المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ماندلسون يرى تقدما في محاولة روسيا الانضمام لمنظمة التجارة



أبوتركي
27-03-2007, 02:39 PM
ماندلسون يرى تقدما في محاولة روسيا الانضمام لمنظمة التجارة

قال مفوض التجارة بالاتحاد الاوروبي بيتر ماندلسون يوم الثلاثاء إن من المحتمل التوصل هذا العام الى اتفاق نهائي بشأن انضمام روسيا لمنظمة التجارة العالمية وإن الاتحاد يأمل في إنهاء قضايا معلقة على وجه السرعة.

وقال ماندلسون خلال زيارة لموسكو ان بعض المشكلات لاتزال بحاجة الى حل غير أن أيا منها ليس من الخطورة بحيث يبقي روسيا أكبر البلدان غير الاعضاء بالمنظمة خارجها.

وتجري روسيا مفاوضات للانضمام للمنظمة البالغ عدد أعضائها 150 منذ 14 عاما.

وأضاف ماندلسون في بيان صحفي خلال زيارة تستمر يومين التقى خلالها مع مسؤولين روس "لقد استغرق هذا وقتا طويلا وروسيا ليست مسؤولة وحدها عن هذا الانتظار الذي طال أمده.

"اننا بحاجة الى ادماج روسيا بقوة في النظام التجاري العالمي... ستقر العضوية بروز دور روسيا من جديد وستدفع نحو مزيد من اصلاح وتطور اقتصادها."

غير أن الحظر الذي تفرضه روسيا على واردات اللحوم من بولندا العضو بالاتحاد يلقي بظلال على العلاقات الاوسع مع الاتحاد الاوروبي.

وقال ماندلسون "انه نوع من النزاعات التجارية التي يمكن الاستغناء عنها."

وأضاف أن أغلب تلك القضايا ذات طبيعة فنية وأنه مستعد لاجراء محادثات "في أي مكان وأي زمان" لتسويتها. وقال انه جرى تسوية معظم القضايا الاخرى بشأن الرسوم الروسية على الواردات وصادرات الاخشاب.

وعبر ماندلسون عن تفهمه للملاحظات الروسية بأن عوائق توضع في طريق محاولتها الانضمام الى منظمة التجارة العالمية.

غير أنه قال انه لا يزال من المحتمل التوصل الى اتفاق نهائي هذا العام. وقال "سأصاب بخيبة أمل اذا لم يحدث ذلك. لقد استغرق ذلك وقتا طويلا ونحن جميعا نخسر... انه يستلزم جهدا أخيرا."