المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مفاوضات لبيع كامل أو أجزاء من مشروع الشركة (وورلد فيرست) في دبي



أبوتركي
29-03-2007, 01:36 AM
مفاوضات لبيع كامل أو أجزاء من مشروع الشركة (وورلد فيرست) في دبي
آل خليفة: ' أوكيانا ' في البورصة العام المقبل




29/03/2007 كتب محسن السيد:
قال رئيس مجلس ادارة شركة اوكيانا العقارية هشام بن عبدالرحمن آل خليفة ان الشركة استوفت حاليا اشتراطات الادراج في ظل النتائج والمؤثرات المالية التي حققتها خلال الفترة الماضية، مشيرا في هذا لصدد الى ان ادارة الشركة ستقدم طلبا لإدراج الشركة في سوق الكويت للاوراق المالية خلال العام الحالي، متوقعا ادراج الشركة خلال العام المقبل في بورصة الكويت ومن ثم بعض البورصات الخليجية الاخرى.
واشارآل خليفة في تصريحات للصحافيين امس عقب انعقاد الجمعية العمومية للشركة الى ان مطورين عقاريين عالميين تقدموا بعروض لشراء مشروع قارة استراليا في دبي بعضها عروض كتابية واخرى شفهية، وان الشركة ما زالت تجري المفاوضات مع عدد من هؤلاء المطورين، فيما لم تتبلور هذه المفاوضات بعد للتوصل الى قرار واضح.
وقال آل خليفة: نجري مفاوضات حاليا على اساس احد الخيارين اما بيع المشروع كاملا واما بشكل مجزأ على جزر فردية او مجموعة جزر متكاملة على مطورين ومستثمرين عقاريين اقليميين وعالميين.
واضاف قائلا: يتوقع ان تحقق الشركة ارباحا تصل الى نحو 1.5 مليار دولار اذا ما تمت مفاوضات البيع بالكامل بنجاح، وان تحقق الشركة عوائد تصل الى نحو 2.5 مليار دولار اذا ما تم اللجوء الى خيار البيع بالتجزئة.
وذكر ان لدى 'اوكيانا' مشروعا عقاريا آخر في البحرين، فيما لا تزال مشاريع الشركة العقارية المخطط لها في الكويت تحت الدراسة، بيد ان الشركة لم تأخذ بعد قرارا نهائيا في هذه الفرص.
وردا على سؤال حول عدم توزيع ارباح للعام الثاني، قال آل خليفة: ان استثمارات الشركة ومشاريعها الحالية والمستقبلية تحتاج سيولة ضخمة في ضوء تكلفة هذه المشاريع العالمية، وجميعها تصب في مصلحة الشركة والمساهمين.
واشار آل خليفة في كلمته امام المساهمين ان عام 2006 شهد استمرار الشركة في تنفيذ استراتيجية وخطة العمل المعتمدة منذ نهاية ،2005 مشيرا الى ان الشركة مستمرة قدما في تنفيذ مشروعها المهم 'اوكيانا - وورلد فيرست' حيث بلغت نسبة انجاز الجزر نحو 70 في المائة، ومن المتوقع استلام الارض نهائيا خلال النصف الثاني من العام الحالي ليتم البدء فورا في تنفيذ جدول مكثف لأعمال البناء بشكل متواز مع مجهودات البيع المجزأ.
وحول مشاريع الشركة الاخرى، قال آل خليفة: ان الشركة اكتسبت من خلال مشروع 'اوكيانا - وورلد فيرست' خبرة عقارية هائلة مما يؤهلها للقيام بمشروعات حيوية في دول عدة ابرزها مشروع الواجهة البحرية في مملكة البحرين باستثمارات تبلغ نحو ملياري دولار.
ومن جانبه قال نائب رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب للشركة الدكتور نبيل عبدالرحيم ان 'اوكيانا' استطاعت تحقيق صافي ارباح بلغ 35 مليون دينار كويتي عن العام الماضي، مقابل 4.8 ملايين دينار للعام السابق بزيادة قدرها 30 مليون دينار.
وأكد عبدالرحيم سعي الشركة لإدراج اسهمها في سوق الكويت للاوراق المالية بعد استيفائها شروط الادراج وفاء بما قطعته ادارة الشركة من تعهدات لمساهميها لا سيما بعد زيادة رأس المال وتغيير هيكلها المالي، مشيرا الى انه ما زال في جعبة الشركة الكثير من المشاريع والفرص الواعدة التي تبشر بعوائد مجزية للمستثمرين.
وكانت الجمعية العمومية العادية للشركة والتي عقدت بنسبة حضور بلغت 8.45 في المائة، قد اقرت بنود جدول الاعمال وأهمها اعتماد البيانات المالية للعام الماضي، والموافقة على اقتراح مجلس الادارة بعدم توزيع ارباح.