المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الكويت الرابعة خليجياً في استثمارات الصناعات الغذائية بـ 620 مليون دولار



أبوتركي
27-03-2007, 03:39 AM
مصنعاً يعمل بها 6828 عاملاً حسب إحصاءات «جويك» لعام 2006
الكويت الرابعة خليجياً في استثمارات الصناعات الغذائية بـ 620 مليون دولار

اوضح تقرير منظمة الخليج للاستشارات الصناعية جويك ان الصناعات الغذائية تلعب دورا مهما في قطاع الصناعات التحويلية بدول مجلس التعاون الخليجي اذ بلغ حجم الاستثمارات فيها حوالي 9.4 مليارات دولار في عام 2006 شكلت نحو %8 من حجم الاستثمارات الكلية للصناعات التحويلية، وقد بلغ معدل النمو السنوي في حجم الاستثمارات حوالي %5.8 في الفترة ما بين (2002 ـ 2006) وقد وصل حجم المصانع العاملة في نفس العام 1390 مصنعا استوعبت نحو (112) الف عامل. وتضم الصناعات الغذائية العديد من الانشطة الصناعية حسب ترتيب دليل النشاط الصناعي الدولي تبدأ بصناعة ذبح الحيوانات والطيور وتحضير وحفظ لحومها وصناعة منتجات الالبان وصناعة تعبئة وحفظ الفواكه والخضار وصناعة تعبئة وتجهيز الاسماك والروبيان كما تشمل صناعة الزيوت والدهون النباتية والحيوانية وطحن الحبوب والغلال وصناعة الخبز ومنتجات المخابز، كما تشمل صناعة السكر وتكريره وصناعة الكاكاو والشوكولاتة والسكاكر وصناعات غذائية عديدة متنوعة اخرى فضلا عن صناعة الاعلاف بأنواعها وصناعة العصائر والمشروبات الغازية وتعبئة وتنقية المياه وصناعة التبغ والسجائر.
واشار التقرير الى ان الكويت بها 79 مصنعا للمنتجات الغذائية بنسبة %5.7 من الاجمالي الخليجي وصلت في المرتبة الخامسة من بين دول مجلس التعاون الخليجي الست.
واضاف التقرير ان استثمارات تلك المصانع في الكويت تبلغ 620 مليون دولار بنسبة %6.5 من الاجمالي الخليجي حيث حلت في المرتبة الرابعة خليجيا.
وذكر التقرير ان اجمالي العمالة في تلك المصانع في الكويت بلغ 6828 عاملا بنسبة %6.1 من الاجمالي الخليجي حيث حلت الكويت في المرتبة الرابعة من حيث عدد العمالة في هذا القطاع.