المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عمانتل: نتطلع إلى السوق القطري بعد دراسة الفرص الاستثمارية



مغروور قطر
30-03-2007, 04:53 AM
الرئيس التنفيذي لـ عمانتل: نتطلع إلى السوق القطري بعد دراسة الفرص الاستثمارية| تاريخ النشر:يوم الجمعة ,30 مارس 2007 1:57 أ.م.

مسقط - خالد البلوشي :
اوضح الدكتور محمد بن علي الوهيبي الرئيس التنفيذي للشركة العمانية للاتصالات (عمانتل) ان المشاريع الاستثمارية للشركة العمانية للاتصالات بلغت خلال الفترة من 2004 - 2006 حوالي 250 مليون ريال، هدفت الى تحسين نوعية وكفاءة خدمات قطاع الاتصالات في السلطنة، جاء ذلك خلال الحلقة النقاشية التي استضافتها سوق مسقط للاوراق المالية مؤخرا.

واشار الى ان الشركة قامت بتنفيذ مشروعات تجاوزت قيمتها 100 مليون ريال عماني خلال العامين الماضيين الامر الذي ساهم في تعزيز البنية الاساسية لشبكة الاتصالات الثابتة في السلطنة وساهم في تقديم خدمات جديدة وتحسين جودتها.

واكد الوهيبي ان استراتيجيات التوسع في شبكة الهاتف الثابت المستقبلية ستركز على شبكة الاتصالات الثابتة لكي تعزز عمانتل من مكانتها كناقل للناقلين في ظل المنافسة المتصاعدة بين مشغلي الاتصالات في السلطنة والاستعداد لدخول مشغلين جدد لخدمات الاتصالات في السلطنة خلال الفترة المقبلة، مشيرا الى ان الشركة شاركت في مشاورات مع هيئة تنظيم الاتصالات وتم ابلاغ الشركة بانه سيتم طرح رخصة جديدة خلال العام الجاري.

واضاف قائلا: ان استراتيجيات التوسع لشبكة الاتصالات المتنقلة ستنصب على الزبائن بالمقام الاول من خلال التغطية الشاملة مع تقديم خدمات عالية الجودة مع انفاق ما يزيد عن 13 مليون ريال عماني ما بين عامي 2004 و2006 لتلبية احتياجات المشتركين، وصاحب ذلك ادخال خدمات جديدة لتحسين جودة الخدمات المتوافرة بالاضافة لوصول عدد مواقع الاتصالات المتنقلة الى 1556 موقعا بنهاية العام المنصرم مقارنة مع 492 موقعا في عام 2001 بنسبة تضاعف ثلاث مرات.

وقال الوهيبي إن الشركة تتطلع إلى فرص استثمارية في قطاع الاتصالات في الخليج حيث تدرس عدداً من الفرص الاستثمارية سيتم الكشف عنها قبل فترة من التوقيع عليها. مؤكدا بان الشركة تتطلع للاستثمار في السوق القطرية وذلك بعد دراستها وتقييم حجم ووضع السوق.

وكشف الوهيبي معدلات نمو الشركة والنسب المسجلة التي بينت ان اعلى معدل نمو في الايرادات قد سجل العام الماضي 2006 بنسبة نمو بلغت 20 في المائة على الرغم من المنافسة الشرسة في قطاع الاتصالات المتنقلة بمتوسط نمو سنوي للايرادات بلغ 14 في المائة كما بينت الارقام وصول صافي أرباح الشركة بعد خصم الضريبة في عام 2006 الى 81,1 مليون ريال عماني ونسبة نمو بلغت 19% سنويا على الرغم من زيادة الاتاوة والرسوم التنظيمية الاخرى، إلا أن الإجراءات الفعالة التي اتخذتها الشركة لخفض التكاليف قد حققت اهدافها.

واضاف قائلا ان الشركة دفعت حوالي 43 مليون ريال وتمثل 19% من اجمالي نفقات التشغيل، لرسوم الإتاوة والرسوم التنظيمية بالاضافة لرسوم الترددات وهي تعتبر رسوما غير قابلة للتحكم بها، وبينت الاحصائيات كذلك ان النتائج الربع سنوية للشركة جيدة باستمرار نسبة الارباح والخسائر وبخاصة نتائج عام 2005 التي تفوقت على كافة النتائج القديمة للمجموعة.

موضحا ان الشركة تجاوزت المستهدف من جودة الخدمة وزيادة سعة الشبكة وذلك للوفاء بمتطلبات المشتركين المتزايدة حيث بينت الاحصائيات الخاصة بشبكة الهاتف الثابت ان عدد الخطوط العاطلة يقل عن خطين لكل مائة خط، وهي نسبة قريبة جداً من اشتراطات هيئة تنظيم الاتصالات، بالاضافة لتوصيل 90% من الخطوط الجديدة للمشتركين خلال 10 أيام، وتقل نسبة المكالمات الفاشلة عن 1% هذا عدا عن أن نسبة توافر خدمة الانترنت تزيد على الـ99% وهي أرقام رائعة، أما بالنسبة لشبكة الهاتف المتنقل فقد أوضحت الأرقام أن معدل تعطل المكالمات يقل عن 1% وهي نسبة تعادل نسب أفضل المشغلين في كل أنحاء العالم مع توافر الشبكة بنسبة 99,14% بالاضافة الى تعزيز سعة الشبكة والتغطية الشاملة في كل أرجاء السلطنة للوفاء بمتطلبات المشتركين.

الانجازات
واكد الوهيبي ان الشركة حققت العديد من الانجازات بالنسبة لتطوير وطرح خدمات وعروض جذابة ومبدعة لمشتركيها، فبالنسبة لعمانتل فقد قامت بتطوير مستمر لمنتجاتها وخدماتها بالاضافة لتطبيقات جديدة للوفاء بمتطلبات السوق والتطور التكنولوجي الحادث، بالاضافة لادخالها خدمات الانترنت فائق السرعة (ADSL) والانترنت اللاسلكي (WiFI) وخدمة التعلم السهل وتقديمها لاكثر من عشرة عروض لتخفيض الاسعار مبينا ان الشركة خصصت مبلغ 7 ملايين ريال عماني لتطوير الانترنت في النطاق العريض لرفع الطاقة الاستيعابية الى 180 الف مشترك كما ان الشركة تستعد لتدشين الشبكة الجديدة للانترنت خلال الشهر المقبل، وذلك في اطار التوقعات بطرح رخصة الانترنت خلال العام الجاري.

أما بالنسبة لعمان موبايل فقد اشار الوهيبي الى ان عمان موبايل قامت بتطوير مستمر لمنتجاتها بما يتوافق ومتطلبات السوق، واستحداث عملية جديدة لتطوير المنتجات تساعد على تدشين منتجات وخدمات جديدة ومعدلة ترضي جميع الاذواق والاحتياجات مع استحداث علامات تجارية خاصة بالشركة بالتعاون آخرين، مما ساعد في انتشارها بمختلف الوسائط وتقديمها لاكثر من 20 منتجا جديدا خلال العامين الماضيين مثل خدمة سوا وخدمة البطاقات الذكية والهدف الرياضي وإبحار التجوال الدولي مع اكثر من 290 مشغلا في 116 دولة وتوقيع أكثر من 80 اتفاقية مع قنوات تلفزيونية من منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا، خاصة بخدمات الرسائل القصيرة بالاضافة لاكثر من عشر مراجعات للأسعار، وأكثر من 20 عرضا جذابا في الأسعار خلال العامين الماضيين.

واوضح الوهيبي ان رخصة الهاتف المتنقل العالمي الثانية لن تطرح قبل 2008 بموجب الاتفاقية الحصرية التي حصلت عليها النورس مشيرا الى اننا لا نخشى نمو منافسنا حيث ان الشركة تحافظ على حصة كبيرة في السوق المحلية.