المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فيه مواشي ... وفيه مواشي ... أدخل وشوف الفرق



GPC
29-03-2007, 12:59 AM
عرض إنجازات الشركة المدعمة بالأرباح المحققة
الجارالله 'المواشي' تسعى لشراء باخرة ألمانية جديدة



28/03/2007 كتب تامر حماد:
قال رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة نقل وتجارة المواشي بدر سليمان الجارالله ان الشركة تسعى حاليا لشراء باخرة المانية لتضمها الى اسطول الشركة في المرحلة المقبلة، مشيرا الى ان الشركة تعتمد حاليا على تنويع استثماراتها والتوسع الخارجي واختراق السوق السوداني وبقوة، لافتا الى ان احتياطي المواشي بشكل عام يمثل في السودان حصة تصل الى 133 مليونا فيما تصل حصة الاحتياطي في السوق الاسترالي 80 مليونا لذا لجأت الشركة الى التوسع اكثر في السوق السوداني.
واضاف الجارالله في كلمته اثناء انعقاد الجمعية العمومية العادية الثانية والثلاثين للشركة امس، التي بلغت نسبة الحضور فيها 84%، ان فريق عمل يقوم حاليا بإعداد الدراسات النهائية للسوق السوداني وسيتم الانتهاء منها خلال الشهرين المقبلين مستعرضا ما حفلت به الشركة من تطورات كان لها اكبر الاثر في رفع نسبة الانجاز في الاداء التشغيلي الى 135%.
واضاف: لقد حققت الشركة صافي ارباح للسنة المالية المنتهية في 2006/12/31 بلغت 6.448.017 مليون دينار ما يعادل 29.7% من رأس المال المدفوع للشركة، كما ان الشركة لم تتأثر كثيرا في ظل تراجع سوق الاوراق المالية المحلية نظرا لاعتمادها على النشاط الاساسي وهو نقل وتجارة المواشي، لافتا الى ان الشركة استطاعت ان تغطي خسائرها في محافظها الاستثمارية سواء في السوق المحلي او الخارجي بفضل ادائها ونشاطها التشغيلي.
الأرباح
واوضح ان الارباح المحققة لم تكن الشاهد الوحيد على تطور نشاط شركة 'المواشي' بل هناك انجازات عديدة اخرى منها على سبيل المثال ارتفاع حقوق المساهمين بنسبة 1.4% عن العام الماضي، وارتفاع الارباح التشغيلية بنسبة 135% عن العام الماضي وارتفاع نمو النشاط الخارجي بنسبة 20% من العام الماضي.
مفيدا ان الشركة قامت خلال عام 2006 بإجراء التسوية الودية لمديونية الشركة لدى شركة الفيحاء لتجارة المواشي في سلطنة عمان وتم تحصيل مبلغ 3.050 ملايين دولار، كما حصلت الشركة سند ملكية احدى قطع اراضي رأس الخيمة، وجار العمل للحصول على اثباتات الملكية لقطع الاراضي الاخرى، لافتا الى ان شركة الامارات التابعة للمواشي حققت ارباحا لأول مرة في تاريخها بعد 15 عاما من الخسائر.
الإيرادات والمصروفات
وحول ايرادات الشركة ومصروفاتها افاد الجارالله ان اجمالي الايرادات المحققة للشركة في العام 2006 بلغ 56.222.423 مليون دينار مقابل 51.817.228 مليون دينار في عام 2005 بزيادة قدرها 4.405.195 ملايين دينار وبنسبة 8.5% مؤكدا ان المصروفات العمومية والادارية والتسويقية للشركة بلغت 3.087.987 ملايين دينار مقابل 3.021.356 ملايين في 2005 بزيادة وقدرها 66.361 الف دينار وبنسبة 2.2%.
الجمعية العمومية
وناقشت الجمعية العامة تقرير مجلس الادارة وتقرير ديوان المحاسبة ومراقبي الحسابات، والاطلاع على الميزانية العمومية وبيان الدخل والموافقة على التعامل مع الاطراف ذات الصلة والموافقة على تخويل مجلس الادارة بالتبرعات التي تصل الى 3.5 آلاف دينار، كما وافقت على اقتراح مجلس الادارة بتوزيع ارباح نقدية بواقع 25% من رأس المال المدفوع والموافقة على مكافأة اعضاء مجلس الادارة وتفويض الشركة بشراء 10% من اسهمها وانتخاب مجلس الادارة للمدة الجديدة.

الأرباح
قال بدر الجارالله ان صافي الارباح عن عام 2006 بلغ 6.448 ملايين دينار بنقص 1.654 مليون دينار بنسبة 19.5% كما هو مبين على النحو التالي:
1 - احتساب حصة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي بواقع 61.856 ألف دينار.
2 - تم احتساب ضريبة دعم العمالة الوطنية بواقع 165.038 ألف دينار وقد انعكس ذلك على مؤشر العائد على حقوق الملكية في العام ،2006 حيث ظهر موجبا بنسبة 12% مقارنة بنسبة موجبة 15% في عام 2005.

هيئة الاستثمار تتلقى عروضا لشراء حصتها
أكد الجارالله ان الهيئة العامة للاستثمار تتلقى عدة عروض لشراء حصتها في الموانئ بسعر 800 فلس للسهم وحتى بدينار، مشيرا الى ان الهيئة، على حسب اعتقاده، ستحرص على الاحتفاظ بحصتها نظرا لاداء الشركة المتطور ونموها المستمر خاصة في المرحلة الماضية والمرحلة المقبلة.

قصة صفقة أغنام الصين
قال بدر الجارالله ان الشركة كانت قد استوردت 70 ألف رأس من الاغنام من الصين وتلقت عرضا من احد التجار السعوديين لشراء 30 الف رأس وقبل اتمام الصفقة رفضت السلطات السعودية دخول صفقة التاجر السعودي الى الدمام في آخر لحظة مما اضطر الشركة الى الاحتفاظ ب 70 ألف رأس، ونظرا لعدم تعايش هذه الاغنام مع الجو غير المستقر تضرر عدد كبير منها مما ادى الى تكبد الشركة خسائر في الصفقة وكانت تجربة غير ناجحة لشركة المواشي.

مجلس الإدارة الجديد
انتخبت الجمعية العمومية مجلس الإدارة الجديد للشركة، كالتالي:
- بدر سليمان الجارالله رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب ممثل الهيئة العامة للاستثمار.
- محمد حمد حسن الإبراهيم نائب رئيس مجلس الإدارة ممثل القطاع الخاص.
- خالد عبدالعزيز الحسون.
- محمد سعود محمد العصيمي عضو مجلس الإدارة ممثل القطاع الخاص.
- مرزوق فجحان هلال المطيري عضو مجلس الإدارة ممثل القطاع الخاص.
- احمد عبدالله عبدالعزيز العمر عضو مجلس الإدارة وممثل الهيئة العامة للاستثمار.
- طارق محمد سليمان البسام عضو مجلس الإدارة وممثل الهيئة العامة للاستثمار.
وقد اكدت مندوبة الهيئة العامة للاستثمار في اجتماع الجمعية العمومية رشا الامير ان ممثلي الهيئة سيظلون كما هم الا ان ترى الهيئة أي تغيرات أخرى وستقوم بتبليغ الشركة بأي مستجدات عن ممثليها.

تاريخ التوزيع
حدد مجلس الادارة توزيع الأرباح النقدية على المساهمين بتاريخ السبت الموافق 2007/4/28 وهي 25% نقدا على المساهمين المسجلين بسجلات الشركة.

ملاحظات ديوان المحاسبة
أظهر تقرير ديوان المحاسبة عددا من الملاحظات على تقرير مجلس ادارة شركة المواشي للسنة المالية المنتهية في 2006/12/31 منها مكافأة مجلس الإدارة وبعض الامور المتعلقة بإحدى الشركات التابعة لشركة المواشي، وفي اتفاق بين رئيس مجلس الإدارة وديوان المحاسبة تضمن تعهدا من مسؤولي المواشي بعدم تكرار الاخطاء في عام 2007 تمت موافقة ديوان المحاسبة على ذلك.

جريدة القبس الكويتيه