المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : النفط يقترب من 63 دولارا بفعل توترات ايران ومخاوف نقص البنزين



أبوتركي
27-03-2007, 11:49 PM
النفط يقترب من 63 دولارا بفعل توترات ايران ومخاوف نقص البنزين

ارتفعت اسعار النفط يوم الثلاثاء مقتربة من 63 دولارا تدعمها التوترات بشان خطط ايران النووية ومخاوف من نقص امدادات البنزين في الولايات المتحدة.

وارتفع سعر عقود النفط الخام الامريكي الخفيف عند التسوية في بورصة نايمكس سنتين اثنين الى 62.93 دولار للبرميل اعلى سعر تسوية له منذ 20 من ديسمبر كانون الاول ليواصل الاتجاه الصعودي الذي استمر خمسة ايام ورفع السعر أكثر من ستة دولارات.

وفي لندن قفز سعر عقود مزيج النفط الخام برنت 19 سنتا الى 64.60 دولار للبرميل.

واحتجزت ايران 15 بحارا بريطانيا في الخليج يوم الجمعة قبل يوم واحد من فرض الامم المتحدة مزيدا من العقوبات على طهران بسبب برنامجها النووي.

ولم تتأثر الصادرات الايرانية التي تبلغ 2.2 مليون برميل يوميا حتى الان.

ويقول ادوارد ماير من مان فاينانشال "لا نتوقع أن يكون هناك ما يؤثر على صعود اسعار النفط خلال الايام القليلة المقبلة. يبدو مزيج العوامل الاساسية والفنية الذي يسهم في الاتجاه الصعودي مستندا لاساس صلب جدا."

وبدأ اضراب عمال في منفذ فو-لافيرا الفرنسي للنفط على البحر المتوسط وهو الان في يومه الرابع عشر يؤثر على انتاج المصافي بينما يستعد السوق لتنامي الطلب على البنزين في الصيف.

وقاد سعر البنزين في الولايات المتحدة الاتجاه الصعودي وسجل أعلى مستوى في سبعة اشهر نتيجة مشاكل في مصافي التكرير ويتوقع محللون أن تظهر بيانات أمريكية يوم الاربعاء انخفاض مخزون البنزين الامريكي 2.3 مليون برميل.

وقد يتاثر انتاج البنزين في اوروبا وهي مورد للولايات المتحدة اذا طال أمد الاضراب في فرنسا. واعلنت عدة مصاف خفض الانتاج بالفعل.

وقال محللو ميريل لينش "بصفة اساسية ربما تضطر سبع مصاف تصل طاقتها السنوية لحوالي مليون برميل يوميا (سبعة في المئة من طاقة التكرير الاوروبية) لخفض الانتاج بنسبة كبيرة."