المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إدانة أشهر شركة عصائر بتهمة التضليل



أبوتركي
29-03-2007, 02:57 AM
إدانة أشهر شركة عصائر بتهمة التضليل




أدانت محكمة في نيوزيلندا بفرض غرامة على واحدة من أشهر شركات صناعة العصائر في العالم بعد أن كشفت فتاتان تضليلها للمستهلكين بشأن مستويات فيتامين سي في مشروب ريبينا من العنب الاسود. واختبرت الفتاتان انا ديفاثان وجيني سو المشروب في عام 2004 وسط مزاعم إعلانية بان «مشروب العنب الأسود به أربعة أمثال مستوى فيتامين سي الموجود في البرتقال».


غير ان الفتاتين وجدتا أن المشروب الذي تصنعه شركة جلاكسوسميث كلاين لا يحتوي تقريبا أي اثر لفيتامين سي كما توصلتا إلى احتواء مشروب برتقال تنتجه شركة أخرى على نسبة فيتامين تقدر بأربعة أمثال ما تعلنه جلاكسوسميث كلاين. وقالت الفتاتان إنهما توصلتا إلى النتيجة بمحض الصدفة. وأوضحت ديفاثان «قلنا لنختبر العصير من اجل معرضنا العلمي لانه كان أمراً ممتعا». من جانبها قالت سو «لم نفعل ذلك أبدا بجدية..كنا نلهو عندما كشفنا الأمر».


وأكدت لارين بارتون التي تعمل في المدرسة التي تدرس بها الفتاتان انها فخورة بهما للغاية. وقالت «ظننت انه أمر مدهش. فكرت في كل مزاعم الإعلانات الزائفة وقلت لتنالا منهم». ولم تكترث جلاكسوسميث كلاين بما توصلت إليه ديفاثان وسو إلى أن وصلت شكواهما إلى لجنة التجارة المسؤولة عن حماية المستهلكين في نيوزيلندا. وقالت بارتون إن تصميم الفتاتين كان له ثماره وقالت إن العمل تم باسم العلم الجيد.


وواجهت جلاكسوسميث كلاين أمام المحكمة في أوكلاند خمس عشرة تهمة تتعلق بمخالفة قانون التجارة النزيهة في نيوزيلندا واعترفت الشركة بأنها مذنبة وأن إعلاناتها ربما أعطت المستهلكين انطباعا خاطئا بشأن الفوائد الصحية لريبينا. وحكم القاضي بتغريم الشركة 163 ألف دولار أميركي بسبب الإعلانات المضللة.