المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المواد الغذائية المعدلة وراثياً ، اعطني رأيك بها !

ضوى
29-03-2007, 11:59 AM
لا يكاد يمر يوم على أي عائلة بدولة قطر دون الذهاب للجمعية او السوبرماركت او البقالة او الدكان اللي جنب البيت وذلك للحصول على السلع سواء كانت غذائية ام غير ذلك ، وربما نقضي اوقات مختلفة هناك تتراوح بين الخمس دقائق والساعتين كحد أقصى ، ولكن كم منا يقف ليقرأ محتويات السلعة وطبيعتها ولا اقول تاريخ انتهاء وتاريخ إنتاج فذلك من المسلمات البديهية ، ولكن اقصد المعلومات الاخرى على العلبة وبلد المنشأ ؟؟؟
هناك الكثير من المنتجات الغذائية تحديداً تكون معدلة وراثياً وهناك احتمالية كبيرة لتلوثها بكائنات مهندسة جينياً وذلك شئ طبيعي في دول العالم الثالث ( سلة مهملات الدول المتقدمة ) تعبير واقعي جدا لما هو حاصل حالياً .:deal:
أظهرت فحوصات أجرتها إحدى مختبرات العالم المتقدم على عينة قوامها 35 منتج من المنتجات الغذائية المشتملة على الذرة، أن 40 في المائة من هذه العينة ملوّثة بالكائنات المهندسة الجينية، الأمر الذي قد يشير إلى احتمال تلوّث واسع النطاق في المنتجات الغذائية المتوافرة في أسواق العالم الثالث بشكل أساسي .لتوافر الذرة بشكل كبير في كل مكان :mad:
بداية ما هو المقصود بالهندسة الوراثية / الجينية؟؟؟:confused:
الهندسة الوراثية هي تكنولوجيا جديدة تسمح للعلماء بنسخ وتعديل وزرع جينات من كائنات حية إلى كائنات حية أخرى بطريقة لا تحدث طبيعيا. وحتى يومنا هذا، تم استخدام هذه التكنولوجيا في تحويل طبيعة بعض النباتات وإعطائها خصائص جديدة، مثل التكييف مع مبيدات الأعشاب والقدرة على مقاومة الحشرات. وتدخل المواد المعدلة جينيا أو وراثيا في السلسلة الغذائية بصورة مباشرة في غذاء الإنسان، أو غير مباشرة عن طريق الأعلاف التي توفر للماشية. ولما كانت الكائنات المعدلة جينيا عبارة عن كائنات حية جديدة يمكنها الاختلاط والتهجين مع الكائنات الطبيعية، فان هناك الكثير من الجدل العلمي حول الآثار المحتملة التي يمكن ان تترتب على البيئة او صحة الإنسان من جراء الهندسة الوراثية.

ما هي وجهة نظرك من هذه التكنولوجيا؟ والتي حسب ما نراه استفحلت جدا في عالمنا الثالث ولا أرى أن هذا شئ ايجابي حسب تعريف المصطلح أعلاه فانا أرى التعريف شئ وما هو موجود بالفعل شئ آخر .:mad:

سؤالي الآن هل انت مع او ضد هذه التكنولوجيا والتي ما انفكت أثارها السيئة تظهر يوما بعد آخر .

جوابي: انا لا اخذ أي منتج معدل وراثياً نهائياً واذا ذهبت للجمعية فانا اقضي ما يقارب الساعتين لتفحص كل شئ تاريخ الانتاج والانتهاء ، بلد الصنع حيث أنني لا اخذ الا منتجات دول عربية فقط ، مكوناتها : لا اخذ اي منتجات معدل وراثيا نهائيا ولا ي سبب كان ريجيم ام منزوعة الدهن او خالية من النشا او او ..الخ ، لا اخذ أي منتجات من ضمن مكوناتها مواد حافظة مسرطنة او مسببة للحساسية او مواد ملونه صتاعية او تحتوي على جيلاتين حيواني او تحتوي على منوجلوتاميت الصوديوم فكل هذه المواد خطرة وتسبب امراض على المدى البعيد ابعد الله عنكم هذه الامراض جميعها .

انتظر مشاركاتكم واجباتكم لتعم الفائدة من الموضوع

BODYGUARD
29-03-2007, 01:23 PM
دول العالم الثالث ( سلة مهملات الدول المتقدمة ) تعبير واقعي جدا لما هو حاصل حالياً . :funny: حلوة اختي ضوى والله وجبتيها :app:

ترى انا مثلك احب العصير الطازج " fresh " واذا معلب اخذ ندى او المراعي عشان عمره 4 ايام فقط يعني" فرش" وماحب اي شي مكتوب عليه " long life " ترى من قل طعامه قل داؤه :deal:

تحياتي لك اختي

الراقية
29-03-2007, 02:30 PM
اختي الحبيبة ضوى لا تشدين ظهرج بالدول العربية

لان كل المواد اصبحت اذا مو معدله وراثيا اصبح بها كم هائل من الملوثات السرطانية

بس ربك رحيم بعبادة

وانظري حولك السرطان منتشر بصورة غير طبيعية

ram757
29-03-2007, 07:20 PM
أختي الكريمه ضوى السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولاً : أشاطرك الراي س هل انت مع او ضد هذه التكنولوجيا والتي ما انفكت أثارها السيئة تظهر يوما بعد آخر ؟

جوابي: انا لا اخذ أي منتج معدل وراثياً نهائياً واذا ذهبت للجمعية فانا اقضي ما يقارب الساعتين لتفحص كل شئ تاريخ الانتاج والانتهاء ، بلد الصنع حيث أنني لا اخذ الا منتجات دول عربية فقط ، مكوناتها : لا اخذ اي منتجات معدل وراثيا نهائيا ولا ي سبب كان ريجيم ام منزوعة الدهن او خالية من النشا او او ..الخ ، لا اخذ أي منتجات من ضمن مكوناتها مواد حافظة مسرطنة او مسببة للحساسية او مواد ملونه صتاعية او تحتوي على جيلاتين حيواني او تحتوي على منوجلوتاميت الصوديوم فكل هذه المواد خطرة وتسبب امراض على المدى البعيد ابعد الله عنكم هذه الامراض جميعها .
ثانياً :أضيف أن التعديل الوراثي لا يقتصر علي المعلبات بل الخضروات وتعدي هذه المرحله ليدخل علي الأنسان نفسه والله المستعان
فدعونا ننظر لحظه من حولنا ونشاهد الأمراض التي لم نسمع عنها في السلف السابق مثل( الفشل الكلوي - أمراض الكبد - تشوهات الأجنه ............. ) ونعلم أننا سنسأل أمام الله عن بدننا فيما أفنيناه ولنعلم جيداً أننا لن نموت مثلاً لو لم نأكل كنتاكي - ماكدونلز - نشرب البيبسي وما شابه ذلك ولنتذكر جيدا أنا لنا في رسول الله أسوة حسنة وجب علينا الأقتضاء بها
[ يمتاز طعام الرسول صلى عليه وسلم بالفائدة وقلة العناصر فلا تزيد الوجبة عن النوعين أو الثلاث في الصنف الواحد .
واهم العناصر المستخدمة يومها الماء والزيت والخل والسمن والقليل من الملح والقرع العربي والقرع العسلي والتمر ودقيق البر والعسل والقليل القليل من اللحم فقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم لا يحب الإكثار من أكل اللحم اللهم صلي وسلم وبارك على الرسول] الحبيب .

ضوى
30-03-2007, 01:36 AM
دول العالم الثالث ( سلة مهملات الدول المتقدمة ) تعبير واقعي جدا لما هو حاصل حالياً . :funny: حلوة اختي ضوى والله وجبتيها :app:

ترى انا مثلك احب العصير الطازج " fresh " واذا معلب اخذ ندى او المراعي عشان عمره 4 ايام فقط يعني" فرش" وماحب اي شي مكتوب عليه " long life " ترى من قل طعامه قل داؤه :deal:

تحياتي لك اختي

اخوي بودي جارد انت مب معاي انه العالم الثالث هي سلة مهملات لدول العالم المتقدم ؟؟

احلى شئ الشئ الطازج والفريش وكل ما هو طويل الاجل معناه فيه مواد حافظة وغيره وغيره

الف شكر لمروك اخوي الفاضل واضافتك القيمة :)

خفايا الروووح
30-03-2007, 01:43 AM
اللي الله كاتبه بيصير... والله اعرف ناس مايشربون إلا ماي صحه واكلهم كل ابوه بوصفة طبيب وما اسلموا من المرض

مثل ماقالت الراقيه ربج رحيم .. والحمدلله ع كل حال

والف شكر لموضوعج

ضوى
30-03-2007, 01:56 AM
اختي الحبيبة ضوى لا تشدين ظهرج بالدول العربية

لان كل المواد اصبحت اذا مو معدله وراثيا اصبح بها كم هائل من الملوثات السرطانية

بس ربك رحيم بعبادة

وانظري حولك السرطان منتشر بصورة غير طبيعية

باقول لج سر يا الراقية

تدرين ليش شاده ظهري بالدول العربية والاسلامية خاصة ؟!
بكرة لوقفنا تحت رب العباد يوم القيامة كل اللي ضروني منهم سواء تجار والا مصنعين مسلمين راح اخذ حسناتهم وهو ياخذون سيئاتي بس لو كانوا اجانب كفار فما راح استفيد منهم شئ
وانا اخذ منتج عربي اسلامي وفي ذمتهم اي شئ يسوووونه بالضبط زي البنوك الاسلامية تاخذ فوايد تحت مسميات اسلامية بس انا مرتاحة لانها حلال ايا كان مسماها وبنفس الطريقة المنتوجات العربية والاسلامية :o

بس بكل امانة احنا محتاجين نطور ثقافتنا الغذائية الصحية وان شاء الله نقدر نستوعب هالاشياء :o

الف تحية لج والف شكر لمرورج يالغالية :shy:

ضوى
30-03-2007, 03:40 AM
أختي الكريمه ضوى السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولاً : أشاطرك الراي س هل انت مع او ضد هذه التكنولوجيا والتي ما انفكت أثارها السيئة تظهر يوما بعد آخر ؟

ثانياً :أضيف أن التعديل الوراثي لا يقتصر علي المعلبات بل الخضروات وتعدي هذه المرحله ليدخل علي الأنسان نفسه والله المستعان
فدعونا ننظر لحظه من حولنا ونشاهد الأمراض التي لم نسمع عنها في السلف السابق مثل( الفشل الكلوي - أمراض الكبد - تشوهات الأجنه ............. ) ونعلم أننا سنسأل أمام الله عن بدننا فيما أفنيناه ولنعلم جيداً أننا لن نموت مثلاً لو لم نأكل كنتاكي - ماكدونلز - نشرب البيبسي وما شابه ذلك ولنتذكر جيدا أنا لنا في رسول الله أسوة حسنة وجب علينا الأقتضاء بها
[ يمتاز طعام الرسول صلى عليه وسلم بالفائدة وقلة العناصر فلا تزيد الوجبة عن النوعين أو الثلاث في الصنف الواحد .
واهم العناصر المستخدمة يومها الماء والزيت والخل والسمن والقليل من الملح والقرع العربي والقرع العسلي والتمر ودقيق البر والعسل والقليل القليل من اللحم فقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم لا يحب الإكثار من أكل اللحم اللهم صلي وسلم وبارك على الرسول] الحبيب .

بارك الله فيك اخي الفاضل اضافتك رائعة

شكرا لك

الطرف الأغر
30-03-2007, 04:37 AM
غاليتي ضوى ، ، طرح مميز ، ، عن نفسي أهم شي اني ما أشرب المشروبات الغازيه نهائيا ( بيبسي - كولا - سفن اب - ميرندا ... الخ ) ، ، احس تأثيرها قوي و مباشر على الجسم ، ، واحاول قدر الامكان ان أكثر من الخضروات والفواكه الطبيعيه وعصائرها بشكل يومي مستمر ، ، بالاضافه الى ادماني على الألبان ، ، لما نسمع ونقرأ عن قدرة هذه الأطعمه الطبيعيه من التخلص من السموم ، ، هاي الي نقدر عليه بهالوقت وربج الحافظ يا الغاليه

شكرا عالطرح المميز مره اخرى

superstaar
30-03-2007, 09:35 AM

تحياتي لك اختي

:nice: :nice: :nice:

ضوى
30-03-2007, 08:11 PM
اللي الله كاتبه بيصير... والله اعرف ناس مايشربون إلا ماي صحه واكلهم كل ابوه بوصفة طبيب وما اسلموا من المرض

مثل ماقالت الراقيه ربج رحيم .. والحمدلله ع كل حال

والف شكر لموضوعج

من قال ماي الصحة صحي ؟؟؟ بالعكس ماي الحنفية اصحى وافضل:dance

ربج رحيم اكيد اختي الغالية بس الحذر مطلوب

شاكرة مرورج يا غالية

ضوى
30-03-2007, 08:38 PM
غاليتي ضوى ، ، طرح مميز ، ، عن نفسي أهم شي اني ما أشرب المشروبات الغازيه نهائيا ( بيبسي - كولا - سفن اب - ميرندا ... الخ ) ، ، احس تأثيرها قوي و مباشر على الجسم ، ، واحاول قدر الامكان ان أكثر من الخضروات والفواكه الطبيعيه وعصائرها بشكل يومي مستمر ، ، بالاضافه الى ادماني على الألبان ، ، لما نسمع ونقرأ عن قدرة هذه الأطعمه الطبيعيه من التخلص من السموم ، ، هاي الي نقدر عليه بهالوقت وربج الحافظ يا الغاليه

شكرا عالطرح المميز مره اخرى

كلامك في محله واتمنى ان الناس تعي وتستفيد

الف شكر لمرورك الرائع يا الغالية

sulai6i
30-03-2007, 09:06 PM
السلام عليكم ..
موضوع جميل ..
المشكلة ان احنا في امس الحاجة لكل هذه الأطعمة لأن حياتنا المعاصرة تتطلب منا هالشي
حتى لو بنستغني عن البعض منها .. بعد بنضطر نشتري البعض الآخر ..
وسبحان الله كل يوم يطلع مرض وتطلع تعاميم بمنع دخول بعض المنتجات
من مدة تم مراقبة الفول السوداني منتج امريكي لاحتوائة على بعض المواد المعدلة وراثيا
ومن مدة تم مراقبة الحلاوة الطحينية ( الرهش ) يقولون فيها مواد مسرطنة
واليوم تم منع استيراد الدواجن ومنتجاتها ( بيض ) القادمة من السعودية
وقبلها من سنين طلع لنا جنون البقر و و و الخ

انا انصح الجميع بالأكل البحري .. انا الحمدالله اكلي بحري تقريبا 5 ايام في الاسبوع

يا خوفي يجينا يوم ويطلع لنا مرض ( هدام البحر ) بسبب السمك

نرجع للأغذية المعدلة وراثيا .. طيب حد سأل نفسه ليش تم تعديلها وراثيا ؟؟
السبب هو انهم يبون يوصلونها لخصائص معينة بمذاق معين .. ويتم عن طريق التهجين الوراثي ..

نرجع ونسأل ليش تم التعديل على هالمواد وراثيا ؟؟؟؟؟؟؟

الجواب وبكل بساطة انهم ( العلماء ) يقولون ان كل الفقارى ما ياكلون غير العيش ( الرز ) وما يشربون غير الحليب وغيره مثل البطاطس وفول الصويا ( هاي اكثر واحد شلخوه وراثيا ) ..

قاموا وحطوا فيتامينات وبروتينات مفيدة في هالمواد عشان ( الفقارى ) ياخذون وقاية من الأمراض !!
مثلا :
العيش ( الرز ) حطوا فيه فيتامين ( أ )
الحليب حطوا فيه فيتامين ( د )
البطاطس حطوا فيه بروتينات حيوانية ( تعويضا عن اللحم )

الكلام في هالموضوع كثير وكبير والوقت ما يسمح

اشكرج اختي على الموضوع

والسلام عليكم ..

ضوى
30-03-2007, 11:19 PM
:nice: :nice: :nice:

شاكرة مرورك :looking:

ابوعلي
30-03-2007, 11:30 PM
يعطيج العافية اخوي ضوي على الموضوع المميز وخاصة انه يمس الجانب الصحي

والحمدلله بالنسبة لي الأولية في الشراء للمنتجات العربية ولكن اذا جات المضرة من دمك ولحمك ايش الحل :eek3:

ومثل ما قلتي ان معظم المواد الغذائية معدلة وراثيا او فيها اضافات مضرة مثل الالوان او مواد

حافظة ،

وبصراحه الكثير منا يجهل هالامور ، والدول الغربية يزيدون من منتجاتهم واحنا ما نرد شي

اتمنى اختي تزودينا بمعلومات اكثر عن المواد الحافظة او الالوان الاصطناعية او المعد لة وراثيا على الاقل الواحد يتجنب المواد الي تضره

والله يحفظ الجميع

حنان الدنيا
31-03-2007, 12:40 AM
تسلم ايدج ياضوى على الموضوع

وانا بصراحه مااحب ولا اكل الاشياء المعلبه ولا المشروبات الغازيه واصلا معدتي ماتتقبلهم الحمدلله

بس انا معاج .... انا ماايد التكنولوجياااااا ابدا خاصه في الاكل

والله يكفينااااا ويستر علينااااا ان شاء الله

ضوى
31-03-2007, 06:21 PM
السلام عليكم ..
موضوع جميل ..
المشكلة ان احنا في امس الحاجة لكل هذه الأطعمة لأن حياتنا المعاصرة تتطلب منا هالشي
من مدة تم مراقبة الفول السوداني منتج امريكي لاحتوائة على بعض المواد المعدلة وراثيا

انا انصح الجميع بالأكل البحري .. انا الحمدالله اكلي بحري تقريبا 5 ايام في الاسبوع

السبب هو انهم يبون يوصلونها لخصائص معينة بمذاق معين .. ويتم عن طريق التهجين الوراثي ..

الجواب وبكل بساطة انهم ( العلماء ) يقولون ان كل الفقارى ما ياكلون غير العيش ( الرز ) وما يشربون غير الحليب وغيره مثل البطاطس وفول الصويا ( هاي اكثر واحد شلخوه وراثيا ) ..

قاموا وحطوا فيتامينات وبروتينات مفيدة في هالمواد عشان ( الفقارى ) ياخذون وقاية من الأمراض !!
مثلا :

اشكرج اختي على الموضوع

والسلام عليكم ..

اخوي الكريم

المعدلة وراثياً مصطلح تم تعريفه اعلاه ولكن المعنى الحقيقي يختفي خلف هذا المصطلح ولو ان هذه المواد لها فائدة ترجى لرأيناه في الدول المتقدمة حيث انها في اصناف معينة تحرمها تماما لخطورتها :(

الف شكر لاضافتك القيمة ومرورك الرائع

فارس 2007
31-03-2007, 06:24 PM
السلام عليكم ..
موضوع جميل ..

مثلا :

اشكرج اختي على الموضوع

والسلام عليكم ..
:app: :app: :app: :app: :app: :app: :app: :app:

ضوى
31-03-2007, 11:15 PM
يعطيج العافية اخوي ضوي على الموضوع المميز وخاصة انه يمس الجانب الصحي

والحمدلله بالنسبة لي الأولية في الشراء للمنتجات العربية ولكن اذا جات المضرة من دمك ولحمك ايش الحل :eek3:

ومثل ما قلتي ان معظم المواد الغذائية معدلة وراثيا او فيها اضافات مضرة مثل الالوان او مواد

حافظة ،

وبصراحه الكثير منا يجهل هالامور ، والدول الغربية يزيدون من منتجاتهم واحنا ما نرد شي

اتمنى اختي تزودينا بمعلومات اكثر عن المواد الحافظة او الالوان الاصطناعية او المعد لة وراثيا على الاقل الواحد يتجنب المواد الي تضره

والله يحفظ الجميع

ان شاء الله اخوي بو علي لنا رجعة بهالموضوع مرة ثانية بس خليني اتفرغ شوي :o

الف شكر لمرورك الرائع وتعليقك

الجني
31-03-2007, 11:35 PM
موضوع تشكرين عليه يا ضوى و انا اعلم ان التعديل الوراثي من اجل انتاج اكثر منذ اكتشاف الأسمد الكيماوية اصبح الإنسان ينتج محاصيل زراعية اكثر و مع التعديل الوراثي اصبحت المحاصيل تنمو اسرع و مع الأسمد الكيماوية ايضاً المحاصيل تتضاعف و البيع اكثر و صحة الإنسان لدى الغرب بثمن

حتى البقر الذي يدر الحليب يختلف عن البقر الذي يؤكل

الله يرحمنا برحمته

ضوى
01-04-2007, 03:11 PM
تسلم ايدج ياضوى على الموضوع

وانا بصراحه مااحب ولا اكل الاشياء المعلبه ولا المشروبات الغازيه واصلا معدتي ماتتقبلهم الحمدلله

بس انا معاج .... انا ماايد التكنولوجياااااا ابدا خاصه في الاكل

والله يكفينااااا ويستر علينااااا ان شاء الله

جزاك الله الف خير اختي الغالية على هذا التعليق الجميل:nice:

ضوى
01-04-2007, 03:13 PM
:app: :app: :app: :app: :app: :app: :app: :app:

اشكرة مرورك اخوي الفاضل :shy:

ضوى
01-04-2007, 03:14 PM
موضوع تشكرين عليه يا ضوى و انا اعلم ان التعديل الوراثي من اجل انتاج اكثر منذ اكتشاف الأسمد الكيماوية اصبح الإنسان ينتج محاصيل زراعية اكثر و مع التعديل الوراثي اصبحت المحاصيل تنمو اسرع و مع الأسمد الكيماوية ايضاً المحاصيل تتضاعف و البيع اكثر و صحة الإنسان لدى الغرب بثمن

حتى البقر الذي يدر الحليب يختلف عن البقر الذي يؤكل

الله يرحمنا برحمته

تعليق جميل تشكر عليه وهذا ما احببت الوصول اليه

الف تحية لك اخي الفاضل