المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الشرهان: لم نشتر «الأسماك» للمضاربة وسنغير التوزيعات إلى 50 في المئة أسهم منحة



أبوتركي
27-03-2007, 03:44 AM
الشرهان: لم نشتر «الأسماك» للمضاربة وسنغير التوزيعات إلى 50 في المئة أسهم منحة

كتب علاء السمان: أعلن نائب مدير سوق الكويت للأوراق المالية لقطاع التداول فالح الرقبة أمس عن اتمام صفقة بيع 40 في المئة من شركة الأسماك الكويتية المتحدة لصالح شركة الصفوة القابضة وذلك بعد مرور المهلة القانونية لدخول اي طرف آخر.
وأكد الرقبة ان اجراءات اتمام مثل هذه الصفقات تتم بكل شفافية ضمن الاطر المعمول بها في سوق الكويت للأوراق المالية لافتاً الى ان الاعلان عن صفقات الـ 5 في المئة أو أكثر يتم قبل افتتاح التداولات اليومية وان انجزت الشركة اجراءاتها وتقدمت بدفع الـ 10 في المئة خلال تعاملات السوق فإنما تؤجل لليوم الثاني كي تبدأ الخمسة أيام عمل المنصوص عليها مما يؤكد الشفافية في الخطوات المتبعة.
ومن ناحية أخرى، توجهت كل من الطرف البائع والمشتري في صفقة الاسماك بالشكر الى ادارة السوق لدورهم الحيوي في انجاز الصفقة في ظل توافر جو من الشفافية.
وعلى صعيد متصل، قال رئيس مجلس الادارة العضو المنتدب في شركة الصفاة للاستثمار ونائب رئيس مجلس ادارة الصفوة القابضة وليد الشرهان ان المجموعة تسعى لتنفيذ ثلاثة أهداف رئيسية من عملية شرائها للأسماك تمثل في تملك حصة الأغلبية وتسلمها لزمام الادارة وذلك ما سيحدث لدى انعقاد عمومية الشركة غداً لافتاً الى توجه الصفوة باعتبارها المالك الأكبر الى رفع توصية لتغيير توزيعات الأرباح كي تصبح 50 في المئة اسهم منحة بدلاً من 30 فلساً نقداً وذلك لمساهمي الشركة حتى تاريخ انعقاد الجمعية معللاً ذلك بتخفيف التكلفة الاجمالية على الصفوة.
وأكد الشرهان قائلاً: «لم ندخل على الاسماك كمضاربين ومن يشتري سهم الاسماك رابح رابح رابح» فيما لفت الى أن الدخول على الشركة بمثابة خطوة استراتيجية خصوصاً في ظل صلابة قاعدة الاسماك في قطاع الأغذية الذي يعتبر مناسب جداً لتوجهات المجموعة.
وكشف الشرهان عن توجه الادارة الجديدة للشركة لاستبدال اسطول الصيد بالشركة بسفن «الفيبرجلاس» بدلاً من الحديد الذي يحول عن الدخول في مساحات شاسعة من المياه، مشيراً الى تملك الاسماك لنحو 33 فرعاً في السوق الكويتي ولبنان حيث لم يتم زيادتهم الأمر الذي سيدعو الادارة الجديدة لتفعيل هذه الخطوة في ظل توافر عدد من الاذرع المتخصصة التي تندرج تحت مظلة الشركة مثل المتحدة للمطاعم المرخصة مثل «شرمبي» مما سيخلق تكاملاً في أنشطة قطاع الاغذية بالتعاون مع شركة الصفاة الغذائية.
ومن جانب آخر، أوضح الشرهان ان الاسماك تمتاز بمتانة أصولها مثل تملكها لـ 30.5 في المئة في سدافكو السعودية و25 في المئة من شركة عقارية تتملك 12 الف متر مربع في الشويخ بالاضافة الى اراض في صبحان.
وعلى الصعيد نفسه، أفاد العضو المنتدب في الصفوة القابضة عادل الصقعبي أن مسمى «الاسماك» سيتحول الى «الدانة الغذائية» على ألا تكون أنشطتها محصورة في قطاع الاسماك فقط مشيراً الى انها ستملك ذراعاً متخصصاً في هذا الجانب مؤكداً انها ستكون قابضة يتوفر لديها شركات مطاعم وغذائية ذلك بالاضافة الى الصفاة الغذائية.
وكشف الصقعبي الى ان «دانة الغذائية» سوف تعقد جمعية عمومية أخرى بعد شهر تقريباً لمناقشة تحويلها الى شركة اسلامية تعمل طبقاً لأحكام الشريعة.
وأكد الصقعبي حرص المجموعة على الدخول بقوة في سوق المملكة العربية السعودية من خلال تدشين مطاعم ومنافذ تابعة ضمن خطتها الرامية الى التوسع والانتشار.
وعن شركة «رعد» أوضح انها مازالت قائمة وهي تعمل في التجارة والتسويق وأصولها تبلغ نحو 1.5 مليون دينار وايضاً: «خُطابها كثيرون».
ومن جانب آخر، لفت الى استفادة الصفوة من صفقة الاسماك كونها ثاني اكبر مساهم في الصناعات المتحدة ما سيقلل ايضاً من التكلفة العامة للصفقة.
إلى ذلك، قال الصقعبي: «نحن نعشق اعادة هيكلة الشركات وانتظروا النتائج خلال الاربعة اشهر المقبلة حيث تحمل الأسماك مفاجآت واسعة النطاق ولعلها ستكون فاتحة خير على الصفوة».