المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كوريا وأمريكا توقعان أكبر اتفاق تجاري مطلع الأسبوع المقبل



مغروور قطر
30-03-2007, 05:03 AM
كوريا وأمريكا توقعان أكبر اتفاق تجاري مطلع الأسبوع المقبل

سول: رويترز
ينتظر أن توقع الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية أكبر اتفاق تجاري أمريكي في 15 عاما في مطلع الأسبوع مع سعي الجانبين لتقديم تنازلات بشأن أكثر السلع تمتعا بالحماية مثل الأرز والسيارات.
ونقلت مصادر كورية أمس عن مفاوض كوري قوله إن الجانبين ملتزمان بموعد نهائي غدا لتوقيع الاتفاق الذي يقدر البعض أنه قد يدعم حجم التبادل التجاري البالغ نحو 72 مليار دولار سنويا بمقدار 20 مليار دولار إضافية.
ونقل عن المفاوض الذي لم ينشر اسمه قوله: "في هذه المرحلة من الصعب إعلان مضمون الاتفاق لكن لا شك في أنه سيتم التوصل إلى اتفاق في الموعد المقرر".
وقال الرئيس الكوري الجنوبي روه مو هيون في وقت سابق إنه ملتزم بالموعد النهائي وهو ما سيمكن البيت الأبيض من الموافقة على الاتفاق بمقتضى سلطة التفاوض السريع المخولة له والتي يحل أجلها في نهاية يونيو المقبل.
ونقل المكتب الرئاسي عن روه قوله خلال زيارة للشرق الأوسط: "نحن في عصر اتفاقات التجارة الحرة... نحاول التوصل إلى أفضل اتفاق ممكن لكن الاتفاق يحتاج لمزيج صحيح من المكاسب والخسائر... ليس بإمكاننا بعد تأكيد التفاؤل أو التشاؤم".
وقالت كوريا الجنوبية إن المطالب الأمريكية بفتح سوق الأرز بدرجة أكبر قد يعطل الاتفاق لكن متحدثا باسم وزارة الزراعة الكورية قال أمس إن الطرفين يريدان الاتفاق.