المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تراجع البورصة الكويتية وسط تداولات فاترة قبل عطلة تستمر 3 أيام



أبوتركي
28-03-2007, 02:34 PM
الوزني" ينهي تداولات الربع الأول بمكاسب 11.2% و"السعري" 1.5%
تراجع البورصة الكويتية وسط تداولات فاترة قبل عطلة تستمر 3 أيام



دبي- شواق محمد

تراجعت البورصة الكويتية اليوم الاربعاء 28-3-2007، وسط تداولات تتسم بالفتور، مقارنة بالزخم الكبير الذي سيطر عليها خلال الأسبوع الجاري، حيث سجلت قيمتها نحو 86 مليون دينار (الدولار يعادل 0.29 دينار) فيما أرجع محللون السبب إلى تفضيل المتداولين تحفيف مراكزهم المالية قبيل عطلة السوق التي ستسمر لمدة 3 أيام، على أن تستأنف التعاملات اعتباراً من الأحد 1-4-2007.

وأضافوا أنه باغلاق اليوم تنهي السوق تداولاتها لفترة الربع الأول من العام 2007، الذي شهدته خلاله السوق على حد قولهم أداءاً جيداً، فيما شهدت الفترة الأخير من شهر مارس/آذار الجاري نشاطاً غير مسبقاً في قيمة التداولات التي وصلت إلى مستويات قياسية تاريخية عند نحو 277 مليون دينار تقربياً (الدولار يعادل 0.28 دينار كويتي).


معنويات المتداولين

وأشاورا إلى أن هذا النشاط جاء انعكاساً لعدة عوامل من أهمها، التفاؤل الذي خيم على معنويات المتداولين مما جعلهم يقبلون بقوة على اقتناء الشركات القيادية، ذات الأرباح الشغيلية ومعدلات النمو الجيدة، علاوة على ما تردد بالسوق حول اقبال استثمارات خارجية على الأسهم الكويتية.

وتوقع المحللون أن تعيش السوق أجواء ثبات نسبي وترقب مع استئناف تداولاتها يوم الأحد انتظاراً لاعلانات أرباح الشركات عن الربع الأول من العام 2007.

على جانب أخر أظهرت الأرقام تحقيق المؤشر الوزني خلال الفترة من بداية العام 2007وحتى اغلاق اليوم مكاسب بنسبة 11.2% بما يعادل 59.89 نقطة، ليصل إلى مستوى 591.6 نقطة، وهو ما يشير بوضوح إلى الأداء الجيد لأسهم الشركات القيادية التي يتتبع المؤشر تحركاتها، وبالنسبة للمؤشر السعري فقد ربح خلال نفس الفترة نحو 1.5% تعادل 154.3 نقطة، ليغلق على 10221.7 نقطة.


وبلغت كمية الأسهم المتداولة اليوم نحو 193.013 مليون سهم، من خلال تنفيذ 6393 صفقة.

وتصدر الرابحين سهم "كاظمة" بنسبة 7.7% مسجلاً سعر 265 فلساً، تلاه "العقارية" بنسبة 6.41% إلى سعر 166 فلسا، ثم سهم "تحصيلات" 6.173% بسعر 430 فلسا.

وقاد الأسهم الخاسرة "صيرفة" بنسبة 8.77% مسجلاً سعر 260 فلسا، تلاه "صفوان" بنسبة 6.17% إلى سعر 380 فلسا، ثم سهم "شارقة ا" 5.455% إلى سعر 260 فلسا.


عمليات الاستحواذ والسيطرة

وفي السياق نفسة ذكر تقرير للزميل محمد الإتربي من صحيفة "القبس" الكويتية أن الاغلبية المطلقة من الشركات المالية والصناديق الاستثمارية اغلقت دفاترها وتدخل مرحلة التقاط الانفاس، استعدادا لجولة ومرحلة جديدة بدءا من تقييمات ارباح الربع الاول، وبناء مراكز واستثمارات جديدة على اساسها.

وبحسب المصادر والقراءة الاولية للنتائج المرتقبة، ستعلن شركات عديدة عن نتائج قياسية وغير مسبوقة بفعل جملة الصفقات وعمليات الاستحواذ والسيطرة، وترتيب الاصول والتي عمت بالفائدة عشرات الشركات المدرجة.

ويقول مراقب "إن تصحيح السوق في الجلستين الأخيرتين "استراحة محارب"، مشيرا إلى أن البورصة تحييها النتائج والارباح الجيدة، وأن عملية الغربلة التي تمت خلال العام الماضي 2006، دفعت بالكثير من الشركات للبحث عن هوية لها وفرصة جديدة تحقق من خلالها الربح، الامر الذي وسع قاعدة الشركات التي تشهد دورانا ايجابيا في السوق..

ويرى مراقب آخر ان تراجعات السوق السعودي ارتدت من جديد نفسيا على المستثمرين وعجلت بدخول السوق حركة تصحيح مبكرة، مشيرا الى ان العملية تبقى مجرد ارتباط نفسي وليس جوهريا، لاختلاف الكثير من المؤشرات الفنية والعوامل المرتبطة بنتائج وتوزيعات الشركات وعوائدها في كل من السوقين.


عمليات تخارج

وبحسب مصادر مالية فإن هناك عمليات تخارج من اصول لمجموعات عديدة في السوق ستتم خلال الاسابيع القليلة المقبلة لاكثر من شركة، وكذلك عمليات استحواذ واعادة هيكلة ودمج لانشطة شركات مدرجة مع كيانات غير مدرجة بهدف التعزيز، وتقوية النشاط التشغيلي للشركات المدرجة التي تشهد ضعفا في نشاطها وسينعكس ذلك ايجابا بحسن التوقعات على اتجاهات السوق في الربع الثاني، وهناك شركات اكتفت بما لديها للربع الاول، وهي ستنفذ عمليات في الربع الثاني كانت اجلتها من الاول بهدف توزيع النشاط.

على صعيد أهم أخبار الشركات المعلنة على موضع البورصة الكويتية، قالت الشركة الدولية للاجارة والاستثمار، إن شركة مركز تداول الصكوك "تداول" والتي تساهم فيها الشركة بحصة مقدارها 37.5% من رأسمالها المدفوع والبالغ 200 مليون دولار، قد حصلت على موافقة بنك البحرين المركزي على تأسيسها كبنك أعمال.


"الاجارة" تبيع أسهم

تعاقدت الشركة الدولية للإجارة والاستثمار، على بيع حصة مقدارها 20 مليون سهم من الأسهم ‏ المملوكة لها في شركة منشآت للمشاريع العقارية مقابل قيمة اجمالية قدره ‏11 مليون دينار، وبربح قدره 4.980 مليون دينار، سوف يدخل ضمن ‏أرباح الشركة في الربع الاول من عام 2007، لتصبح حصة الشركة بعد عملية البيع 41.9% تقريباً.

وافق بنك الكويت المركزي على طلب شركة الكويت والشرق الاوسط للاستثمار المالي بشراء مالايتجاوز 10% من اسهمها المصدرة لمدة 6 أشهر اعتبارا من تاريخ انتهاء الموافقة السابقة في 25-3-2007 وذلك مع ضرورة الالتزام بما وضعهالبنك المركيز من ضوابط وشروط في شأن تملك الشركة المساهمهة لاسهمها.

فازت شركة المعدات (شركة مملوكة لشركة المعدات القابضة) بمناقصة وزارة الكهرباء والماء بقيمة 811.8 ألف عن أعمال اصلاح وصيانة واعادة تأهيل مولدات الديزل المختلفة (نوع كاتربللر).