المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بدر الجار الله: أستبعد خصخصة »المواشي« وسمعت عن طلبات لهيئة الاستثمار لشراء



مغروور قطر
28-03-2007, 07:15 AM
نقل لملاكها على رأسهم الحكومة ما تعانيه الشركة من معوقات لاستلام أرض مسلخ العاصمة
بدر الجار الله: أستبعد خصخصة »المواشي« وسمعت عن طلبات لهيئة الاستثمار لشراء السهم بدينار
كتب الامير يسري:
استبعد رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في شركة نقل وتجارة المواشي بدر الجارالله تخصيص الشركة عبر بيع ملكية الحكومة البالغة %51 الى القطاع الخاص مرجعا هذا الاستبعاد الى تبوؤ الشركة موقع الريادة الاقليمية على مشروعات نشاطها مع تعاظم ايراداتها وارباحها اضافة الىپكونها شركة تتعلق بالامن الغذائي وهو ما يعيق تقليل احتمالية توجه الهيئة العامة للاسثتمار لاتخاذ قرار التخصيص خصوصا ان الامر قد يلاقي تحفظات.
واوضح الجارالله الذي كان يرد على استفسارات مساهمي الشركة في الجمعية العمومية التي انعقدت امس بنسبة بلغت نحو 84.07 انه سمع عن وجود طلبات شراء تلقتها الهيئة العامة للاستثمار لشراء حصة الحكومة في الشركة على اساس سعر دينار للسهم اضافة الى عرض سابق نقدا بسعر 700 فلس للسهم لكنه شدد على ان هذه المعلومات لم يتلقها من هيئة الاستثمار بل بلغته من اوساط مراقبة.
من جهة اخرى نقل الجار الله لمساهمي الشركة الذين تتصدرهم الحكومة بنسبة ملكية تبلغ %51 المعوقات التي تقابلها المواشي من الجهات الحكومية في شأن مشروعها الحضاري مسلخ العاصمة في منطقة الري على مساحة 94 الف متر مربع، موضحا ان الشركة وجدت نفسها دون ان تشعر محشورة ضمن شركات عقود الـ B.o.t الموقوفة بناء على توصيات ديوان المحاسبة معتبرا ان الديوان تعامل مع الشركات في هذه الجزئية على غرار »لا تقربوا الصلاة« كونه اعتبر ان تأخير الشركة في تنفيذ المشروع عدم جدية وضياعا للمال العام، مشيرا الى ان على الديوان تحري السبب الذي يتمثل في وجود سوق الخيام على الارض بشكل حال دون الاستثمار، لافتا الى ان الهيئة العامة للبيئة بدأت تدخل على خط التحفظات لتجاور الارض لمناطق سكنية، مشيرا الى ان الشركة بينت لـ »البيئة« ان المشروع حضاري ونظيف من الناحية البيئية واعداً المساهمين »دون ضمان« ببدء المشروع خلال العام الجاري.
من جهة اخرى توقع الجار الله ان يبدأ الكونسورتيوم الاقليمي الذي يضم »المواشي« للاستثمار في سوق الماشية بالسودان البدء في اعماله بعد 8 اشهر عقب انجاز دراسات الجدوى موضحا ان فريقاً يمثل الكونسوريتوم يقوم حاليا بدراسة السوق السوداني تمهيدا لاعداد دراسة الجدوى اللازمة للمشروع الذي قد تفوق استثماراته حاجز المليار دولار موضحا ان الحكومة السودانية ابدت موافقة مكتوبة للمساهمة في المشروع لطمأنة المساهمين في هذا الكونسورتيوم لافتا الى أن الشركة تركز على تنويع مصادر تمويل الأغنام.
قال الجار الله في كلمته لدى تقديمه التقرير السنوي في الجمعية ان الارباح الصافية بلغت 6.4 ملايين دينار كويتي بنسبة %29.7 من رأس المال المدفوع للشركة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر عام 2006.
وأضاف الجار الله ان اجمالي الايرادات المحققة في العام الماضي بلغت 56.2 مليون دينار مقابل 51.8 مليون دينار في عام 2005 بزيادة مقدارها 4.4 ملايين دينار وبنسبة %8.5.
كما بلغت المصروفات العمومية والادارية والتسويقية نحو 3.087 ملايين دينار كويتي مقابل 3.021 ملايين دينار في 2005.
واوضح ان حقوق المساهمين في العام الماضي ارتفعت بنسبة %1.4 عن العام الذي سبقه كما ارتفعت الارباح التشغيلية بنسبة %135 ونمو النشاط الخارجي ارتفع بنسبة %20.
واشار الى أن الشركة قامت خلال العام الماضي باجراء التسوية الودية لمديونية الشركة لدى شركة الفيحاء لتجارة المواشي في سلطنة عمان وتم تحصيل مبلغ نحو 3 ملايين دولار.
كما حصلت الشركة ايضا على سند ملكية احدى قطع اراضي رأس الخيمة وجار العمل للحصول على اثباتات الملكية لقطع الأراضي الاخرى اضافة إلى تحقيق شركة الامارات ارباحا لأول مرة في تاريخها بعد 15 عاما من الخسائر.
وقال الجار الله ان الشركة تتطلع هذا العام إلى استيراد الأغنام من السودان اضافة إلى استراليا والصين بهدف تنويع مصادرها من الأغنام والماشية موضحا ان احتياطي الاغنام في السودان وحدها يبلغ نحو133 مليون رأس مقابل 80 مليونا في استراليا.
واقرت الجمعية العمومية البيانات المالية الختامية عن العام المالي الماضي والبنود الواردة على جدول الاعمال بعد مطالعة تقرير مجلس الادارة عن نشاط الشركة للعام الماضي والمصادقة عليه.
يذكر ان عمومية الشركة وافقت امس على توزيع ارباح نقدية بواقع %25 كما فوضت مجلس الادارة بشراء %10 من أسهم الشركة والتعامل مع اطراف ذات صلة.


ساعتان للعمومية وعرض للانجازات

استمرت عمومية المواشي لمدة اقتربت من الساعتين اتاح خلالها بدر الجار الله لكافة المساهمين من عرض استفساراتهم كاملة للرد عليها تفصيلا وهو الامر الذي يعود الى النتائج المتميزة التي حققتها الشركة والمؤكدة ارقاما في خانات الايرادات والارباح.
عرض الجار الله على عمومية الشركة فيلما تسجيليا مدته 10 دقائق عن انجازات الشركة حيث اوضح الجار الله خلال هذه المدة ان شركة المواشي اصبحت مسؤولة عن توفير اللحوم لكافة الاسواق موضحا ذلك بقوله السوق الخليجي بكامله في ذمة الشركة.


القطاع الخاص متفق على ممثليه وهيئة الاستثمار إلى اشعار آخر

بدا واضحا اتفاق ملاك الشركة من القطاع الخاص فيما يخص انتخابات مجلس ادارة الشركة بعد موجة من التنافس لاستقطاب التوكيلات خلال فترة سابقة حيث لم يتقدم لانتخابات مجلس ادارة الشركة عن القطاع الخاص سوى ثلاثة اسماء للمقاعد الثلاثة المخصصة للقطاع الخاص هم: محمد الابراهيم ومحمد العصيمي ومرزوق المطيري.
من جهة أخرى افاد ممثل هيئة الاستثمار رشا الأمير ان الهيئة قررت الاستمرار باعضائها الاربعة في مجلس الادارة السابقة حتى اشعار آخر لابلاغ ادارة الشركة بالتغيير وهم بدر الجار الله واحمد العمر وطارق البسام وخالد الحسون.




تحفظ على ملاحظات ديوان المحاسبة

في تحفظ مباشر وصريح على ملاحظات ديوان المحاسبة على اداء الشركة قال پبدر الجار الله بلغتنا من ديوان المحاسبة الساعة الثانية والـ 45 دقيقة بعد ظهر اليوم السابق لانعقاد العمومية وهو امر يبدو غير منطقي لبحثها وتجهيز دور الشركة عليها مستغربا ابداء الديوان لهذه الملاحظات خلال انعقاد الجمعية العمومية.
وضمن اتجاه رافض لتحفظات الديوان قال الجار الله: الديوان ابدى تحفظا على قرض يعود لعام 1973 قدمته المواشي لشركة تابعة في استراليا موضحا ان هذه الشركة التابعة انجزت بالقرض تملك عمارة استثمارية في استراليا لايقل ثمنها عن 7 أو 8 ملايين دولار اضافة الى تملكها حظائر ماشية في استراليا وكذلك مساهمتها في مصنع للاعلاف مؤكدا ان الشركة توزع ارباحا سنوية.
يذكر ان الديوان اورد مجموعة من الملاحظات من ضمنها.
ـ ضعف نظام المراقبة الداخلية
ـ اقتصار الشركة على 3 موردين في السوق الاسترالي منذ بدء التأسيس
ـ زيادة عدد الاغنام النافقة المستوردة من الصين

تاريخ النشر: الاربعاء 28/3/2007