المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تقسيم اسعار الاسهم بعد الاكتتابات

alom1039
27-07-2005, 08:15 PM
اخواني و اخواتي

في سوق الدوحة و عند اغلاق السجلات في الاكتتابات نجد ان هيئة سوق المال لا تقوم بتقسيم سعر السهم في اليوم التالي للتداول مما يعني نزول سعر السهم حتى يصل للسعر العادل .

في جميع الاسواق العالمية و الخليجية , تقوم هيئات سوق المال بتعديل السعر الى السعر العادل و بالتالي السماح للتذبذب بالنسبة المسموح بها ضمن السعر الجديد (من الامثلة على ذلك في الفترة الاخيرة , سهم اعمار في دبي و سهم صافولا في السعودية .

لذا نامل من هيئة سوق المال الاخذ بتعديل الاسعار بعد الاكتتابات و ايضا بعد اسهم المنحة و التوزيع النقدي للحد من نزول الاسعار مستقبلا .

و الله اعلم

alom1039
28-07-2005, 12:39 AM
هل من مؤيد او معارض ؟

ملك الناقلات
28-07-2005, 01:29 AM
نعم مثل ماقلت هو يحافظ على ثبات السهم عند المستوى العادل للسهم
ولايكون هناك هبوط حاد للسهم وينزل الى اقل من مستواه الطبيعي

alom1039
28-07-2005, 01:44 AM
ارجو ان تلاحظ ان هيئة سوق المال اذا لم تاخذ بهذا الاقتراح فان الاكتتابات او توزيعات الاسهم او التوزيع النقدي في الاسهم (و بالتالي المؤشر ) ستتجه للهبوط .

فلنفرض ان صناعات قررت توزيع 20% اسهم منحة للمساهمين و ان سعر الاغلاق كان 180 ريال , ما يحدث حاليا ميكانيكية العرض و الطلب هي التي ستحدد القيمة العادلة (اي الهبوط لمت داون لاربعة ايام) بينما المفترض ان يتم تداول السهم في اليوم التالي لاستحقاق المنحة بسعر 150 ريال .

سؤال : في الوقت الحالي , ما هو ذنب من اشترى السهم اثناء الهبوط و قبل الوصول للقيمة العادلة ؟

و الله اعلم

فارس نجد
28-07-2005, 03:29 AM
ارجو ان تلاحظ ان هيئة سوق المال اذا لم تاخذ بهذا الاقتراح فان الاكتتابات او توزيعات الاسهم او التوزيع النقدي في الاسهم (و بالتالي المؤشر ) ستتجه للهبوط .

فلنفرض ان صناعات قررت توزيع 20% اسهم منحة للمساهمين و ان سعر الاغلاق كان 180 ريال , ما يحدث حاليا ميكانيكية العرض و الطلب هي التي ستحدد القيمة العادلة (اي الهبوط لمت داون لاربعة ايام) بينما المفترض ان يتم تداول السهم في اليوم التالي لاستحقاق المنحة بسعر 150 ريال .

سؤال : في الوقت الحالي , ما هو ذنب من اشترى السهم اثناء الهبوط و قبل الوصول للقيمة العادلة ؟

و الله اعلم
الاخ الكريم وجهة نظر جيدة و معك الحق اذا كان هذا هو المعمول به في سوق الدوحة

المرقاب
28-07-2005, 03:04 PM
لا ياخوان بالنسبة لتوزيع الاسهم المجانية في سوق الدوخة يتم تعديل السعر في اليوم التالي للتوزيع فمتلا اذا كان سعر السهم س=300 ريال وقرروا توزيع 50% اسهم مجانيةتنزل اليم التالي بهذه الطريقة 300تقسيم 1,5=200ريال وهذا معمول به قي سوق الدوحة وعشناه على الواقع في توزيعات العام الماضي

فارس نجد
28-07-2005, 05:12 PM
لا ياخوان بالنسبة لتوزيع الاسهم المجانية في سوق الدوخة يتم تعديل السعر في اليوم التالي للتوزيع فمتلا اذا كان سعر السهم س=300 ريال وقرروا توزيع 50% اسهم مجانيةتنزل اليم التالي بهذه الطريقة 300تقسيم 1,5=200ريال وهذا معمول به قي سوق الدوحة وعشناه على الواقع في توزيعات العام الماضي
الاخ المرقاب اشكرك على التوضيح لاني والله تفاجات يوم قريت المقال امس

مغروور قطر
28-07-2005, 05:24 PM

شرح وافي وصحيح واحب اضيف وبنسبة للاسهم التي تتم عن طريق الاكتتاب اي دفع مبلغ مقايل الاسهم لا تتم تنزيل السعر سهم نفس القيمة السابقه لسهم

محمد2
29-07-2005, 11:17 PM
وهذا خير دليل ان السوق القطري سوق حيث العهد 0يعني انطر عليه كم السنه حتى تلحق وتصير مثل سوق السعودية وألأمارات00احنا غير المدح والدعايات للسوق القطري ايش في عندنا0لكن خله على الله 0

مساهمة بسFresh
30-07-2005, 11:15 AM

طيب ممكن اعرف على اي اساس حسبتها؟؟؟ :con2: :con2: :con2:

شنهي المعادلة اذا سمحت؟؟؟ :confused: :confused: :confused:

المرقاب
30-07-2005, 05:01 PM
طيب ممكن اعرف على اي اساس حسبتها؟؟؟ :con2: :con2: :con2:

شنهي المعادلة اذا سمحت؟؟؟ :confused: :confused: :confused:

يأخت حسبتها حسب القاعة المتبعه في سوق الدوحة للاوراق المالية وهي قاعدةثابته وللنوضيح مرة اخرى لنفرض ان لديك (س) سهم في المصرف وقرروا توزيع 50% اسم مجانية لمن يملك السهم حتى تاريخ اليوم مثلا وكات سعره اليوم 600 ريال فسعره سيكون غدا هو 600تقسيم1.5=400 واذا كانت الاسم المجانية 60% فالقاعدة تكون 600نقسيم1.6=376 واذا الاسهم المجانية 20% تكون الحسبة 600تقسيم1.2=500 اتمنى ان تكون القاعدة اتضحت لك تماما

مساهمة بسFresh
30-07-2005, 05:06 PM
يأخت حسبتها حسب القاعة المتبعه في سوق الدوحة للاوراق المالية وهي قاعدةثابته وللنوضيح مرة اخرى لنفرض ان لديك (س) سهم في المصرف وقرروا توزيع 50% اسم مجانية لمن يملك السهم حتى تاريخ اليوم مثلا وكات سعره اليوم 600 ريال فسعره سيكون غدا هو 600تقسيم1.5=400 واذا كانت الاسم المجانية 60% فالقاعدة تكون 600نقسيم1.6=376 واذا الاسهم المجانية 20% تكون الحسبة 600تقسيم1.2=500 اتمنى ان تكون القاعدة اتضحت لك تماما
:nice: :nice: :nice: :nice: :nice: :nice: :nice: :app: :app: :app: :app: :app: :app: :app: :app: :app: :app: :app: :app: :app: :app: :app: :app:

عضو المنتدى
31-07-2005, 01:45 PM
.

أقتباس :
اخواني و اخواتي

في سوق الدوحة و عند اغلاق السجلات في الاكتتابات نجد ان هيئة سوق المال لا تقوم بتقسيم سعر السهم في اليوم التالي للتداول مما يعني نزول سعر السهم حتى يصل للسعر العادل .

في جميع الاسواق العالمية و الخليجية , تقوم هيئات سوق المال بتعديل السعر الى السعر العادل و بالتالي السماح للتذبذب بالنسبة المسموح بها ضمن السعر الجديد (من الامثلة على ذلك في الفترة الاخيرة , سهم اعمار في دبي و سهم صافولا في السعودية .

لذا نامل من هيئة سوق المال الاخذ بتعديل الاسعار بعد الاكتتابات و ايضا بعد اسهم المنحة و التوزيع النقدي للحد من نزول الاسعار مستقبلا .

و الله اعلم[/quote]

...............

أقول يأخوان أنني أرى هذا القانون سيئ جدا وأنا أحد المجربين لهذا القانون في السوق

الامارات

وأرجو عدم المطالبه به , مثال لو تم تطبيقه في السوق القطري

- مثل سهم التخصيصي عليه زياده راس مال -

حاليا سعره ب 113 ريال بعد غلق الاكتتاب لزياده رأس المال سوف يتم تقسيم

سعره إلى 2 سيصبح ب 56 ريال في السوق !!! طبقا لهذا القانون ,

هل يستطيع المساهم بيع أسهمه ب 56 ريال وهي خساره كبيره له !!

مع دفع علاوه أصدار ب 15 ريال هذه تعتبر خساره كبيره أيضا للمساهمين !!

أقول أن هذا القانون سيئ جدا ، والسوق القطري أفضل من الاسواق الخليجيه بسبب

عدم تطبيق هذا القانون .

لذا ارجو عدم المطالبه بهذا القانون و تجزئه الاسهم كذلك أيضا سيئ !!

.

alom1039
31-07-2005, 05:07 PM
اخي الكريم

اذا كان الاغلاق 113 ريال في اخر يوم للاستحقاق , سعر الافتتاح بعد التقسيم يجب ان يكون 47,6 ريال (113+15+15/3اسهم) و هذا هو السعر العادل. لا تنسى اخي ان لك الحق بالاكتتاب لسهمين بسعر 15 ريال للسهم في الوقت اللي سعر السوق المفروض يكون 47,6 ريال.

عموما انت لك الحرية بالشراء او البيع في اي وقت و باي سعر لكن امل الا تقع بالخسارة سواء تم تقسيم السهم ام لا . اذا لم يتم التقسيم فمن الطبيعي ان يهبط السعر (و معه المؤشر مع الاسف) حتى يصل للسعر العادل . لذلك يجب ان يتم التقسيم بعد الاكتتابات و التوزيعات النقدية لتفادي هبوط الاسعار .

أود ان اشكر الاخ المرقاب لتوضيح مسألة توزيعات الاسهم لكن يبقى السؤال على الاكتتابات و التوزيعات النقدية.

و الله اعلم.

alom1039
31-07-2005, 06:41 PM
اسمحلي ان اضيف انه عند اغلاق السجلات في 11 اغسطس بسعر 113 مثلا , فاننا سنرى السهم لمت داون لمدة 20 يوم متتالية على الاقل (هل هذا في صالح السوق؟؟؟).
و الله اعلم.

قطر
31-07-2005, 07:02 PM
ملاحظة هامة جدا جدا :

تقسيم السعر لا يتم الا في حالة توزيع المنح العينية ((أسهم مجانية)) ولا يتم تقسيم سعر السهم في حالة الاكتتابات..

اي ان سعر التخصصي لن يتم تقسيمه ...لانه زيادة راس المال عن طريق الاكتتاب ..

وسأقوم بكتابة الشرح بالتفصيل بس في وقت اخر لاني حاولت مرتين وينمسح الرد :eek3:
فأكيد مالله كاتب اني ارد اليوم

فارس نجد
31-07-2005, 07:07 PM
ملاحظة هامة جدا جدا :

تقسيم السعر لا يتم الا في حالة توزيع المنح العينية ((أسهم مجانية)) ولا يتم تقسيم سعر السهم في حالة الاكتتابات..

هذا والله اللي كنت اعرفه والظاهر ان الاخ اللي كتب الموضوع ما كان متاكد من المعلومات
شكرا للتوضيح

عضو المنتدى
31-07-2005, 07:33 PM
ملاحظة هامة جدا جدا :

الاخ قطر : جميع الشركات التي تريد زياده رأس مالها عن طريق الاكتتاب

تقسم القيمه السوقيه على 2 !!! وهذا مطبق في سوق الامارات

قانون سيئ جدا ..

عضو المنتدى
31-07-2005, 07:35 PM
ملاحظة هامة جدا جدا :

الاخ قطر : جميع الشركات التي تريد زياده رأس مالها عن طريق الاكتتاب

تقسم القيمه السوقيه على 2 !!! وهذا مطبق في سوق الامارات

قانون سيئ جدا .. والسوق القطري أفضل من السوق الاماراتي

alom1039
31-07-2005, 07:40 PM
من الامثلة الواقعية هي ان اعمار و املاك في دبي و الكابلات و نماء في السعودية (و هي امثلة فقط) قاموا جميعا برفع راس المال باكتتاب اولوية rights issue و مع ذلك تم تعديل اسعار الاسهم في اليوم التالي للاستحقاق. أضف لذلك انه حسابيا يجب ان يتم التقسيم لتفادي هبوط الاسعار.

الا ترى معي اخي الكريم ان الموضوع يحتاج لاعادة نظر !!!!

و الله اعلم.

قطر
31-07-2005, 11:42 PM
اخوي سهم قطر: يامرحبا بك

لا علم لدي بخصوص سوق الامارات وهذه معلومة استفيدها منك شكرا لك
بس اللي اعرفه ان القانون غير مطبق في قطر بالنسبة للاسهم عن طريق الاكتتاب...

alom1039
هل الشركات التي ذكرتها اعطت منح او فقط اسهم عن طريق الاكتتاب ؟

وانا ذكرت ان ماعندي علم بخصوص الشركات الخارجية ...

بالنسبة لقطر : والله انا ماايد انه ايتم تخفيض السعر تلقائيا بعد تاريخ الاستحقاق لانه مب في صالح المساهم ..

لنفرض وناخذ مثال على ذلك العقاريه ((من البدايه اقول لكم ارقامي مب دقيقه لانها مثال ))

قبل اعلان وضع الاسهم الجديده في ارصدة المساهمين ... كانت في حدود ال 70
ولنفرض انها 70 تمام

لو قسمناها مثل ماتقولون على 2 = 35 :eek: تخيل !!!

انا معاك ان السهم ظل لايام لمت داون لكن استرجع قواه ... ولم يصل الى 35ريال

بس انا عندي استفسار ... تقسيم سعر السهم عند توزيع السهم عرف مغزاه...
لكن تقسيم سعر السهم عند الاكتتاب ماهو مغزاه ؟؟؟

ياليت حد ايفيدني :con2:

alom1039
01-08-2005, 12:36 AM
ما حصل لاعمار قبل اسبوعين هو مزيج من النوعين حيث انه تم اقرار رفع راس المال من 2,835 مليون الى 5,670 باكتتاب الاولوية (سهم لسهم) بسعر 5 درهم شاملة علاوة الاصدار و ايضا رفع راس المال من 5,670 الى 6,095 باسهم منحه بوقع 15% من الاسهم الاصلية (بمعنى اذا كان لديك 100 سهم تمنح 15 سهم مجاني و يحق لك الاكتتاب ب 100 سهم اضافية ليصبح المجموع 215 سهم). سعر السهم عند الاغلاق كان 37,65 و فتح في اليوم التالي على 19,83 (37,65+5/2.15).

اغلقت سجلات املاك الخميس الماضي (اكتتاب اولوية سهم لسهم بسعر درهم و من دون علاوة) على سعر 13,20 درهم و افتتح السبت على سعر 7,1 (13,20+1/2).

اود ان اوضح ان المثال المتعلق بالعقارية لا يمكن قسمته على 2 لان الاكتتاب كان بسعر 40 ريال (مثلا 70+40/2).

اخي الكريم يجب ان نعترف ان المنطق و المقارنة تفرض نفسها.

و الله اعلم.

alom1039
01-08-2005, 01:40 AM
بالنسبة لتقسيم السهم بعد التوزيعات النقدية فالسوق الكويتي مثلا يقوم بخصم قيمة التوزيع النقدي من سعر السوق في اليوم التالي للاستحقاق لجميع الاسهم. فمثلا سهم سعره 300 فلس و قررت الشركة توزيع 20 فلس فان السعر في اليوم التالي للاستحقاق يصبح 280 فلس و يتم الاعلان عن ذلك و يكتب "سهم جديد" بجانب السعر لتوعية المستثمرين ان السعر لا يشمل الربح الموزع.

لمزيد من التفاصيل يكمن الرجوع لاعلانات السوق خلال شهر ابريل و مايو من الموقع www.kuwaitse.com

و الله اعلم.

حشربشر
01-08-2005, 09:16 AM
س/عند الشراء 250 (1000*250=250000ريال)
س/عند اخر يوم تداول 300
س/50% اسهم مجانية
س/عند طرح الاسهم بعد الزيادة 300%1.5=200
س/عند البيع 200 (1500*200=300000)
س/ النتيجة ربح 50000 الف ريال وييييييين الخسارة

alom1039
01-08-2005, 09:54 AM
المشكلة تتركز فيما لو اشتريت بدون استحقاق (مثلا ب 280 ريال) ثم تبيع نفس الكمية ب 200 ريال .

و الله اعلم.

قطر
02-08-2005, 12:05 PM
اخي الكريم يجب ان نعترف ان المنطق و المقارنة تفرض نفسها.

اخي العزيز ... انا ماقلت شي لو انك بتقارن اسهمنا باسهم اي سوق ثاني هذا راجع لك..

لكن انا عطيتك اللي حاصل بالسوق اولا..
وثانيا رأيي في سؤالك اللي كنت تستفسر انه من الافضل او لا...
انا من رأي لا وقلت لك ردي فوق .. فمايحتاج لها منطق او مقارنه انا اشوف الافضل لنا كمستثمرين من رأيي ..

واتمنى انك اتجاوبني ايش الحكمه من تقسيم السعر بعد الاكتتاب ؟

وفي سؤال ثاني لماذا استثنيت العقارية ؟

اود ان اوضح ان المثال المتعلق بالعقارية لا يمكن قسمته على 2 لان الاكتتاب كان بسعر 40 ريال (مثلا 70+40/2).

شكرا لك

alom1039
02-08-2005, 12:39 PM
اخي الكريم

نحن نتحاور لمصلحة السوق لاننا جميعا مستثمرين ويعلم الله ان استثماراتي فيه بالملايين.

الهدف من تقسيم السهم ببساطة هو للحد من هبوط السهم لانه اذا لم يتم تقسيم السهم لسعره العادل فانه من الطبيعي ان يهبط حتى يصل قريبا من سعره العادل. اعتقد ان المستشفى الاهلي هو افضل مثال :

لنفرض انه اغلق يوم 11 اغسطس على 113 ريال , فالقيمة العادلة له ستكون 113 +15+15 تقسيم 3 (الناتج هو 47,6 ريال و هو السعر العادل ) لانه يمثل اجمالي التكلفة مقسوما على عدد الاسهم. اذا لم يتم التقسيم , فاننا سنرى السعر يهبط لمت داون على الاقل لعشرين يوم متتالية حتى يصل قريبا من السعر العادل له .

بالنسبة للعقارية , اخي الفاضل انت ذكرت ان سعرها كان بحدود 70 ريال و قسمت السعر على 2 ليصبح الناتج 35 و كان رأيي ان السعر العادل هو 70+40 تقسيم 2 لانه اكتتاب بسعر 40 و بالتالي السعر العادل هو 55 ريال.

ارجو ان تتقبل تحياتي.

و الله اعلم.

قطر
03-08-2005, 09:02 AM
أخي الفاضل alom
وانا معك اتحاور لمصلحة السوق ومصلحة المستثمر..

وانت طلبت رأي وانا اعطيتك رأيي قد يختلف عن وجهة نظرك .. لكن هذا ماأنا مقتنع به
وأراه افضل لصالحي كمستثمر ومضارب..

لا اتوقع ان يعمل بالنظام اللذي تطالب فيه .. ولا افضل ان بتم تطبيقه ..
لاتنسى اذا اتيت من الناحية النفسيه .. واتاك شخص لم يتابع مجريات السهم
ثم شاهد السهم بين ليلة وضحاها من 113 الى 47 .. ماذا تتوقع ان تكون ردة فعله؟؟

ثم ان سهم التخصصي متوقع له الهبوط سواء بسبب الاكتتاب او لاسباب منطقيه وهي الخسارات المتتالية .. وعدم البدء افعلي بالمستشفى كاملا.. كل هذا سيؤدي الى هبوط سعره ..

والله اعلم :)

alom1039
03-08-2005, 09:48 AM
اخي الفاضل

حجم اكتتاب الاهلي كقيمة راسمالية في السوق يبقى صغيرا نسبيا لكن الخوف اذا سمعنا مثلا عن اكتتاب اولوية لبنك قطر الوطني او صناعات او كيوتل. يا ترى ماذا سيحصل للمؤشر و السوق بشكل عام؟

مرة اخرى , ارجو ان تتقبل تحياتي و سلامي :p .

و الله الموفق.

قطر
03-08-2005, 10:05 AM
اخي الفاضل

انا لم اتكلم عن المؤشر العام للسوق ومدى تأثير الاكتتاب فيه..

تكلمت عن التخصصي وان سعره سيهبط للأسباب التالية :
1- الاكتتاب ورغبة حاملي الاسهم بالبيع بأفضل سعر قبل الوصول الى ادنى المستويات ..
2- نفسية المستثمرين وعلمهم بنتائج التخصصي والخسارات المتتالية وعدم بدء العمل الفعلي..

:con2: ايش جاب المؤشر والسوق وبنك قطر وغيره ؟

:Oعلى العموم سعدت بالنقاش معك ..

هلا بك