المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إجراءات مرتقبة للحد من المضاربة بالدينار



أبوتركي
29-03-2007, 01:25 AM
إجراءات مرتقبة للحد من المضاربة بالدينار




29/03/2007 رويترز - قال بنك الكويت المركزي إنه قد يتخذ اجراءات لم يحددها لوقف المضاربات على الدينار بعد أن لاحظ تزايد عمليات الشراء للعملة الكويتية.
وقال البنك المركزي في بيان لرويترز نقلا عن نائب المحافظ نبيل المناعي إن البنك قد يتخذ الخطوات الملائمة حتى لا تكون هناك استفادة من مثل هذه المضاربات.
وأضاف البيان أن البنك غير راض عن الزيادة في كميات مشتريات الدينار التي لا أساس تجاريا لها والتي تشير الى تكوين مراكز دائنة للمضاربة على الدينار.
وقال شاهين والي المحلل في بي. ان. بي باريبا في لندن 'الامر واضح.. ترددت شائعات عن رفع قيمة الدينار ودخل عدد من الاشخاص في صفقات شراء اجلة استنادا الى ذلك والبنك المركزي يرد على ذلك'
وسمحت الكويت للدينار بالارتفاع بنسبة واحد في المائة داخل نطاق تأرجحه البالغ 3.5 في المائة أمام الدولار في مايو (ايار) مشيرة الى ارتفاع تكلفة الواردات غير الدولارية. والدينار الكويتي مثل عملات خليجية أخرى مربوط بالدولار.
وكان قد نقل عن محافظ البنك المركزي الكويتي قوله إن الكويت رابع أكبر منتج للنفط في الشرق الاوسط قد تغير نطاق تذبذب الدينار نظرا لانخفاض قيمة الدولار تحسبا لاثر ارتفاع التكاليف الذي يشعل عمليات المضاربة على العملة.
ويقول العديد من المحللين استطلعت رويترز آراءهم في وقت سابق هذا الشهر إن الكويت هي أكبر مرشح لرفع قيمة عملتها.
وكانت تكهنات بأن الامارات العربية والكويت قد ترفعان قيمة عملتيهما بشكل مستقل عن بقية دول الخليج قد دفعت سعر الدرهم الاماراتي الى أعلى مستوياته في 11 شهرا والدينار الكويتي الى أعلى مستوياته في عشرة أسابيع.
وبلغت التكهنات بشأن رفع قيم العملات في منطقة الخليج أوجها في وقت سابق هذا العام بعد أن قالت الامارات ثاني أكبر اقتصاد عربي ان دول الخليج قد تقرر في اجتماع في الرياض في وقت لاحق هذا الشهر ما اذا كانت ستبقي على نظام أسعار الصرف أم تغيره.
وقال نبيل المناعي نائب محافظ البنك المركزي الكويتي لرويترز ان البنك المركزي قد يتخذ اجراءات لم يحددها لوقف المضاربات على الدينار في اي وقت الآن وربما في وقت مبكر قد يكون يوم الاحد المقبل.
واضاف في اتصال هاتفي مع رويترز 'اذا تطلب الامر قد نتخذ اجراء على الفور'. واضاف 'الاجراء قد يتخذ يوم الاحد او الاثنين'.
وقال البنك المركزي في بيان لرويترز في وقت سابق انه قد يتخذ اجراءات لم يحددها للحد من المضاربات بعد ان رصد زيادة في شراء الدينار.

استبعاد التدخل
قال ستيف بريس خبير اقتصاد الشرق الأوسط في بنك ستاندارد تشارترد في دبي 'يمكنهم فرض ضوابط مالية رغم ان ذلك يبدو مستبعدا نظرا لأن المنطقة فتحت بشكل عام أسواق الصرف واخذت في بناء احتياطياتها بالعملة الأجنبية'.

انخفاض سعر الصرف
انخفض سعر الدينار إلى أدنى مستوياته في ثلاثة أشهر مسجلا 0.38930 دينار للدولار بعد تصريحات البنك المركزي من دون تفاصيل عما قد يفعله للحد من شراء الدينار.

يحاولون إبعادنا
قال سايمون وليامز خبير اقتصاد الشرق الأوسط في اتش اس. بي. سي في دبي 'ما نحن متأكدون منه هو انهم يحاولون إبعاد الأموال القادمة من الخارج عن التعامل في الدولار مقابل الدينار'.