المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الرئيس الكورى يشيد بالتطورات التي حققتها قطر في صناعة الغاز



مغروور قطر
30-03-2007, 04:38 AM
قطر الرئيس الكورى يشيد بالتطورات التي حققتها قطر في صناعة الغاز ... العطية: قطر قادرة على تلبية احتياجات أوروبا من الطاقة| تاريخ النشر:يوم الجمعة ,30 مارس 2007 2:02 أ.م.



الدوحة - قنا :
قام فخامة الرئيس روه مو هيون رئيس جمهورية كوريا الجنوبية والسيدة حرمه بزيارة أمس إلى مدينة راس لفان الصناعية. وكان في استقبال فخامته لدى وصوله إلى هناك السيد محمد على عبد الرحيم مدير شؤون راس لفان بالنيابة. وقد بدأ برنامج زيارة فخامة الرئيس الكورى إلى مدينة راس لفان الصناعية بتقديم عرض لفخامته وشرح مفصل عن الصناعات القائمة في المدينة الصناعية ومشاريع الصناعات المستقبلية والخدمات التى تقدمها للمستخدمين الرئيسيين والشركات العاملة هناك. وقام فخامة الرئيس الكورى يرافقه كبار الشخصيات من وزراء وبعض أعضاء السلك الدبلوماسى في قطر بجولة في المدينة شملت ميناء راس لفان والمصانع والمشاريع التى تشارك الشركات الكورية في تطويرها حيث استمع إلى شرح مفصل عن العمل فيها من كافة جوانبه. وأعرب فخامة الرئيس الكورى روه مو هيون في كلمة له في سجل الزوار عن إعجابه بالتطور الكبيرالذى تشهده دولة قطر في شتى الميادين خاصة صناعة الغاز ومشاريع التوسعة والتطوير في هذا المجال متمنيا لها المزيد من التقدم والازدهار.

على صعيد آخر، تم هنا أمس في ميناء زيبروج البلجيكية الاحتفال وصول اول ناقلات الغاز العملاقة «ام باب» التى تحمل 145 الف طن مترى من الغاز المسال ليكون تصدير الغاز القطرى الى شركة «ديستريغاز» البلجيكية نحو مليونى طن سنويا في اطار عقد وقع بين قطر وبلجيكا في وقت سابق مدته عشرين عاما.

يذكر ان هناك عقدا اخر وقع بين «راس غاز 2 » وشركة فلوكسيس الذى ينص على تصدير نحو «4،3» مليون طن سنويا ولمدة عشرين عاما. واعرب سعادة السيد عبد الله بن حمد العطية النائب الثانى لرئيس مجلس الوزراء وزير الطاقة والصناعة عن فخره للوقوف على تسليم شحنة الغاز القطرى الطبيعى المسال الى محطة فلوكسيس بزيبروج ببلجيكا وشركة ديستريغاز. واكد سعادته في الكلمة التى القاها في الاحتفال بهذه المناسبة ان عملية تسليم هذه الشحنة تعنى علاقات طويلة ودائمة بين بلجيكيا وقطر معربا عن فخره في الارتباط مع شركة «ديستريغاز» التى تعتبر واحدة من بين أكثر الشركات خبرة في مجال الطاقة في أوروبا. ونوه العطية بان محطة الاستقبال هذه بشكل خاص لها موقع تغبط عليه في سوق الغاز الأوروبى في سياق موقعها وكذلك صلاتها المتطورة مع مصادر الامداد الرئيسية في مجال خطوط نقل الغاز بالانابيب والغاز الطبيعى المسال وأسواق الاستهلاك الأوروبية. وقال العطية ان احتفال اليوم يأتي في اطار بدء تنفيذ اتفاقيتين تم التوقيع عليهما في وقت سابق وتعتبران انجازا كبيرا ومهما لدولة قطر يبرز ثقتنا في السوق الأوروبية ورغبتنا في مواصلة تطوير العلاقات الاقتصادية القوية والصداقة بين البلدين قطر وبلجيكيا. وأشار العطية الى ان الاتفاقية الأولى حول طاقة الاكتتاب والتى وقعت في شهر يونيو عام 2004 مع «فلوكسيس» للغاز الطبيعى المسال التزمت بموجبها شركتا «قطر للبترول واكسون موبيل» للتعاقد على النصف تقريبا من الطاقة الاستيعابية لمحطة اعادة تسييل الغاز هنا في زيبروج لمدة عشرين عاما الامر الذى يعد خطوة كبيرة سمحت لهذه المحطة بتوسيع قدرتها الاستيعابية بما يقرب من الضعف. أما الاتفاقية الثانية وهى اتفاقية بيع وشراء بعيدة المدى وقعت منذ أكثر من عامين بين «راس غاز 2» و«ديستريغاز» لتزويد أكثر من مليونى طن من الغاز الطبيعى المسال سنويا ابتداء من عام 2007م. وأعرب عن تطلعه للمضى قدما في تطوير مثل هذه الاتفاقيات الاستراتيجية لتلبية احتياجات أوروبا المتصاعدة للطاقة ولسنوات عديدة قادمة.