المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أسعار النفط تقترب من 63 دولارا



مغروور قطر
27-03-2007, 07:20 AM
مع تفاقم الأزمة الإيرانية
أسعار النفط تقترب من 63 دولارا

لندن، باريس: رويترز
ارتفعت أسعار النفط مقتربة من 63 دولارا للبرميل أمس لتسجل مستوى قياسيا جديدا هذا العام وسط تفاقم التوتر في إيران بسبب برنامجها النووي واحتجازها لبحارة بريطانيين.
وقال المحلل في بتروماتريكس أوليفار جاكوب: "واقعة البحارة البريطانيين ليست ذات صلة مباشرة بإمدادات النفط لكنها بمثابة جرس إنذار".
وسجل الخام الأمريكي الخفيف أعلى مستوياته في 3 أشهر عند 62.96 دولارا للبرميل، وارتفع مزيج برنت في لندن 72 سنتا إلى 63.90 دولارا للبرميل.
وقال المحلل في باركليز كابيتال كفين نوريش: "ما حدث هو تذكرة للسوق بالمخاطر القائمة في المنطقة... هناك الكثير من المخاطر تحيط بالكثير من النفط".
وارتفع سعر النفط إلى مستوى قياسي بلغ 78.40 دولارا للبرميل في يوليو الماضي وسط مخاوف من تصاعد الصراع بين إسرائيل وحزب الله اللبناني وامتداده إلى دول أخرى في الشرق الأوسط.
وارتفع سعر النفط بنحو 25 % منذ أن بلغ أدنى مستوياته في 20 شهرا عند 49.90 دولارا للبرميل في منتصف يناير الماضي مدعوما بنقص مخزونات الوقود الأمريكية قبيل موسم السفر في فصل الصيف.
وارتفع سعر البنزين إلى أعلى مستوياته في 7 أشهر ليسجل يوم الجمعة الماضي 2.0120 دولار للجالون بارتفاع 0.7%.
من جهة أخرى قال رئيس وكالة الطاقة الدولية كلود ماندل أمس إن أسعار النفط مرتفعة للغاية في الوقت الراهن والدول المنتجة للنفط يجب أن تزيد إنتاجها.
ورد على سؤال عن ارتفاع أسعار النفط أمس إلى أعلى مستوياتها حتى الآن هذا العام قائلا: "الأسعار الراهنة مرتفعة للغاية ويتعين على أوبك زيادة إنتاجها ويتعين على الدول المستهلكة كذلك خفض استهلاكها".