المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الصندوق العربي للإنماء يمول مشروعين في اليمن ب 142 مليون دولار



أبوتركي
29-03-2007, 01:44 AM
الصندوق العربي للإنماء يمول مشروعين في اليمن ب 142 مليون دولار


صنعاء - مصطفى نصر:

وقعت الحكومة اليمنية مع الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي على اتفاقيتي المساهمة في تمويل المحطة الغازية الثانية بمحافظة مأرب ومشروع التنمية الزراعية والسمكية بحضرموت، بقيمة 142 مليون دولار.

وقال وزير التخطيط والتعاون الدولي عبدالكريم الأرحبي إن توقيع الاتفاقيتين يندرج في إطار برنامج التعاون المشترك والمتفق عليه بين الجانبين.

من جانبه، أكد رئيس مجلس إدارة الصندوق العربي عبداللطيف الحمد استمرار الصندوق في دعم جهود اليمن الهادفة إلى تحقيق انجازات ملموسة ومفيدة على الصعيد التنموي.

وأبدى الصندوق استعداده لتمويل مشاريع إنمائية وخدمية في عدد من المحافظات حيث وافق على تقديم الدعم الفني والتمويلي اللازم لمساعدة الجهود الحكومية اليمنية الهادفة لإعادة تأهيل نظام التعليم المهني والتقني عبر إنشاء أكاديمية علمية متخصصة في تدريب المتدربين في مجال التعليم التقني والمهني.

وتعهد الصندوق بتقديم التمويلات المالية اللازمة لتوسعة مدخل ميناء الحاويات بعدن و الممر البحري الممتد إلى منطقة كالتكس وتطوير الطاقة الإنتاجية لمصنع الحديد بعدن فضلا عن تمويل إنشاء العديد من المشروعات الحرفية الصغيرة لتحسين المستوى المعيشي لسكان جزيرة سقطرى.

وكانت اليمن قد وقعت مع الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي العام الماضي على برنامج التعاون المشترك للأعوام 2006-،2009 ويسهم بموجبها الصندوق في تمويل عدد من المشاريع التنموية والخدمية الحيوية بتكلفة 87 مليون دينار كويتي.

وتعهد الصندوق في مؤتمر لندن للمانحين بتقديم 700 مليون دولار لدعم خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية الثالثة للأعوام 2007-2011.