المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : »الأوسط« يعتزم التوسع في عُمان والإمارات والسعودية ويتوقع نموا لأرباحه خلال العام



أبوتركي
28-03-2007, 11:25 AM
»الأوسط« يعتزم التوسع في عُمان والإمارات والسعودية ويتوقع نموا لأرباحه خلال العام الجاري



اكد رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في بنك الكويت والشرق الاوسط حمد المرزوق ان البنك انتهج استراتيجية توسعية في دول مجلس التعاون الخليجي والدول المطلة على الخليج العربي وكذلك بقية الدول التي تربطها علاقات مالية مع دول المجلس.

وقال في تصريحات صحافية عقب انعقاد الجمعية العمومية العادية للبنك التي اعتمدت توصية مجلس الادارة بتوزيع %50 نقدا وبنسبة حضور بلغت %91.91 ان مجموعة البنك الاهلي المتحد الذي يستحوذ على حصة الاغلبية في »الاوسط« تهدف الى تواجد مصرفي حقيقي في كافة الدول التي تواجدت بها فتتوسع بذلك من خلال كيان مصرفي تكون له حصة سوقية في كل بلد تتواجد بها وليس لرفع الاعلام.


الأسواق المستهدفة

وكشف المرزوق ان »الاوسط« سيسعى في العام الجاري الى استكمال دخول اسواق اخرى مثل عمان والامارات السعودية.
وقال ان لدينا تواجداً في السوق السعودي حيث لدينا ترخيص لممارسة الصيرفة الاسلامية وهذا الترخيص من شأنه ان يتيح لنا ممارسة ادارة الاصول والوساطة المالية.
وعن النمو المتوقع للبنك في العام الجاري قال المرزوق لا يمكن لنا تحديد نسبة النمو المتوقعة بشكل دقيق ولكنها ستكون ايجابية وربما تزيد عن نسبة نمونا في عام 2006.


المركزي والقروض

وحول قرارات بنك الكويت المركزي فيما يتعلق بالقروض الاستهلاكية وما اذا كانت تحد من القروض المقدمة من قبل البنوك قال ان البنك المركزي من وقت لآخر يعيد النظر في قراراته فيما يتعلق بالقروض الاسكانية أو غيرها ولكن الاطار العام ما زال قائما كما هو.

نمو الأرباح

وكان المرزوق قد ذكر في رده على استفسار لاحد المساهمين حول نمو الارباح بقوله ان هناك زيادة مستمرة في حجم المنافسة بين البنوك المحلية وهذه المنافسةـ لم تعد سهلة.
مؤكدا ان عدد سكان الكويت يقارب 3 ملايين نسمة يخدمهم 7 بنوك تجارية تقليدية من المتوقع ان تصل الى 16 بنكا في الفترة المقبلة بينما بلد مثل مصر عدد سكانه يربو على 70 مليون نسمة ومعدل البنوك فيها 23 بنكا فقط.
وقال فالعمليات المنافسة التي هي على اشدها بين البنوك فإن هناك 75 شركة استثمار تعمل في الكويت يمكن وصفها بأنها بنوك استثمارية لذلك نرى انعكاس تلك المنافسة على الارباح وان كانت ارباحنا في بنك الكويت والشرق الاوسط جيدة وتمثل نسبة نمو معقولة مقارنة بحجم المنافسة.


فائدة الدينار لأعلى مستوى

في مداخلة لاحد المساهمين حول التوقعات بقيام »المركزي« بخفض سعر الفائدة قال المرزوق إن عملية رفع سعر الفائدة أو خفضها تحكمه السياسة المصرفية المتبعة من قبل بنك الكويت المركزي.
وأضاف من الصعب التنبؤ بخفض أو رفع سعر الفائدة وان كانت قد بلغت في الكويت أعلى مستوياتها إلا ان الأمر يعود لبنك الكويت المركزي وحسبما يرى فالسياسة النقدية المحلية للمركزي هي العامل الرئيسي في هذا الأمر.



البيانات المالية 2006

قال المرزوق امام الجمعية العمومية للبنك ان »الاوسط« حقق ارباحا صافية خلال عام 2006 بلغت 45.11 مليون دينار بزيادة تقارب %13 عن الارباح الصافية المتحققة خلال عام 2005 .
وقال ان هذا المستوى من الارباح الصافية تم تحقيقه من دخل تشغيل اجمالي قدره 77.15 مليون دينار كويتي بزيادة 2.55 مليون دينار عن عام 2005، كذلك سجل اجمالي الاصول نموا كبيرا، اذ بلغ نحو 1.929 مليون دينار في الوقت الذي ارتفعت فيه حقوق المساهمين الى 235 مليون دينار كما ارتفعت ايرادات السهم الى 59.3 فلسا مسجلة بذلك زيادة ملموسة بواقع %21 خلال عام 2005، ادت هذه النتائج الى تحقيق تحسن ملموس في النسب المالية المهمة لدى البنك كنسبة العائد على متوسط الاصول والتي بلغت %2.7 (مقارنة بنسبة %2.5 خلال عام 2005) ونسبة العائد على متوسط حقوق المساهمين التي بلغت %21.5 (مقارنة بنسبة %20.5 خلال عام 2005) في ضوء هذه النتائج المجزية، اوصى مجلس الادارة بتوزيع ارباح نقدية بواقع %50 (50 فلسا للسهم عن السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2006) وهي اعلى نسبة ارباح نقدية يتم توزيعها عبر تاريخ البنك.



الاندماج مع الأهلي المتحد

قال المرزوق ان موقع البنك ضمن مجموعة فروع البنك الأهلي المتحد المنتشرة في كل من البحرين، قطر، المملكة المتحدة، العراق، ايران، ومصر والتي نالت جائزة »أفضل بنك في الشرق الأوسط وافريقيا« وجائزة »غلوبل لأفضل بنك في الشرق الأوسط« في عام 2006 حسب تصنيف المجلتين المرموقتين »غلوبل فايننس« و»ذي بنكر« وبالتالي يعد اندماجنا في مجموعة البنك الأعلي المتحد دافعا قويا نحو البناء والتجديد وتحديا يحفزنا على حشد طاقاتنا لحصر المزيد من الجوائز الرفيعة المستوى. ونرى في مواصلة الأداء الناجح الذي حققته الخدمات المصرفية الخاصة هدفا نحو تحقيق التميز، والاحتفاء بفرصة توسيع نطاقنا الجغرافي، والسعي من خلال امكانياتنا التخصصية الاحترافية لتوسعة نطاق قدرتنا بما يضمن استقطابنا للمزيد من العملاء الجدد، وتمكين عملائنا الحاليين من الاستفادة من مجموعة مبتكرة ومتجددة من المنتجات والخدمات التي لا يتسني طرحها الا لمصرف يحظى بمكانة مرموقة على المستوى الاقليمي.