 200 مليون ومعظم ملكيته للشركة مع شركاء كويتيين مثل شركة أدام وبعض الفعاليات الاقتصادية في البحرين، منوها بأنه سيطرح للاكتتاب خلال هذا الشهر.
وأضاف ان هناك نية بأن شركات الاستثمار ستغطي جزءاً من رأسمال شركة الاتصالات الثالثة في الكويت، منوها بأن الشركة لن تلجأ الى الشراء من المواطنين بشكل غير قانوني، أما عملية الشراء من السوق فهي تحتاج الى سنتين وبالتالي من الصعب التكهن بها. وقال المسلم ردا على سؤال آخر لـ «الراي» ان دار الاستثمار مستمرة في عملية اصدار الصكوك، مبينا انها قامت باصدار صكوك بقيمة 100 مليون وقامت بعملية أخرى بقيمة 150 مليون دولار، لافتا الى ان هناك عمليات أخرى للتمويل عدا الصكوك، وقال سنزيد الصكوك التي لدينا في الوقت المناسب.
وأشار الى مفاوضات جارية مع جهات تمويل خارجية لاعادة جدولة الديون لتخفيف التكلفة عليها، مشيرا الى ان الـ 250 مليون دولار صكوك وفرت على الشركة ملايين عدة بعد القيام بعملية جدولتها، وأضاف ان هناك توجهات لدى الشركة لتخفيف عمليات التمويل إما من خلال التخارج ودفع جزء من القروض المستحقة لبعض الجهات الدائنة.
وفي الجمعية العمومية العادية وغير العادية أقر المساهمون تقريري مجلس الادارة والبيانات المالية الختامية عن العام المالي الماضي والبنود الواردة على جدول الاعمال بعد مطالعة تقرير مجلس الادارة عن نشاط الشركة للعام الماضي والمصادقة عليه، كما تم سماع تقرير مراقبي الحسابات وتقرير مراقب هيئة الفتوى والرقابة الشرعية والمصادقة عليهما واعتمدت توصية مجلس الادارة بتوزيع أرباح نقدية بواقع 50 في المئة، وتوزيع أسهم منحة مجانية بنسبة 7.5 في المئة للمساهمين المقيدين في سجلات الشركة بتاريخ انعقاد الجمعية.
وأكد رئيس مجلس الادارة العضو المنتدب في شركة دار الاستثمار عدنان عبدالقادر المسلم في كلمته أمام الجمعية العمومية ان 2006 كان من الاعوام المميزة التي تركت بصمات واضحة في مسيرة الدار، مشيرا الى ان هذا التميز انعكس بوضوح على نتائج الشركة المالية حيث حققت نتائج تشغيلية قوية حققت ربحا صافيا بمقدار 92 مليون دينار كويتي مقارنة مع 80.5 مليون عام 2005 وبنسبة نمو بلغت 14.3 في المئة. وأضاف المسلم قائلا: كما حقق سهم دار الاستثمار ربحية بنهاية العام 2006 بلغت 141.4 فلس مقابل 124.6 فلس للعام 2005 وبنسبة نمو بلغت 13.3 في المئة، بينما عززت الشركة ملاءتها المالية فشهدت أصول الشركة نموا ملحوظا في قيمتها خلال العام 2006 ليصل اجمالي الاصول الى اكثر من مليار دينار كويتي مقابل 669.6 مليون دينار للعام السابق وبمعدل نمو بلغ 58.42 في المئة.
ومضى المسلم قائلا: في سياق هذا الاداء المالي المتميز سجل مجموع حقوق المساهمين ارتفاعا ليصل الى 309.1 مليون دينار مقابل 177.0 مليون دينار في عام 2005 وبنسبة نمو 74.6 في المئة، كما شهد العام 2006 زيادة في ايرادات الشركة لتصل الى 162.6 مليون د.ك مع نهاية العام الماضي بعد ان كانت 120.8 مليون د.ك خلال العام السابق وبنسبة نمو بلغت 34.6 في المئة.
وذكر المسلم انه من ابرز المؤشرات المالية المتميزة للشركة خلال العام 2006 ايضا تحقيق عائد على حقوق الملكية بنسبة 37.85 في المئة وعائد على الموجودات بنسبة 10.63 في المئة والتي تعتبر من أعلى العوائد المحققة على مستوى قطاع شركات الاستثمار، في وقت حققت فيه الموجودات زيادة كبيرة بنسبة 58.42 في المئة وزيادة في حقوق المساهمين بنسبة 74.63 في المئة.